تعرف على أسباب تأخر الزواج وكيفية علاج هذه الظاهرة

الأسرة هي نواة المجتمع ولما كانت أهمية الأسرة كانت معها أيضا أهمية الزواج وفي هذه المرحلة نجد أسباب تأخر الزواج أحد أهم اهتمامات الكثيرين لأنه من المؤكد وجود شاب مقبل على الزواج في كل منزل وفتاة مقبلة على الزواج في كل أسرة تنتظر من يتقدم لحطبتها ومن يرتبط بها طوال سنوات عمرها القادمة فأصبح تأخر سن الزواج من المشاكل الاجتماعية الصعبة التي يواجها أغلب المجتمعات العربية بل وحتى الغربية تعاني منها أيضا.

أسباب تأخر الزواج

  • الرغبة التي تعتري الفتيات والأسرة بالزواج من شخص غني فيصبح الرد على كل خاطب يتقدم للفتاة هو الرفض وذلك بسبب وضعه البسيط أو حالته المادية الفقيرة، ولأن الفتيات دائما ما يحلمن بالعيش في منزل فخم وامتلاك سيارة فارهة واقتناء الملابس الثمينة.
  • المبالغة في المهور وهو ضغط إضافي على الشباب مما يجعل التفكير في خطوة الزواج أمرا صعبا.
  • المغالاة في الطلبات والاحتياجات الخاصة بالزواج خاصة من جانب أسرة العروس ويتمثل ذلك في الأثاث الفخم والثياب الباهظة والأجهزة الحديثة جدا ذو الأسعار الخيالية وفي نهاية كل هذه المتطلبات يجد الزوج نفسه أمام حفل الزفاف الذي تشترط أيضا الفتاة بأن يكون فخم جدا لائق بمكانتها ومكانة أهلها فكيف يكون الزوج قادرا على كل هذه التكاليف والمتطلبات.
  • فقر المقدمين على الزواج حيث أنه هناك العديد من الشباب ممن ليس لديهم أموالا طائلة تكفي نفقات ومتطلبات الزواج ولا حتى مصدرا للدخل يمكنه أن يتحمل نفقات الزواج فيضطر غالبا للانتظار إلى الوقت المناسب الذي تتوفر لديه كل الإمكانيات اللازمة للزواج.
  • التعليم والتفكير الغالب لدى غالبية الأسر بأهمية استكماله قبل التفكير بالزواج وقد يفكر البعض في الزواج بعد إتمام الماجستير أو الدكتوراه على الرغم من إمكانية الزواج مع التعليم ما دام الزوج أو الزوجة قادران على تحمل ذلك.
  • الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها الدول وإمكانية إيجاد فرص العمل التي تساعد الشباب على الزواج وانتشار ظاهرة البطالة في المجتمعات جعل الشباب عازفين عن الزواج لعدم إمكانيتهم على توفير نفقات الزواج.
  • استفحال الرذيلة والمحرمات في المجتمع حيث لجأ بعض الشباب في المجتمعات المنحرفة لتفريغ شهواتهم بشكل محرم وهو ما جعلهم غير راغبين في الزواج بسبب عدم فهمهم لأسباب الزواج وتعاملهم مع الزواج وكأنه حالة لتفريغ الشهوة فقط.
  • جهل أغلب الشباب بأهمية الزواج.

علاج أسباب تأخر الزواج

الحث على الزواج المبكر

يعتبر الحل الرئيسي للقضاء على تأخر الزواج حيث أنه يجب تشجيع الشباب والفتيات على الزواج المبكر بمجرد نضخ فكر وعقل الشاب أو الفتاة ويجب التأكيد على ذلك حتى لا يكون الزواج المبكر بمثابة خطوة سابقة لانتشار ظاهرة أخرى ألا وهي الطلاق والتي قد يتسبب فيها عدم نضج الزوج أو الزوجة وعدم تحملهما للمسئولية في الزواج.

تعدد الزوجات

من المعروف أن الشرع الإسلامي أقر بإمكانية تعدد الزوجات ولكن بضوابط وشروط يجب أن يقوم الإنسان بتنفيذها ويعتبر هذا الحل هو الحل الأمثل نظرا لزيادة عدد الإناث بالمقارنة بالشباب ولكن يجب أن تتوفر عدة شروط أهمها العدل والإمكانية المادية على الإنفاق، ولكن يجب أن تستوي الزوجات في الحقوق والواجبات وأن يقيم الزوج العدل فيما بينهم في كل شيء المأكل والملبس والمشرب والمسكن.

تجاوز الأعراف والتقاليد

هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تعمل كضاغط على الفتيات والشباب نظرا للشكل الاجتماعي والوضع المادي ولكن كل هذه معوقات تقف حائل بين الفرد وخطوة الزواج.

الندوات والبرامج التثقيفية

إقامة الندوات والاجتماعات الإرشادية التي تحث الشباب على الزواج وتشرح لهم فوائد النكاح وأهمية تكوين الأسرة في المجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى