أطلقت شركة مايكروسوفت مطلع الشهر الحالي، نسخة تجريبية أولية على الهواتف الذكية لمتصفح إيدج المخصص لنظام ويندوز 10. وتأمل الشركة في توفير النسخة النهائية على نظامي أندرويد وآي أو إس خلال الفترة القريبة المقبلة، مع العلم أن المتصفح متوفر على متاجر التطبيقات حالياً بنسخة المعاينة التجريبية.

ومن خلال نظرة سريعة على المتصفح، يمكن القول أنه يتشابه في بعض الجوانب مع متصفح غوغل كروم، كما أنه يعمل بصورة سريعة مقارنة ببعض المتصفحات لكن بالطبع لا يُمكن الحكم الآن على سرعة المتصفح، إذ أن الكثير من العوامل ستتغير مع إضافة تحسينات وتطويرات جديدة عليه في النسخة النهائية.

من حيث المظهر، فإن مايكروسوفت إيدج يدمج ما بين نسخة المتصفح على ويندوز 10 وما بين متصفح غوغل كروم على الهواتف الذكية.

فصفحة البداية تتضمن الصفحات التي قمت بزيارتها بشكل متكرر، إضافة إلى شريط البحث وبعض الأخبار من خدمة MSN التابعة لمايكروسوفت مع العلم أنه بوسعك إيقاف هذا الخيار.

واجهة المستخدم تم تقسيمها إلى نصفين، بحيث يتضمن النصف العلوي شريط العنوان إلى جانب زر المفضلة والسجل وقوائم القراءة، في حين يتضمن النصف السفلي من الواجهة باقي الخيارات.

ويُقدم متصفح إيدج أغلب الأشياء التي تتوقعها من المتصفحات الأخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المتصفح موجه خصيصاً للأشخاص الذين يستخدمون متصفح إيدج على سطح المكتب، حيث سيكون بوسعهم مزامنة كل شيء من أجهزة سطح المكتب لنسخة الهواتف الذكية.

فمثلاً واحدة من السمات الرئيسية في المتصفح هي زر “الاستمرار على الكومبيوتر”، ويُمكن من خلالها إرسال أي صفحة تطالعها إلى الكومبيوتر الخاص بك بنظام ويندوز 10.

مع ذلك، فإن التطبيق في نسخته التجريبية يفتقد لبعض مزايا متصفح إيدج على ويندوز 10 مثل ميزة الكتابة والرسم على صفحات الويب أو دعم الإضافات أو حظر الإعلانات كذلك التكامل مع المساعد الشخصي كورتانا.

أخيراً، إن كنت تستخدم متصفحات أخرى، غير إيدج، على سطح المكتب ولا تعتزم التبديل، فإن نسخة مايكروسوفت إيدج للهواتف الذكية لن تكون الخيار الأمثل لك على الأقل حتى الآن.

شاركها.