المغنيزيوم من أهم المعادن الموجودة في جسم الإنسان

يعتبر المغنيزيوم من أهم المعادن الموجودة في جسم الإنسان، فهو ضروري للعضلات والأعصاب في إتمام وظائفها، وله دور أساسي في بناء العظام، إذ أنه يعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم.

بإمكان الإضطرابات في الجهاز الهضمي أن تؤثر سلباً على مستويات المغنيزيوم في الجسم، كما أنه ممكن للإسهال والغثيان المزمن أن يؤديا إلى إستنفاذ المغنيزيوم من الجسم. ومع أن للكلى دور مهم في الحفاظ على مستويات هذا المعدن في الجسم، نرى أن لبعض الأدوية فضلاً عن الكحول والسكري غير المضبوط دور أساسي في خسارة الجسم للمغنيزيوم عن طريق البول.

العلامات المبكرة للنقص في المغنيزيوم غالباً ما تكون فقدان الشهية، الغثيان، التعب والإرهاق. أما في الحالات المتقدمة، فيشعر المريض بفقدان الحس والتخدر والوخز. فضلاً عن الشعور بتشنجات ونوبات تقلص عضلي غير إرادية. أيضاً، بإمكان المريض أن يشعر بتقلبات في المزاج والشخصية وضربات قلب غير منتظمة. أما في حالات التسمم من المغنيزيوم، أي التسمم جراء أخذ جرعات زائدة عمّا هو موصى به، فنجد أن أعراضه مشابهة لأعراض نقص المغنيزيوم في الجسم. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الجرعات الزائدة من المغنيزيوم لا تحدث إلا نتيجة الإفراط في تناول أدوية تحتوي على هذه المادة، كالمكملات الغذائية وبعض الأدوية المسهلة والأدوية المضادة للحموضة.

قد يعجبك أيضاً:
فوائد زيت السمك للجسم
حقنة الفيتامينات.. تجمع بين الطب والرفاهية (فيديو)
8 أطعمة تحتوي على الزنك، تعرف عليها!

شاركها.