اذا كنت تعاني من خلل في فروة شعرك و تبحث عن افضل طرق علاجها طبيعيا فنقم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول تقشير فروة الراس.

528

الشعر الجميل يعني الشعر الصحي الخالي من القشر القوي الغير متساقط ، مما يعني أن تعرض فروة الرأس للإصابة بالقشر أو ترسبات بقايا الشاميو والكريمات والزيوت تعد عائقا لتنفس فروة الرأس بطريقة صحية ، كما يحول دون تغذية بصيلات الشعر بالشكل الكاف مما يضعف خصلات الشعر ويعرضها للتقصف والتكسر بل والتساقط ، وتعد العناية بالشعر غير قاصرة على التنظيف بالشامبو واستعمال المرطبات بل لابد من التنظيف العميق الذي يتمثل في تقشير فروة الرأس وتنظيفها بعمق لإزالة الترسبات وذلك بخطوات بسيطة وبطريقة طبيعية آمنة لا تؤذي فروة الرأس بأي مواد كيمائية .

نصائح للعناية بفروة الرأس :

– عدم الاستحمام بالماء الساخن : يعد تعرض فروة الرأس للماء الشديد السخونة أمر قاسي وضار ، حيث تؤدي الحرارة المرتفعة لتفتح مسام الرأس بطريقة مبالغ فيها مما يسبب تساقط الشعر ، لذا ينصح بغسل الشعر بالماء الدافئ وتدليك فروة الرأس برفق .

– تنظيف فروة الرأس جيدا : أي أن كثير من النساء تهتم بتنظيف خصلات الشعر جيدا دون الاهتمام بتنظيف فروة الرأس ، والتي تعد ذات أهمية كبيرة لصحة الشعر ، حيث لابد من تدليك فروة الرأس بالأصابع برفق والتأكد من وصول الشامبو لها ، ثم شطف الشامبو من الشعر وفروة الرأس جيدا حتى لا تترسب بقايا الشامبو على فروة الرأس وتكون طبقات تعيق تنفس وتغذية الشعر .

– تمشيط الشعر : حيث يؤدي لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر لنمو خصلاته ، كما يعمل على توزيع زيوت الرأس الطبيعية على خصلات الشعر بطريقة تامة مما يؤدي لترطيب وتنعيم الشعر .

– علاج فروة الرأس : إذ ينصح بعلاج البثور والحبوب التي قد تصيب فروة الرأس نتيجة للزيوت الزائدة بفروة الرأس مع تراكم البكتيريا والأتربة ، وهي بثور مؤلمة تعمل على انسداد مسام فروة الرأس .

طرق تقشير فروة الرأس وتنظيفها من الترسبات :

مغلي البابونج : يتميز البابونج بقدرته العلاجية للالتهابات مما يعني فائدته في علاج فروة الرأس ، والقضاء على قشر الشعر والتقشير اللطيف لفروة الرأس ، لذا ينصح بغلي البابونج وتبريده ثم استعماله لشطف الشعر بعد غسل الشعر اللطيف بشامبو الأطفال حيث لا يحتوي على مواد كيمائية قاسية .

خل التفاح وماء الأكسجين : وهي وصفة مفيدة تعمل على تطهير فروة الرأس والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تؤدي لظهور قشرة الرأس والبثور ، كما تعمل على تنظيف فروة الرأس من الترسبات العنيدة ، وذلك بخلط فنجان من خل التفاح مع نقاط من ماء الأكسجين بتركيز 10% ، مع عشر فناجين من الماء المفلتر ، ثم تدليك فروة الرأس بها جيدا مع التدليك لربع ساعة ، ثم شطفه جيدا بالماء الفاتر .

زيت شجرة الشاي مع زيت الصبار : يتميز زيت شجرة الشاي على تقليل افراز الزيوت في فروة الرأس مما يفيد في علاج الشعر الدهني ، لذا يعد زيت شجرة الشاي اختيار جيد لتنظيف فروة الرأس بطيقة عميقة والقضاء على الترسبات الضارة ، وذلك بخلط قليل من شجرة الشاي مع قليل من زيت الصبار ثم تديلك فروة الرأس كل مساء ثم غسل الشعر في الصباح بالماء الدافئ .

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) : حيث تعمل على تقليل درجة حموضة فروة الرأس مما يحمي فروة الرأس من الإصابة بالفطريات ، كما تعمل على إذابة الترسبات المغطية لفروة الرأس ، لذا يمكن غسل الشعر بمحلول مكون من ملعقة من بيكربونات الصوديم مع ربع فنجان من الماء لتدليك فروة الرأس لمدة ثلاق دقائق ثم شطف الشعر بالماء الفاتر .

529

عصير الليمون : من المواد الطبيعية الهائلة في تنظيف فروة الرأس العميق والقضاء على قشرة الشعر والقضاء على الترسبات ، لذا ينصح بشطف الشعر بعد غسله بشامبو لطيف بقليل من عصير الليمون المضاف إلى لتر من الماء وتكرار هذه الغسول عدة مرات أسبوعيا .

المريمية : تتميز بقدرتها على مكافحة البكتيريا والفطريات المسببة مما يؤدي لتنظيف فروة الرأس والقضاء على الترسبات الضارة ، كما تعمل على تقليل الشعور بالحكة والتهابات فروة الرأس ، لذا ينصح بغلي ملعقة من المريمية في قليل من الماء ثم تركها لمدة ساعة للحصول على الزيوت الطيارة المفيدة ، يستعمل مغلي المريمية لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو .

الملح : يفيد الملح في إذابة الدهون والترسبات العالقة على فروة الشعر ، كما يقضي على القشرة والفطريات ، لذا يمكن غسل الشعر بمحلول ملحي بعد غسله بالشامبو وتركه لدقائق ثم شطفه بالماء الفاتر .

فوائد الايورفيدا تدليك فروة الرأس

في كثير من الأحيان بسبب الضغوط المادية والنفسية للحياة اليومية نشعر بالارهاق والاجهاد .مما يؤثر بالتأكيد على الصحه العامه وممكن ان يتسبب فى العديد من المشاكل الصحيه .بل يمكن أن تزيد علينا الضغوطات إذا كنا لا نتوقف ونأخذ قسط من الراحه لصحتنا ولرعاية أنفسنا . هنا يدخل دور الايورفيدا (تدليك فروة الرأس) وأحيانا يسمى ببساطة (معالجة فروة الرأس) بتدليكها بالزيت .انها طريقه غير مكلفة ومعالجة سهلة بل وفاخرة لكى تعتني بنفسك بالقيام بها او تقوم بها لصديق يستحقها . وسنذكراساسيات الايورفيدا وفوائدها الصحيه المذهله وكيفية قيامك بها فى المنزل فالتالى :

– أساسيات تدليك فروة الرأس الايورفيدا

الايورفيدا هى واحدة من أكثر أمور الاسترخاء التى يمكنك القيام بها لنفسك أو أحد أفراد أسرتك .و الأيورفيدا هى (إجراء تدليك فروة الرأس. (ويعرف أيضا باسم (العلم الشقيق لليوغا (. فهى كل شيء للحفاظ على التوازن والصحة. حيث هى مزيج من الزيوت الحارة وحالة استرخاء دماغي لطيف و الموسيقى الناعمة المساعده لتحقيق التوازن في حياتنا المحمومة. ومعظمنا حرفيا بحاجه الى أمور ساره متشاركه بين المحب ينتج عنها الاستمتاع غير الاتصال الجنسي .فالايورفيدا تحقق ذلك بالفعل .فهى تتيح للطرفين تقديم المحبه والرأفه بعضهم البعض بشكل مختلف وممتع .اى انها تعمل على انتاج فوائد صحية.

ومن خلال استخدام جميع الزيوت الطبيعيه البسيطة. والاسترخاء الدماغي المتكرر. يمكنك تقليل الإجهاد. وتحسين نمو الشعر بشكل صحي وفتصبح حالة الشعر أكثر قابلية للتحكم فيه . فمن خلال التدليك السليم لفروة الرأس (الايورفيدا).توفر لنفسك فوائد شفاء عديده للشعر والصحه بشكل عام .

ويمكن أيضا أن يشمل التدليك .نوع التدليك التقليدي اللطيف من الرقبة والكتفين بالإضافة إلى فروة الرأس. وهناك العشرات من أشرطة الفيديو على يوتيوب التي توضح كيفية فعل ذلك بطريقه احترافيه .ففي بعض الاحيان لا تملك الوقت الكافي للتوجه نحو المنتجعات لعمل الايورفيدا كخدمة مدفوعة الأجر. إذا لم يكن لديك الوقت فلتتعلم كيفية القيام بذلك بنفسك فى المنزل. فنحن ننصحك بذلك فهي ليست صعبه ويمكن أن يساعدك أحبائك فتشعر بالراحة بشكل لا يصدق.

– كيفية عمل الايورفيدا

1- قم بثنى منشفة على أكتافك لحماية الملابس. ثم قم بتشغيل الموسيقى المهدئة وتحت أضواء خافتة.
2- إيقاف أو وضع الهواتف الخاصة بك وجميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى بعيدا عنك .
3- صب 3ملاعق شاى صغيره من أي نوع زيت قد ترغب فيه مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت النيم أو زيت الجوجوبا في وعاء صغير.
4- تحرك أصابعك في الزيت والبدء في فرك فروة رأسك بلطف باستخدام حركات دائرية على أماكن السكتات الدماغيه ثم بحركة أفقية عمودية قصيرة في جميع أنحاء فروة الرأس. ثمعمل ذلك على نحو كامل لفروة الرأس. وأثناء القيام بذلك حاول عودة وضع أصابعك فى الاناء لملئها بزيت إضافي أثناء العمل.
5- مما لا شك فيه أن تدليك فروة الرأس كلها والحرص على عدم وصول الزيت لداخل العينين. وإذا لزم الأمر يمكنك إضافة المزيد من الزيت إلى الوعاء.
6- يمكنك التدليك على طول الطريق وصولا الى الأذنين. حيث قليلا من الزيت في شحمة الأذن. يشعرك بحالة جميلة حقا.
7- تدلك الجزء الخلفي من الرقبة بحركة بطيئة وأماكن السكتات الدماغية بحركة طويلة.
8- كرر العملية برمتها إذا سمح الوقت للحفاظ على الهدوء والمحبة وتحسين مستوى الطاقة فى الجسم .
9- التفاف الرأس بمنشفة نظيفة ومن ثم الاستلقاء لمدة من 30إلى 40 دقيقة قبل الاستحمام وغسل الشعر أو ترك الزيت في ليلة وضحاها لتفعيل العلاج بشكل عميق.

10- واذا أحببت مكافئة نفسك بعمل سبا .بلل منشفة في الماء الساخن ثم اخراج الماء الزائد منها عن طريق العصر ثم لف المنشفة حول رأسك بعد التدليك فروة الرأس. هذه الحرارة الدافئة والرطبة لتساعد فروة الرأس والشعرعلى الاستفاده العميقه من الزيت. ويمكنك حتى ترك الزيت على الشعر مع تغطيتة بين عشية وضحاها .فقط للحفاظ على وسادتك جافه.قم بوضع منشفة نظيفة آخرى للحفاظ على الفراش الخاص بك.

فوائد عديدة من تدليك فروة الرأس الايورفيدا

• بلطف وبأمان يعالج ويمنع قشرة الرأس.
• إزالة المنتجات التى تتراكم من منتجات تصفيف الشعر والشامبو وبلسم الشعر.
• يخفف من جفاف الشعر ويزيل قشور فروة الرأس الضيقة والتي غالبا ما تصبح مؤلمة عندما تركت دون علاج.
• يحفز فروة الرأس لتسريع نمو الشعر.
• يحفز نمو الشعرالرقيق الأكثر وضوحا(بدون أدوية)
• يخفف المسام المسدودة حيث تتحرك الأوساخ والزهم المتراكم الذي يبطئ نمو الشعر.

مفيد لأولئك الذين يعانون من الصداع النصفي .

• تشجيع النوم العميق والمريح عند معاناتك مع الارق في وقت النوم.
• يعيد توزيع الزيوت الصحية فى فروة الراس ومنع قشور فروة الرأس الجافة دون استخدام المواد السامة.
• يريح فروة الرأس ويخفف من الضيق والتوترعلى رأسك.
• يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرقبة والرأس.
• ينعم الشعر ويعمل على زيادة لمعانه وتألقه وسهولة التحكم فيه.
• يساعد على محاربة شيخوخة الشعر فتبدو أكثر شبابا من خلال منع التقصف.
• يساعد على استعادة قوة الشعر وإزالة الضرر مع مرور الوقت.
• يمنع التقصف وتكسرالشعر ويمنع هيشان الشعر.

531

شاركها.