تعرف ما هو علاج و دواء حب الشباب

حب الشباب ، العُدّ او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر إزعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر أخرى غيرها كانت في الانتظار.

أعراض حب الشباب

يصنف حب الشباب حسب حدة المرض، إلى درجات، من الدرجة الأولى والتي يكون فيها المرض بسيطا، إلى الدرجة الرابعة والتي يكون فيها المرض خطيرا، ويحتاج للعلاج و دواء السريع، وتعتمد أعراضه حسب حدة المرض، وتظهر هذه الأعراض على شكل:
حب ذات الرؤوس البيضاء، أو حب ذات الرؤوس السوداء، وفي هذه الحالة تكون حدة المرض قليلة.
ظهور الأكياس الدهنية، وفي هذه الحالة تزداد حدة المرض بشكل كبير، وقد تؤدي إلى حدوث ندبات في الجلد.

ما هى اسباب حب الشباب

زيادة إفراز بعض الهرمونات عند المراهقين، التي تؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد، مما يؤدي إلى إغلاق مسامات الجلد، وإنتاج الحبوب.
تغيرات في الهرمونات خلال فترة الحمل. تغيرات في الهرمونات عند الأنثى في فترة 2-7 أيام ما قبل الدورة الشهرية (فترة الإباضة)؛ بسبب زيادة هرمون البروجيستيرون.
التعرض للهواء الملوث، والرطوبة العالية.
التعرض لأبخرة الطبيخ المليئة بالزيوت.
استخدام الأدوية الموضعية التي تحتوي على الزيت، مثل: اللانولين lanolin. الحك الشديد للجلد. استخدام أدوات التجميل الملوثة من بعض الأشخاص. أخذ حبوب تنظيم، وتحديد النسل. التاريخ العائلي للمرض.
التوتر، لا يعتبر سببا رئيسيا، لكنه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، والمرض. استخدام بعض الأدوية، مثل: الليثيوم (lithum)، والفينوتاين (phenytoin)، والستيرويد (steroids).

 

الوقاية من الإصابة

تنظيف البشرة باستمرار، صباحا، ومساء خاصة بعد التعرض لأي من الملوثات التي قد تؤدي إلى حدوث هذا المرض.
تجنب حك الجلد، لمنع تفاقم المرض، ومنع حدوث الندبات.
عدم التعرض للشمس قدر الإمكان، والابتعاد عن الرطوبة العالية، التي تخلق بيئة ملائمة لنمو الحب، وتكاثره، وتجنب أخذ الأدوية التي تؤدي إلى إحداث ضررا في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.
تجنب استخدام أدوات الأخرين، وخاصة أدوات التجميل التي قد تحمل كمية كبيرة من المواد الملوثة.
استخدام الكريمات الخالية من الزيت، حتى نقلل من احتمالية إغلاق مسامات الوجه، وحدوث هذا المرض.

علاج و دواء حب الشباب

يكون العلاج و دواء حسب حدة المرض، وبالطرق ووسائل التالية:

الدرجة الأولى، يكون بالعلاج و دواء الذاتي، ولا داعي لاستخدام الأدوية، وذلك باستخدام منظفات للوجه، والمحافظة عليه من العوامل التي تزيد المرض سوءا، كالرطوبة، والملوثات، وغيرها من الأمور.

الدرجة الثانية إلى الدرجة الرابعة، قد تحتاج إلى أخذ الأدوية، مثل: الأدوية التي تعطى بدون طريقة طبية (over the counter drugs)، مثل: بينزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide)، ويكون على شكل غسول، أو جل، أو كريم، أو قناع، ويعمل على تقليل إغلاق المسامات، ولديه قدرة فعالة على أكسدة البكتيريا، ومنع نموها، وانتشارها، وقد نأخذه مع بعض المضادات الحيوية، حتى نقلل من مقاومة البكتيريا له، ويجب تجنب التعرض للشمس، والأشعة فوق البنفسجية عند أخذه.

ساليسيليك أسيد (salicylic acid)، يعطى كعلاج و دواء مساعد لهذا المرض. الكبريت (sulfur)، يعطى ثلاث مرات يوميا، ولديه رائحة، ولون مميزين.

الأدوية التي تعطى بطريقة طبية من قبل الطبيب، مثل: تريتينويد (tretinoid) يعطى بشكل موضعي على الجلد، وفي البداية يكون بتراكيز قليلة، ثم تزداد هذه التراكيز مع الوقت، ويعطى غالبا في الليل.
آيزوتريتينوين (isotretinoin)، ويعطى في الحلات الخطيرة، والحادة، التي يكون فيها تكون كثير من الأكياس على الجلد، وتكون الجرعة في هذه الحالة 0.5- 1.00 ملي جرام/ كيلو جرام/ يوميا لمدة ستة شهور.

زر الذهاب إلى الأعلى