تعليمات إسعافية لعلاج الحروق من الدرجة الأولى

HealthDay News : 24-Oct-2017

تُعد حروق الدرجة الأولى من الحالات الإسعافية الشائعة التي يمكن علاجها في المنزل.

وحروق الدرجة الأولى هي الحروق التي تشمل الطبقة العليا من الجلد فقط، وذلك بخلاف الحروق من الدرجات الأعلى التي تأتي على طبقات أعمق من الجلد.

غالباً ما تنجم حروق الدرجة الأولى عن تماس الجلد بأسطح ساخنة، مثل مكواة أو قدر ساخن. كما يمكن لحروق الشمس أن تصنف على أنها حروق من الدرجة الأولى.

تُسبب حروق الدرجة الأولى احمراراً وألماً وتورماً بسيطاً في الجلد.

وعلى الرغم من أن حروق الدرجة الأولى ليست خطيرة مثل الحروق من الدرجات الأعلى، إلا أنها قد تسبب ندباً دائمة في حال لم تعالج بشكل صحيح.

وفي هذا الصدد، نورد فيما يلي بعض النصائح الإسعافية لعلاج حروق الدرجة الأولى:

  • تبريد مكان الحرق بشكل فوري بتعريضه لتيار ماء بارد، أو تطبيق الثلج والكمادات الباردة عليه. ينبغي الاستمرار بذلك لمدة 10 دقائق أو إلى أن تراجع شدة الألم.
  • تطبيق هلام البتروليوم (الفازلين) بمعدل ثلاث مرات في اليوم على مكان الحرق. ينبغي عدم تطبيق معجون أسنان أو مراهم أخرى أو زبدة لأنها قد تسبب العدوى. كما ينبغي عدم تطبيق مضادات حيوية موضعية فوق مكان الحرق.
  • تغطية مكان الحرق بضماد معقم غير لاصق. وفي حال تشكل فقاعات في موضع الحرق فينبغي عدم ثقبها، وإنما تركها لتشفى من تلقاء نفسها تحت الضماد.
  • يمكن تسكين الألم الناجم عن الحرق عن طريق تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
  • بعد التأكد من شفاء موضع الحرق ينبغي تجنب تعريضه لأشعة الشمس للحد من احتمال تشكل ندبة.

وكما أشرنا سابقاً، يمكن أن تشفى حروق الدرجة الأولى دون الحاجة لمراجعة الطبيب، ولكن إذا كانت مساحة الحرق كبيرة، أو كان المصاب طفلاً رضيعاً أو شخصاً مسناً فقد تتطلب الحالة إسعافه فوراً ونقله إلى مركز الطوارئ في المستشفى الأقرب.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: American Academy of Dermatology, news release, Oct. 10, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727433

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى