تفسير الخوف من الوزغ بالحلم معنى الوزغ

الوزغ هو حيوان من الزواحف ، و يسمى بالعامية ( البرص ، أو أبو بريص ، أو ظاطور ) ، و هو صغير الحجم ، و له ألوان عدة منه الأخضر و الابيض و البني ، و هو من الحيوانات المتسلقة للجدران و السقف ، و ذلك بفعل أطرافها التي ينمو عليها شعيرات دقيقة تساعدها في التثبيت على الحوائط .

و الوزغ يقوم بنفث سموم ضارة من فمه ، و ينفث هذه السموم في الطعام المكشوف ، خاصة الملح ، و التي تسبب العديد من الامراض للإنسان .

تفسير الوزغ في الحلم

 

الوزغ او البرص
الوزغ او البرص

 

رؤية الوزغ في الحلم من الأمور السيئة ، فالوزغ شر و دخوله الى البيت من الشرور ، و رؤيته في المنام يدل على وجود مشكلة أو ابتلاء .

رؤية الوزغ في الحلم تدل على أشخاص سيئون، و يسببون المشاكل ، و التحذير منهم .

قد يعني رؤية الوزغ في الحلم التحذير من كافر يكره الإسلام وأهله ، أو شخص فاسد زاني ، أو انسان يضمر لك الشر .

قد يعني أيضاً شيطان أو جن شرير ، فالوزغ من الحيوانات الخبيثة التي سماها الشرع فويسقة .

رؤية الوزغ في المنام للمتزوجة

اذا رأت المتزوجة وزغاً في المنام فهذا يدل على وجود مشاكل بينها و بين زوجها ، فإذا رات أنها تقتله فهذا أمر جيد ، و يدل على الخلاص من هم أو ضيق .

رؤية الوزغ في المنام للعزباء

اذا رأت الفتاة وزغاً في المنام فهو دليل على وجود شخصيات سيئة في حياتها ، و شخصيات نمامة مغتابة تضر بها ، فعليها البعد عنهم .

تفسير الوزغ في الحلم
تفسير الوزغ في الحلم

الأمر بقتل الوزغ

أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بقتل الوزغ ، و علة الأمر بقتله ضرره و فسقه ، و سماه رسول الله بالفويسق .

وروى البخاري  عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ” أَمَرَ بِقَتْلِ الوَزَغِ، وَقَالَ: كَانَ يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ” .

قَالَ الْقَاضِي: بَيَانٌ لِخُبْثِ هَذَا النَّوْعِ وَفَسَادِهِ، وَأَنَّهُ بَلَغَ فِي ذَلِكَ مَبْلَغًا اسْتَعْمَلَهُ الشَّيْطَانُ، فَحَمَلَهُ عَلَى أَنْ نَفَخَ فِي النَّارِ الَّتِي أُلْقِيَ فِيهَا خَلِيلُ اللَّهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – وَسَعَى فِي اشْتِعَالِهَا، وَهُوَ فِي الْجُمْلَةِ مِنْ ذَوَاتِ السُّمُومِ الْمُؤْذِيَةِ.

الوزغ او البرص من الزواحف
الوزغ او البرص من الزواحف

 

قَالَ ابْنُ الْمَلَكِ: وَمِنْ شَغَفِهَا إِفْسَادُ الطَّعَامِ خُصُوصًا الْمِلْحَ، فَإِنَّهَا إِذَا لَمْ تَجِدْ طَرِيقًا إِلَى إِفْسَادِهِ ارْتَقَتِ السَّقْفَ وَأَلْقَتْ خَرَأَهَا فِي مَوْضِعٍ يُحَاذِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ بَيَانُ أَنَّ جِبِلَّتَهَا عَلَى الْإِسَاءَةِ.” انتهى من “مرقاة المفاتيح”

فهو من الحيوانات الخبيثة التي تنفخ السم في الطعام و الملح فتضر الإنسان و تسبب له الامراض و العلل ، فالوزغ لا يقتل بذنب جده الذي كان ينفخ في نار ابراهيم عليه السلام ! وإنما يقتل لكونه ضارا مؤذيا، والموجود في البيوت والمزارع سواء .

ثواب قتل الوزغ

الوزغ او البرص من الزواحف
الوزغ او البرص من الزواحف

روى مسلم  عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  مَنْ قَتَلَ وَزَغَةً فِي أَوَّلِ ضَرْبَةٍ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً، وَمَنْ قَتَلَهَا فِي الضَّرْبَةِ الثَّانِيَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً، لِدُونِ الْأُولَى، وَإِنْ قَتَلَهَا فِي الضَّرْبَةِ الثَّالِثَةِ فَلَهُ كَذَا وَكَذَا حَسَنَةً، لِدُونِ الثَّانِيَةِ .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى