تعرف على أيام التشريق و فضلها

أيام التشريق هي من أعظم الأيام عند الله ، و هي أيام أكل و شرب و ذكر لله ، و أيام التشريق هي أيام الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر من ذي الحجة ، و هي من أيام عيد الاضحى المبارك ، و فيه يُكمل الحجيج مناسك الحج ، و يذكرون الله في الايام المعدودات .

تعرف على ايام التشريق و فضلها .
تعرف على ايام التشريق و فضلها .

فضل أيام التشريق

أيام التشريق أيام ذكر الله

يعد ذكر الله جل في علاه من أجل الاعمال و احبها الى الله ، و ذكر الله من أكثر الاعمال التي تنجي من عذاب الله يوم القيامة ، قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : ما عمل آدمي عملاً أنجى له من عذاب الله من ذكر الله تعالى, قالوا يا أبا عبدالرحمن, ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا, إلا أن يضرب بسيفه حتى ينقطع, لأن الله تعالى يقول في كتابه ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) فذكره تعالى فيه حياة القلوب وطمأنينتها وسكينتها كما قال تعالى( أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) .

و ذكر الله تعالى جالب لمحبة الله لعبده ، و الذكر طارد للشيطان ووساوس الشيطان ، و معين للعبد على طاعة الله و استحضار عظمته جل في علاه في كل وقت و حين .

أيام التشريق هي الأيام المعدودات التي ذكرها الله تعالى في كتابه ، يقول الله تعالى (واذكروا الله في أيام معدودات) ، و الأيام المعدودات هي ايام التشريق كما قال اهل العلم ، و قد امر الله فيها بذكر الله .

تعرف على ايام التشريق و فضلها .
تعرف على ايام التشريق و فضلها .

أنواع ذكر الله في أيام التشريق

الذكر في ايام التشريق منه ما هو ذكر مطلق ، من تسبيح و تحميد و تكبير ، ومنه ما هو ذكر مقيد بأوقات الصلوات أو غيرها من أنواع العبادات و النسك .

  • الذكر المقيد دبر كل صلاة : و هو الذكر في دبر الصوات المكتوبه ، حيث يكبر المسلمون بعد كل صلاة بداية من فجر يوم عرفة و حتى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق أي يوم الثالث عشر من ذي الحجة ، و يقول المصلون بعد كل صلاة ( الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله الا الله ، الله أكبر الله أكبر و لله الحمد ) ، و هناك صيغ أخرى للتكبير يستطيع المسلم ان يجهر بها بعد كل صلاة غير هذه الصيغة .
  • الذكر عند الذبح : ففي أيام التشريق يكون ذبح الهدي للحاج ، او ذبح الأضاحي لغير الحاج ، و فيها يذكر المسلم الله تعالى عند الذبح ، و يشكر الله على ما أنعم عليهم من بهيمة الأنعام .
  • ذكر الله عند رمي الجمرات : و من الذكر في أيام التشريق ذكر الحجاج لله تعالى عند رمي الجمرات ، و هذا الذكر خاص بالحجاج ، فيذكرون الله عند رمي جمرة العقبة الصغري و الوسطى و الكبرى ، فيكبرون الله عند كل رمي .
  • ذكر الله عند الأكل و الشرب : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم (إنها أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل) ، قال الحافظ بن رجب رحمه الله تعالى: وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنها أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل) إشارة إلى أن الأكل في أيام الأعياد والشرب إنما يستعان به على ذكر الله تعالى وطاعته, وذلك من تمام شكر النعمة أن يستعان بها على الطاعات, وقد أمر الله تعالى في كتابه بالأكل من الطيبات والشكر له, فمن استعان بنعم الله على معاصيه فقد كفر نعمة الله وبدلها كفراً وهو جدير أن يسلبها كما قيل:

إذا كنت في نعمة فارعها      فإن المعاصي تزيل النعم
وداوم عليه بشكر الإله        فشكر الإله يزيل النقم .

  • الذكر المطلق و التكبير : أيام التشريق هي أيام ذكر و تكبير لله تهالى في الطرقات و الأسواق و أماكن التجمعات و العمل ، و يكثر المسلم من التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير ، وقد كان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون, ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً .
  • وكان ابن عمر رضي الله عنهما يكبر بمنى تلك الأيام, وخلف الصلوات , وعلى فراشه, وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً. وكانت ميمونة رضي الله عنها تكبر يوم النحر وكان النساء يكبرن خلف أبان بن عفان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المساجد .

أعمال الحجيج في أيام التشريق

اليوم الحادي عشر

يقوم الحاج في اليوم الحادي عشر برمي الجمرات الثلاثة ، فيرمي الجمرة الاولى بسبع حصيات مثل حبة الفول ، و الجمرة الأولى هي أبعد الجمرات عن مكة ، و يكبر الحاج بعد بمي كل جمرة من الجمرات السبعة ، و بعد الفراغ يتجه للقبلة و يدعو الله بما احب من امر الدنيا و الآخرة .

ثم يتجه الحاج الى الجمرة الوسطى ، فيقوم برميها بسبع جمرات و يكبر بعد كل رمية ثم يدعو الله بما أحب .

ثم يتجه الى جمرة العقبة الكبرى فيكرر فعل ما سبق ان قام به .

ووقت رمي الجمرات يكون من عند زوال الشمس أي وقت صلاة الظهر و يستمر الى الليل ، و يجوز لمن عجز عن رمي الجمار لضعف أو مرض أو حمل أن يوكل غيره في رمي الجمرات .

تعرف على ايام التشريق و فضلها
تعرف على ايام التشريق و فضلها

اليوم الثاني عشر

يبيت الحاج في منى ، ثم يقوم برمي الجمرات الثلاثة مثل اليوم السابق ، و أيضاً و قت الرمي لابد ان يكون من بعد الزوال ، و لا يجوز الرمي قبل زوال الشمس على خلاف بين العلماء في هذه المسالة ، فمن العلماء من اجاز الرمي قبل الزوال ، و منهم من خصه بوقت الزوال فقط .

اليوم الثالث عشر

في اليوم الثالث يقوم الحجيج برمي الجمرات الثلاثة مثل اليوم الحادي عشر و الثاني عشر ، فيقومون برمي الجمرة الاولى و الوسطى و جمرة العقبة الكبرى .

هل يجوز الصيام في أيام التشريق ؟

أيام التشريق هي أيام عيد ، و لذلك فقد أجمع أهل العلم على تحريم الصوم في أيام التشريق ، و من صام في يوم من هذه الأيام يأثم و لا يقبل صومه ، لورود النهي عن ذلك ، و تبيين رسول الله صلى الله عليه و سلم أن ايام التشريق هي أيام أكل و شرب و ذكر لله تعالى .

زر الذهاب إلى الأعلى