تقنيات الاسترخاء تعالج متلازمي قصور الانتباه وفرط الحركة

أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أنه عادة ما تظهر تشنجات أو حركات لاإرادية للجسم لدى الأطفال الذين يعانون من متلازمة قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD، مثل حركة الرأس أو الصراخ، وهنا يتعين على الآباء مراعاة أن الأمر يتعلق بمشكلة عصبية، وليست خداع أو حيل من الطفل. ويتساءل الآباء عما إذا كانوا قد فعلوا شيئاً خاطئاً أثناء تربية الطفل أدى إلى ظهور هذه الاضطرابات، غير أن الأطباء الألمان أكدوا على هذه التشنجات ليست بسبب أخطاء في التربية، ولكنها تعود إلى الصفات الوراثية، ومع ذلك هناك بعض العوامل البيئية التي قد تؤثر على تصرفات الطفل وتزيد من حدة هذه الاضطرابات.

ويواجه الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة العديد من المتاعب أثناء دروسهم التعليمية، علاوة على أنه أنهم يكونون عرضة للإصابة بضربات أو جروح، كما أنهم يواجهون صعوبات في التعاون مع الآخرين.

وأثناء علاج اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة يتعلم الأطفال تجنب المواقف التي قد تؤدي إلى ظهور التشنجات والحركات اللاإرادية للجسم، علاوة على تعليمهم كيفية التعامل مع هذه المواقف بصورة مختلفة، من خلال الاعتماد على تقنيات الاسترخاء.

زر الذهاب إلى الأعلى