آدم ولد إليه تنتمي البشرية كلها قديم وحديث ، فهو أبوها ، وهم أبناء آدم . وسمى بهذا الاسم إما لما كان به من سمرة ، وإما لطول قوائمه وعنقه
آسر ولد من يأسر غيره بقوته ، أو بأخلاقه ، أو بجماله
آمال ولد ليس أمل واحد ، ولكنه مجموعة من الآمال تتراءى وتتحقق في وجوده . وهو من الأسماء المشتركة ، والواحد أمل وهو الرجاء
إباء ولد ترفع عما يشين ، وكراهية لكل ما فيه إهانة وإذلال ، وكانت تحيتهم في الجاهلية لملوكهم أبيت اللعن أي كرهت أن تفعل ما يسبب اللعن
أبان ولد فيه إبان ووضوح ، على أنه منقول من ماضي أبان يبين ، ومن قال : وزنه فعال ، صرفه ، والمتحدثون والنجاة على منع صرفه بناء على أن وزنه أفعل بمعنى أوضح ، والصحيح صرفه وقد قالوا : من لم يصرف أبان فهو أتان
إبراهيم ولد أبو الأنبياء ، وجد خاتم المرسلين (ص) ، والبرهمة : إدامة النظر مع سكون الطرف
أبى ولد من كان أبيا مرتفع عن النقائض ، يأبى الضيم ، و يرضى المذلة
أُبى ولد تصغير أبى ، ومن شب على شيء شاب عليه ، أو هو تصغير أب
الأبيرد ولد سمت العرب أبرد و بريد ، أما الأبيرد فهو تصغير أبرد وهو الذي في طرف ذنبه بياض من الثيران
أثاثة ولد على وزن فعالة من أث النبت إذا أصبحت أغصانه كثيفة ، أو من أثاث البيت وهو متاعه من فرش وغيره
إحسان ولد من الأسماء المشتركة ، وفى الإحسان إجادة وإتقان وفعل كل ما هو حسن ، وقول كل ما هو جميل ، وربنا – سبحانه – كتب الإحسان في كل شيء
أحسن ولد الأحسن : الأفضل ، والناس يبحثون عن الأحسن ويفضلونه ، ومن كان أحسن فقد كملت محاسنه
أحمد ولد من فعل ما يحمد عليه فهو أحمد ، ومن صار محمود فهو أحمد ، وهو اسم النبي (ص) كما جاء في الإنجيل
أحمس ولد يقال : حمس الشيء إذا اشتد ، وحمست الحرب إذا اشتدت
أحنف ولد الأحنف المتعبد ، الذي مال من شر إلى خير ، والمستقيم الذي لا عوج فيه ، كذلك حنيف . أما حنفي فهو تابع مذهب أبى حنيفة النعمان
أحوص ولد الحوص : ضيق العين حتى كأنها مخيطة
الأخضر ولد شاب أخضر : غض كثير الخير . والقلب الأخضر : البريء
أخيل ولد طائر يتشاءم به
إدريس ولد من أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم : ينسبون إليه إيجاد علم الكيمياء ، وبناء المدن والكتابة
أدهم ولد وزير عثماني ، والقائد العام للجيش التركي في الحرب مع اليونان . والدهمة : السواد
أديب ولد آخذ بمحاسن الأخلاق ، وحاذق بالأدب وفنونه ، وهو أيض من راض نفسه على المحاسن . انظر الألقاب
أذينة ولد تصغير أذن . والأذن المستمع لما يقال له وأذن خير ، وأذن قومه من ينصحهم
الأرقم ولد كان من رجال بنى هاشم وقد سمعت العرب أرقم و رقمان و رقيما . والأرقم الشجاع ، أو سبة بالشجاع الأرقم وهو الحية . وإنما سمى الأرقم للنقش الذي في ظهره
أركان ولد جمع ركن . من يعتمد عليه ويأوي إليه الخائف و الركن الشريف و الأركون رئيس القرية . معربة
الأزرق ولد ما لونه الزرقة . وفى الزرقة صفاء
الأزهر ولد كل لون أبيض صاف مشرق مضيء فهو أزهر . وارجع إلى الأزهري في الأنساب
أسامة ولد من أسماء الأسد وعلم عليه
إسعاد ولد مصدر سعادة لكل من حوله . وفى الإسعاد مساعدة وعون ، والإسعاد توفيق من الله
إسعاف ولد في الإسعاف نجدة وشهامة وإحياء للنفوس وكرامة ، وفى الإسعاف قرب ودنو في مصافاة ومعاونة ، وفيه معاجلة بالدواء ، وإنقاذ من الأدواء
إسحق ولد عليه السلام – ابن إبراهيم وسارة ، ووالد يعقوب . ويقال : نخلة سحوق : أي طويلة . ارجع إلى الإسحاقى في الأنساب
الأسد ولد ملك الغابة ، ورمز القوة ، وله في العربية أسماء كثيرة ، وأحد بروج السماء . و أسيد كزبير تصغير أسد ، و أسيد كأمير وارجع إلى الأسدى في الأنساب ، والأسد في الألقاب
الأسعد ولد هو الأكثر سعادة ، والسعادة توفيق من عند الله
أسلم ولد اسم قبيلة دعا لها النبي (ص) بقوله : وأسلم سالمها الله
إسلام ولد الإسلام إظهار الخضوع ، والقبول لما أتى به النبي ص ويسمى الدين الذي أتى به النبي (ص) إسلام أيض . وحبذا لو كان اسم على مسمى فيرى الناس فيه صورة الإسلام الجميلة
إسماعيل ولد جد النبي (ص) . وهو جد العرب ابن إبراهيم عليه السلام وأخو اسحق
الأسمر ولد ذو السمرة
إسوار ولد لغة في السوار ، وقائد الفرس ، والجيد الرمي بالسهام وغيرها . والجيد الثيات على ظهر الفرس وجمعه أسوار
الأسود ولد الأسود نقيض الأبيض ، من سواد اللون ، وقد يكون من أسود الحيات ، وقد سمت العرب أسود و سويداء و سوادة ومن الكنى أبو الأسود ، والعرب تسمى الأخضر الشديد الخضرة أسود ، لأنه يرى كذلك ، والأسود من السهام يتيمن به . والأسود من أكثر الناس سيادة
أسيد ولد فعيل من قولهم : أسد يأسد أسد ، إذا صار كالأسد
أسيد ولد تصغير أسود في لغة بنى تميم ، أما سائر العرب فيقولون : أسيود لإذا نسبوا إليه قالوا أسيدى
أشرف ولد الأشرف : عظيم الأذنين ، وكل ارتفاع فهو شرف ، والشرف في النسب معروف . أما الشريف فهو من حاز الشرف نسب . وتجد المزيد في الألقاب الإسلامية
أشعب ولد بقال أشعب الشيء ، أصلحه ، فهو الأكثر صلاح ، و أشعب رجل من المدينة ضرب به المثل في الطمع والتطفل
أشعث ولد الأشعث : الوتد والمسواك ، أما الشعث فهو ما تفرق من الأمور . ويوصف به فيقال : أشعث أغبر
أشعر ولد يقال : هو أشعر الرقبة ، أي شديد شبه بالأسد ، وإن لم يكن هناك شعر . والأشعر اللحم تحت الظفر ، وارجع إلى الأشعري في الأنساب ، والشعراني في الألقاب
إصلاح ولد من الأسماء المشتركة بين البنين والبنات ، والإصلاح : عمل كل ما هو صالح نافع ، وإزالة الفساد والعداوة ، ويوحي بابتغاء ذرية صالحة
أصمع ولد حديد النفس ، وكل شيء حددت طرفه فهو أصمع . وارجع إلى الأصمعى في الأنساب
أصيل ولد في الأصالة عراقة النسب ، وجودة الرأي ، واربتكار الأسلوب ، ومن كان أصيل التقى فيه كرم النسب مع شرف الحسب . والأصيل : الوقت قبل الغروب . كم تغنى به الشعراء والأدباء ، والجمع أصلان . وارجع إلى الأصيل في الأنساب
إلهام ولد ما يلقى في القلب من معان وأفكار ، وما يطمئن له القلب مما يخص الله به بعض أصفيائه
إلهامي ولد يرى فيك كل من يلقاك مصدر إلهامه ، فأنت الإلهام كله وقد يكون من المصادر التي أضاف إليها الأتراك الياء مثل مجدي و وجدي
إلياس ولد من اليأس مخففة الهمزة ثم أدخلوا عليها ال ويقال : رجل أليس : شجاع
أليف ولد من يألف ويؤلف ، وهكذا يكون المؤمن
إمام ولد الإمام قائد ورائد ، والأمام يؤتم به ، فهو قدوة وأي قدوة ! ودليل المسافرين إمام . وإلحادي للإبل إمام
أمجد ولد من زاد على غيره في طلب العلا ، ونيل المجد
إمرؤ القيس ولد كان منسوب إلى قيس ، كما نقول : رجل بنى فلان . وأدخل الألف واللام في قيس
أمل ولد الأمل : رجاء ، وأكثر استعماله فيما كان بعيد الحصول
أمير ولد من يتولى الإمارة ، أو ولد في بيت الإمارة . والمشاور
أمين ولد حافظ الأمانة ، مؤتمن
أمية ولد تصغير أمة ، والنسب إليها : أموي . بضم الهمزة
أنس ولد مصدر أنس لمن يعايشه ، يقال : هو أنسى وأنس ، وأنيسي بمعنى واحد
أنيس ولد سمت العرب أنس ، وأنيسا ، وسمينا أنيس بمعنى الأنس والمؤانس . وكل ما هو مأنوس به يقال : هو أنيسي وجليسي
أنور ولد الأنور : الحسن المشرق اللون ، والأوضح والأبين . وهو أفعل تفضيل من النور
أنيف ولد تصغير أنف . ويقال روضة أنف : إذا لم ترع ، وكل شيء استأنفته فهو أنف وفيه أنفه وزيادة على غيره . ومن الأسماء المحبوبة نواف وفيه علو وارتفاع
إهاب ولد الإهاب : الجلد الذي يغلف جسم الحيوان قبل أن يدبغ ، والغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان كالأصداف . وفيه زينة وحماية ووقاية
أوس ولد الأوس : الذئب ، وقبيلة قحطانية هي أحد فرعى الأنصار في فجر الإسلام
أويس ولد الذئب : وتصغير أوس
إياد ولد من القوة : وفيه قوة وثبات
إياس ولد الإياس مصدر أيس : يئس وانقطع رجاؤه . والإياس : السل .والإياس : فترة حرجة في حياة الرجل والمرأة
أيسر ولد الأيسر : خلاف الأيمن . والأيسر الذي يعمل بيده اليسرى . والأيسر : أفعل تفضيل من اليسر ضد العسر
أيفع ولد اليافع دون لمراهق وهو من شارف الاحتلام . وفى اليافع علو وارتفاع وشبيبة وترعرع
أيمن ولد الأيمن خلاف الأيسر . واليمين مقدمة . والأيمن ذو البركة
إيمان ولد أغلى ما يملكه الإنسان ، والإيمان عقيدة وعمل ، وعندما نعمل في ظل الإيمان نسعد بحب الرحمن
إيهاب ولد يقال : أوهب الشيء إيهاب : دام ، ويقال أوهب لفلان الشيء : أمكنه أن يناله
أيهم ولد الأيهمان : هما السيل والبعير الهائج ، وأصل الأيهم : الذي يركب رأسه ، فلا يرجع عن الشيء
أيوب ولد نبي الله عنوان الصبر ، ورمز التحمل ، وخوض التجربة بنجاح
باسل ولد الباسل الأسد، والباسل : الشجاع والعابس عند الحرب
باسم ولد من انفجرت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت فهو باسم وبسام وهو اسم يوحي بالتفاؤل والسرور
بأقل ولد رجل من بنى قيس يضرب به المثل في العى. ويقل وجه الغلام : نبت شعره، ويقل النبت إذا ظهر، والباقل : من يجمع البقل
باهر ولد من الأسماء ذات الإيحاء … من يراه بوجهه المنير، وعمله المتقن
باهى ولد من كان حسنا جميلا. وبهاء الدين : جمال الدين. والبهى : الشديد الحسن والظروف
بجاد ولد البجاد : الكساء المخطط
بحير ولد من قولهم : تبحر الرجل في العلم أو المال إذا اتسع فيه. والبحر معروف. وقد سمت العرب بحرا وبحيرا وبحيرة والباء زائدة وبنو بحر بطن من العرب
البخترى ولد مشتق من التبختر/ وهو مشية فيها خيلاء. وقد سمت العرب بختريا وبخترا

شاركها.