تعرف على الأغذية الصديقة لقلبك

عندما يتعلق الامر بصحة القلب والوقاية من مشاكله الصحية، فنحن بكل تاكيد نقصد التغذية السليمة التي قد تعزز ذلك. اذ اثبتت الابحاث انه من خلال الطعام بامكانك ان تقلل من مخاطر اصابتك بامراض القلب والشرايين، والاوعية الدموية، وستعزز صحة قلبك. وفي هذا المقال سنذكر لك اشهر هذه الاطعمة.

ابحث عن  مضادات الاكسدة

بناء على دراسة  سويدية اجريت عام 2007، النساء اللواتي يستهلكن  كميات اعلى من مضادات الاكسدة من الخضار والفواكه، كانت نسبة اصابتهن بالسكتات اقل بنسبة 17% بالمقارنة مع غيرهن من النساء اللواتي استهلكن كميات اقل.

وتعرف مضادات الاكسدة ومصادرها بانها مضادة للالتهاب، وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من امراض القلب، واشهر مصادرها: التوت الازرق والتوتيات بانواعها، البقوليات، الشاي الاخضر، الخضار والفواكه، الكاكاو والشوكولاتة الداكنة.

صورة لفرولة غنية بمضادات الاكسدة

تناول مصادر الكالسيوم الغذائية

قد يعتقد البعض ان تناول المكملات الغذائية التي تحوي الكالسيوم قد يكون كفيلا بسد حاجتهم له، الا انهم قد لا يدركون كون ذلك قد يلحق الاذى بالقلب.

في دراسة نيوزلندية تبين ان تناول نساء كبيرات بالعمر للكالسيوم على شكل مكملات غذائية قد يرفع من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين، ويرفع خطر الاصابة بالجلطات.  لذا فنصيحتنا لك ان تتناول الاغذية الغنية بالكالسيوم بدلا من المكملات. ادخل في نظامك الغذائي الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي، وتناول الحليب ومنتجاته، والمصادر الحيوانية للكالسيوم مثل اللحوم والاسماك.

ابدا بالشوفان

تناول الشوفان من ضمن وجباتك يعني الحفاظ على قلب صحي، ابدا يومك بتناول نصف كوب كوب ونصف من الشوفان، فانت بهذا ستحصل على ما يقارب 6 غم من الالياف القابلة للذوبان، والمهمة لتعزيز صحة القلب وتقليل مستويات الكولسترول الضارة. اضف الى الشوفان القليل من الفواكه مثل حبة تفاح او موزة، فهذا يضيف ايضا ما يقارب 4 غم.

تناول الجوز

لتتناول وجبة عالية من الدهون المفيدة لصحة القلب ومضادات الاكسدة، لن تجد افضل من حفنة من الجوز،  فالجوز هو افضل المكسرات بمحتواه من مضادات الاكسدة، وهذا ما جاء  في دراسة اجرتها American Chemical Society عام 2011.

لكن علينا ان لا ننسى كون الجوز احد حصص الدهون العالية بالسعرات الحرارية، لذا فالاقتصاد بتناوله واجب، تناول حفنة من الجوز يوميا (الحصة تقارب سبع انصاف جوز).

حاول ان تتناول الشوكولاتة بشكل منتظم وبشكل خاص الشوكولاتة الداكنة التي لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 60%، اذ كلما ارتفعت نسبة الكاكاو فيها كلما ارتفعت نسبة مضادات الاكسدة، وجاء التاكيد على هذا من قبل دراسة نشرت في مجلة (British Medical (Journal  عام 2011.

تناول البطاطس

تعتبر البطاطس احد الخضار النشوية الغنية بالبوتاسيوم الذي يعتبر احد اهم المعادن للسيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب والشرايين، في دراسة قامت بها جامعة سكرانتون عام 2011،  كان لاضافة البطاطس البنفسجية الى الاطباق اليومية للمشتركين ولمدة شهر قلل من ارتفاع ضغط الدم لديهم بما يقارب 3 الى 4 %.  وقللت من نسبة الكولسترول الضار.

اضف الزيوت المفيدة لاغذيتك

تنصح جمعية القلب الامريكية (American Heart Association)  باضافة الزيوت المفيدة لغذائك كالزيوت النباتية ، مثل زيت الزيتون، وزيت الكانولا، بدلا من مصادر الزيوت المهدرجة والمشبعة كالزبدة والمارجرين. اذ انها تعمل على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم وتعزز صحة القلب والشرايين.

زر الذهاب إلى الأعلى