اذا كنت تعانين من اسمرار داكن و محرج تحت ابطيك و تريدين افضل الوصفات الطبيعية العلاجية لتفتيحها و ترطيبها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نتحدث فيه عن طرق تفتيح منطقة أسفل الإبط.

000000000000000000000

الأسباب الأساسية وراء اسمرار الإبطين

1- إزالة الشعر باستخدام الشفرة بشكل دائم يؤدي لإسمرار الإبطين.

2- عدم الحفاظ على النظافة الشخصية، مما يعمل على تراكم طبقات الجلد الميت في منطقة تحت الإبطين. فتظهر بعض البقع الداكنة والالتهابات.

3- بعض المكونات الكيماوية المستخدمة في مزيلات العرق والعطور قد تتسبب في اسمرار الإبطين.

4- الاحتكاك الناتج عن ارتداء الملابس الضيقة، خامات الأقمشة الصناعية والذي قد يؤدي لاسمرار تلك المنطقة.

5- التعرق الشديد، نتيجة لبعض الحالات المرضية، فيساعد ذلك على تراكم البكتيريا في منطقة تحت الإبطين.

نصائح لتجنب بقع العرق المحرجة على الملابس

الاستحمام الجيد

قبل النزول من المنزل قومي بأخذ حمام جيد بالماء الفاتر ثم قومي بتجفيف منطقة الإبط بشكل جيد ثم قومي باستخدام مزيل العرق المعتاد أو استخدمي وصفة طبيعية كخل التفاح أو عصير الليمون للحماية من ظهور رائحة العرق، ولا تقومي بارتداء ملابسك حتى تتاكدي من جفاف مزيل العرق نهائيًا حتى لا يتسبب ظهور بقع على الملابس.

بودرة الأطفال

ينصح الأطباء الحالات التي تشكو من مشكلة الإفراط في التعرق بوضع القليل من بودرة الأطفال في منطقة الإبط حتى تمتص هذه البودرة ماء العرق والرائحة أيضًا، ويمكن استخدام وسائد قطنية لامتصاص ماء العرق.

نوعية الملابس

تحدد نوعية الملابس بالتحديد كمية العرق الذي يفرزه الجسم، فالأقمشة القطنية لا تساعد على تعرق الجسم وتعمل على امتصاص العرق في حالة إفراز الجسم له، أما باقي أنواع الأقمشة قد تساعد على إفراز الجسم للعرق بكمية كبيرة كما لا تعمل على امتصاصة مما يظهر بعض البقع على الملابس، لذلك احرصي على اختيار نوعية مناسبة من الأقمشة لملابسك ويفضل أن تكون من القطن أو الكتان وابتعدي عن تلك الملابس المصنعة من الأقمشة الصناعية.

خلطات طبيعية ونصائح للتخلص من رائحة العرق الكريهة

1- راقبي ما تأكلينه

فهناك بعض الأطعمة المرتبطة بزيادة إفراز العرق. على سبيل المثال، النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء يزيد من رائحة العرق وتناول البهارات والثوم أيضًا. فلا يستطيع الجهاز الهضمي هضم الثوم، الكاري أو البصل كليًا، مما يترك بعض الأثار التي تخرج من مسام البشرة مع العرق لتعطي رائحة قوية.

2- إزالة شعر الإبط

وجود الشعر في منطقة الإبط يعمل على منع تبخر العرق، مما يؤدي لتراكم البكتيريا. لذلك، احرصي على إزالة شعر الإبط بالطريقة التي تفضلينها. كما ينصح كذلك بتنظيف تلك المنطقة يوميًا وتغيير الملابس.

0000000000000

3- ارتداء الملابس المناسبة

الألياف الطبيعية كالكتان، الحرير، القطن والصوف الخفيف يساعد البشرة على التنفس وتقليل التعرق. وهناك أيضًا العديد من أنواع الألياف عالية الجودة التي تساعد على التخلص من الرطوبة الزائدة وامتصاص العرق. وتتوافر اليوم العديد من الملابس الرياضية من الألياف التي تساعد على امتصاص العرق، مما لا يوفر أي فرصة لتراكم البكتيريا وظهور رائحة العرق.

4- مضادات العرق ومزيلات الروائح

مضادات العرق تعمل على منع عملية التعرق بينما يعمل مزيل رائحة العرق على تغطية الرائحة الغير مرغوبة وإعطاء رائحة جميلة. كما يساعد مزيل رائحة العرق في زيادة حموضة البشرة، مما يجعلها أقل عرضة للبكتيريا. لذلك، فمن الأفضل استخدام مزيل رائحة العرق بدلًا من مضادات العرق لتجنب مشكلاتها العديدة على البشرة. كما ينصح أيضًا بإعادة استخدام مزيل رائحة العرق مرتين خلال اليوم، مرة صباحًا ومرة مساءًا للحصول على أفضل النتائج.

5- تغيير الحذاء بشكل منتظم

إن كنت تعانين من رائحة القدم الغير مرغوبة، فينصح بتعريض الحذاء للهواء لبعض الوقت للجفاف بشكل تام. كما ينصح باستخدام بودرة القدمين أو صودا الخبز للتخلص من الروائح الغير مرغوبة.
بعد اتباع تلك النصائح، إن كنت لا تزالين تعانين من الروائح الغير مرغوبة، فينصح في تلك الحالة باستشارة الطبيعي لتحديد الأسباب الطبية وراء ذلك.

إليك بع الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من رائحة العرق من تحت الإبطيضن:

ضعي كمية قليلة من الخل الابيض على قطعة من القماش ومرريها تحت الابطين. بعد دقائق تزول رائحة الخل ورائحة العرق. يمكنك استبدال الخل الابيض بخل التفاح كونه يمنع تكون البكتيريا الصغيرة غير المرئية.
إخلطي القليل من البايكينغ باودر مع الكورن فلاور وضعيهما تحت الإبطين، فهما يمتصان العرق ويمنعان تكون البكتيريا.
اشربي فنجانًا واحدًا كل يوم من القصعين أو الميرامية وستلاحظين الفرق: لا رائحة كريهة ولا غدد تفرز العرق.
امسحي تحت الابط بزيت الخزامى بعد خلط 10 نقاط منه مع كمية قليلة من الماء.

اصنعي بنفسك ماسك مركّز لتفتيح وتعطير منطقة الإبطين

مكونات الماسك:

1 ملعقة كبيرة مسحوق أرز ناعم.
1 ملعقة كبيرة لبن بودرة.
1 ملعقة صغيرة نشا.
1/2 ملعقة صغيرة بيكربونات صوديوم.
محتوى كبسولة فيتامين E.
2 ملعقة كبيرة ماء ورد.

الطريقة:

يُخلط مسحوق الأرز مع اللبن البودرة، النشا، وبيكربونات الصوديوم ويُعجن الخليط بماء الورد ومحتوى كبسولة فيتامين E.
بعد الإستحمام يُستخدم الماسك في تدليك منطقة تحت الإبطين برفق ( يُراعي عدم الضغط عند التدليك نظراً لحساسية الجلد في هذه المنطقة) لمدة دقيقتين ويُترك لمدة 5 دقائق أخرى.
تجفف البشرة جيداً ويُنصح بارتداء ملابس قطنية وعدم الإفراط في استخدام مزيلات العرق الكحولية، ويمكن استخدام شرائح الليمون الطازجة في تدليك منطقة الإبطين فهي تعمل على قبض المسام مما يقلل من إفراز العرق، كما أنها تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الغير محببة، وتعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
مسحوق الأرز: يعمل مسحوق الأرز على تفتيح البشرة، وتقشيرها، والتخلص من خلايا الجلد الميت.
النشا: يعمل النشا على امتصاص الرطوبة والعرق والتي تسبب النمو البكتيري والرائحة الغير محببة.
فيتامين E: يساعد على ترطيب الجلد وشد البشرة وتفتيحها.
اللبن: يحتوي اللبن على العناصر المغذية للجلد وبروتينات الحليب التي تساعد على تفتيح البشرة بفاعلية.
ماء الورد: يعمل ماء الورد على تضييق المسام، وتفتيح البشرة وإكساب الجلد رائحة منعشة.
بيكربونات الصوديوم: تعمل بيكربونات الصوديوم على امتصاص الروائح الغير مرغوبة، وتقشير الجلد وتفتيح لونه.
يمكن إضافة قطرات من الزيوت العطرية (زيت الليمون، زيت الورد، زيت الياسمين، زيت الفل، زيت اللافندر) للماسك ليمنح الجلد رائحة منعشة تغنيكِ عن استخدام مزيلات العرق.
تجنبي حلاقة منطقة الإبطين، وكذلك استخدام كريمات إزالة الشعر ويُفضل استخدام الشمع لإزالة الشعر من هذه المنطقة.
استخدمي الشبّة (مسحوق أبيض متوفر لدى محلات العطارة) كبديل طبيعي لمزيلات العرق كما أنها تساعد على تضييق المسام وما يصاحبه من تقليل إفراز العرق.
وأخيراً استخدمي الماسك ثلاث مرات أسبوعياً، أو أكثر للتخلص من اسمرار الإبطين، وإنعاش رائحتهما ويمكنكِ تحضير كمية من المكونات الجافة وحفظها جانباً ثم أضيفي إليها ماء الورد وفيتامين E عند الإستخدام.

وتذكري أن:

ارتداء الملابس القطنية يساعد على امتصاص العرق وتقليل الإحتكاك.
استخدام ماسك الصنفرة أسفل الإبط يخلصك من خلايا الجلد الميتة.
تقليل استخدام مزيلات العرق، والشفرات وكريمات إزالة الشعر واستبدالها بالشمع قد يساعدك في تقليل الإسمرار أسفل الإبط.

4-2

شاركها.