تقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل .أن تقلصات الرحم وغيرها من الأعراض مثل الشد أو الضغط، أمر طبيعى تمامًا أثناء الحمل وتواجهه العديد من النساء في مرحلة مبكرة من الحمل، كما أن بعض النساء سيبلغن عن بعض الانزعاج من هذه التقلصات خلال الفترة الثانية من الحمل أيضاً أى من الشهر الثالث إلى السادس.

ما الذى يسبب تقلصات الرحم فى بداية الحمل

تقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

تقلصات الرحم غالبًا ما تكون نتيجة نمو الرحم واتساع حجمه أثناء الحمل ليتسع للجنين.

يمكن أن تكون الأسباب الأخرى لتشنجات الرحم هى المثانة أو الأمعاء، والإسهال أو الإمساك أو الجفاف.

كما قد تعانى النساء أيضًا من هذا الإحساس من تشنجات الرحم أثناء أو بعد ممارسة الرياضة أو الجنس.

ما الذى يسبب تقلصات الرحم فى المراحل المتأخرة من الحمل

تقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

من الشائع أيضًا حدوث التقلص خلال المراحل المتأخرة من الحمل، ففى الفترة الأخيرة من الحمل، تشعر العديد من النساء بشد عضلات الرحم، وهذه التقلصات تسمى “براكستون هيكس” أو “المخاض الكاذب” وهي غير ضارة وغالبا ما تحدث فى آواخر الحمل.

وبالنسبة لمعظم النساء، التقلص فى الحمل هو تجربة طبيعية وينتج عن اتساع وكبر حجم الرحم مع نمو الجنين، ومع ذلك فإن الإحساس غير مؤلم.

كيف يمكنكِ تخفيف تقلصات الرحم فى الحمل

تقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

قد تجدين ما يلى مفيدًا فى التخفيف من تقلصات الحمل المبكرة:

-الذهاب في نزهة لطيفة.

– الاستحمام بماء دافئ.

– تمارين التمدد والإطالة البسيطة.

– الحفاظ على رطوبة جسمك بشرب الماء.

متى يجب أن تشعرى بالقلق من تقلصات الرحم؟

إذا كانت التقلصات مرتبطة بصعوبة التبول أو آلام منتصف الظهر أو اعتلال الصحة العامة، فقد يكون ذلك بسبب المسالك البولية أو عدوى الكلى. في بعض الأحيان ، يمكن أن تسبب عدوى الخميرة أو العدوى البكتيرية التشنج. فى بداية الحمل، إذا كان التشنج شديداً، أو جانباً واحدًا أو مصحوبًا بنزيف، فمن المهم الاتصال بالطبيب، حيث قد تكون هذه الأعراض أعراض حمل خارج الرحم أو إجهاض.

– في الربع الثاني أو الثالث من الحمل، قد يكون التشنج علامة على الولادة المبكرة، لذلك يجب عليك طلب المشورة الطبية فى أقرب وقت ممكن إذا كنتِ تعانين من التقلصات المنتظمة أو المؤلمة.

شاركها.