تقنية فار تحضر في الدوري الانجليزي وكأس آسيا 2019

وافقت أندية الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، الخميس (15 نوفمبر 2018م)، من حيث المبدأ على الاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) في مباريات المسابقة بدءا من موسم 2019 – 2020.

وتستخدم رابطة الدوري تجارب (غير حية) هذا الموسم بعدما صوتت أندية المسابقة ضد استخدام تقنية (فار) في شهر نيسان/أبريل الماضي.

وقالت الرابطة في بيان: “سوف نتقدم الآن بطلب رسمي لمجلس إدارة الاتحاد الدولي (إيفاب) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد بدءا من الموسم القادم”.

وتم تطبيق تلك التقنية في بطولة كأس العالم بروسيا الصيف الماضي، كما تمت الاستعانة بها في بعض مباريات كأس الاتحاد الانجليزي وكأس رابطة الأندية المحترفة الانجليزية، بالإضافة إلى بطولتي الدوري الألماني والإيطالي.

وتزايدت حدة الآراء المطالبة بتطبيقها في الدوري الانجليزي خلال السنوات الأخيرة، حيث كان آخرها في الأسبوع الماضي، عندما حث تشارلي أوستن مهاجم فريق ساوثهامبتون بضرورة إجراء تغيير، بعدما تم حرمان فريقه من تسجيل هدف بداعي التسلل خلال إحدى المباريات، ووصف قرار حكم المباراة بأنه مثير للضحك، في مقابلة جرت معه مؤخرا.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الخميس، أنه سيعتمد نظام الفيديو المساعد للحكم (فار) اعتبارًا من الدور ربع النهائي في نهائيات كأس آسيا 2019 التي ستقام في الإمارات خلال شهر يناير المقبل، وذلك بعد أن تم اعتماده من لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي.

وقال الاتحاد الآسيوي للعبة عبر موقعه الرسمي، إنه سيتم استخدام نظام الـ(فار) في سبع مباريات تقام على أربعة ملاعب وهي ستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي، وستاد محمد بن زايد في أبو ظبي، وستاد هزاع بن زايد في العين وستاد آل مكتوم في دبي.

زر الذهاب إلى الأعلى