ذكر ابن سيرين في كتابه الشهير ( تفسير الأحلام الكبير ) : اللسان في الحلم هو ترجمان الإنسان و القائم بحجته ، فمن رأى لسانه قد شق فأصبح في حلمه غير قادر على الكلام فإنه ينطق بكلمات تكون عليه وبالا ويناله من ذالك ضرر بقدر الكلام الذي قاله ، ويدل المنام كذلك على كذب الرائي و من كان تاجرا و رأى في حلمه كأن لسانه مربوط أو مقيد فإنه يخسر في بيعه أو شرائه و من كان مسئولا و رأى في منامه كأن لسانه قيد أو ربط فأصبح عاجزا عن تكليم الناس أو مخاطبتهم فإنه يجرد من مسؤوليته تلك . أما الذي يرى في الحلم كأن طرف لسانه قد قطع فإنه يعجز عن إقامة الحجة في مخاصمته الكلامية أو البيان و قيل لا تقبل له شهادة أمام القاضي و في بعض التفاسير القديمة : من رأى كأن لسانه يقطع في الرؤى فإنه يكون إنسانا حليما . أما الذي يرى في أحلامه كأن زوجته تقطع لسانه فإنه يكون لها بارا و منصفا . أما الذي يرى امرأته مقطوعة اللسان فذلك تأويله حسن لأنه دلالة عفة و ستر و قناعة و قيل حفظ و أمانة و من رأى في حلمه كأنه يقطع لسان فقير أو سائل أو متسول فإنه يظاهر أو يساعد سفيها و قيل : من يقطع لسان الفقير أو البائس يولى على سفهاء القوم فيغلبونه على أمره فإن هو أراد بهم خير أطاحوا به مكرا و غدرا و من يرى في منامه كأن لسانه التصق بحنكه فأصبح لا يقوى على تحريكه فإنه يجحد دينا عليه أو ينكر أمانة كانت عنده . و الخرس في المنام فساد في الدين و قول بهتان و قيل في الأثر القديم : أخرس اللسان في الرؤى يسب النبيل و الشريف في اليقظة . أما الذي يرى في منامه كأنه منعقد اللسان فإن له علما لقول الله تعالى في محكم تنزيله من سورة طه

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي

ولعل المنام يبشر صاحبه بالعزة و الجاه أو المنصب و قيل من يرى في المنام كأن عقدة لسانه قد حلت فإنه يظفر بأعدائه أو منافسيه .

تفسير قطع اللسان في المنام للمتزوجة و العزباء

المرأة المتزوجة أو العزباء التي ترى في منامها كأن لسانها قطع تكون في اليقظة امرأة محافظة و لعل الجلم يكون مؤشر حدث هام و سعيد لأن اللسان في المنام هو العضو الوحيد التي تحمد رؤيته مقطوعا لأنه أحيانا يرمز للخطأ أو الزلل و بالنسبة للعزباء على وجه الخصوص ، رؤية لسانها مقطوعا يدل على قوة شخصيتها و ابتعادها عن اللغو في الحديث أو الكلام و يجري هذا التأويل على كل النساء تقريبا ، المتزوجات و المطلقات و الأرامل و لا يحمد ذلك في أحلام الرجال لأن بيان الرجل لسانه .

حلم أكل اللسان أو بلعه في المنام

رؤية الشخص لنفسه في الحلم كأنه يبتلع لسانه أو يأكله على وجه الخطأ يعد دلالة صريحة على الندم أو اللوم و بلع اللسان في الرؤى مؤشر وجود زلل أو خطأ فادح في المعاملات و لا يحمد أكل اللسان و لا مضغه عدى أن يكون ذالك اللسان لحيوان مثل الخرفان و الأبقار إذ يعد الحلم في هذا السياق علامة حسنة و إيجابية و تبشر برزق طيب أو زيادة في المعرفة و العلم .

حلم الشعر في اللسان في المنام

تفسير حلم شعر في اللسان في المنام
تفسير حلم شعر في اللسان في المنام

الشعر في الحلم غير محمود في غير موضعه و شعر اللسان كلام سيئ و غير مفيد و قيل في بعض التفاسير شعر اللسان في الحلم نميمة أو كلام جارح يقوله الرائي في غير موضعه و الخير في هذه الرؤيا أن ينتزع الشعر من لسان الرائي أو أن يتخلص منه تماما و لا يحمد في الأثناء بلع الشعر لأن ذلك في التأويل يدل على الأفكار السيئة أو الطاقة السلبية التي تسيطر على الرائي و تعوق فعله أو إنجازه .

شاركها.