تقرير: 41% من المستخدمين يؤمنون بأن الذكاء الاصطناعي سيحل محل وظائفهم بالمستقبل

أشار تقرير جديد إلى أن تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات بات يمتلك تأثيراً متنامياً وواعداً، سيشكل منعطفاً تاريخياً لأعمال الشركات وحياة الأفراد في المجتمع الإماراتي. وفي هذا الصدد، سلط تقرير “مستقبل التطبيقات” على مستوى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، الذي أجرته مؤسسة فورسايت فاكتوري للأبحاث بتكليف من شركة F5 نتوركس، الضوء زيادة الواجهات الجديدة للتطبيقات كتلك الخاصة الواقع الافتراضي والواقع المعزّز، فضلا عن التأثير الغني لتقنيات البلوك تشين والحوسبة الطرفية.

وتمحورت نتائج التقرير الرئيسية على مدى تأثير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات على المسار التنموي للتطبيقات المستقبلية، وهو الموضوع الرئيسي المطروح خلال فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية” لهذا العام.

وتضمن هذا الأمر مسيرة التقدم في العديد من المجالات، كتشاركية الذكاء الاصطناعي، حيث بإمكان المساعدين الافتراضيين، والتطبيقات ذات الصلة، التواصل والتصرف وفقاً للسياق المطروح. كما ألقى التقرير الضوء على الآثار الناجمة عن صعود موجة الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات، بما في ذلك قدرتها الطبيعية على برمجة وتصميم التطبيقات، وتطوير وظائفها عندما تدخل حيز التنفيذ.

كما أن هناك تغييرات ستشمل سوق العمل، حيث تظهر الإحصائيات الصادرة عن شركة فورسايت فاكتوري العالمية أنه 41 % من 16 مشاركاً في الدراسة (وتبلغ أعمارهم الـ 25 عاماً، ويقيمون في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط) يؤمنون بأن وظائفهم الحالية سيحل محلها تطبيقات الذكاء الاصطناعي أو الروبوتات في غضون العقد القادم.
الشبكات الجديدة

تعد تقنية البلوك تشين من المواضيع الهامة المطروحة بقوة خلال فعاليات جيتكس 2017، ويعزى هذا الأمر، بشكل جزئي، إلى إطلاق استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية “البلوك تشين” مؤخراً، بهدف أن تصبح دبي أول حكومة في العالم تطبق جميع تعاملاتها من خلال هذه الشبكة المستقبلية أو ما يسمى بإنترنت التعاملات بحلول عام 2020.

وتشير توقعات شركة ريسيرش آند ماركتس العالمية لأبحاث السوق، إلى أن 65 % من الشركات ستستخدم تقنية البلوك تشين بحلول العام 2020، كما أن سوق حلول البلوك تشين4 العالمي سينمو من 210.2 مليون دولار أمريكي سُجّل في العام 2016، إلى 2.312.5 مليون دولار أمريكي بحلول العام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى