تقوية مناعة طفلك

تكثر إصابات الأطفال بالأمراض مثل نزلات البرد والرشح نتيجة ضعف جهاز المناعة لديهم وعدم اكتماله، فجهاز المناعة عبارة عن جهاز المحاربة في جسم الإنسان حيث يقوم بمهاجمة أي أجسام غريبة تدخل إلى الجسم

ويعمل على تدميرها والتخلص منها بواسطة مكوناته المنتشرة في جميع مناطق الجسم، ويتطور هذا الجهاز مع زيادة تعرضه للجراثيم والقضاء عليها، كما أنه ينمو مع نمو الإنسان وانتقاله من مرحلة الطفولة إلى المراحل اللاحقة، ونظراً لتعرض الأطفال باستمرار للجراثيم والمنتشرة في البيئة المحيطة بهم فهم يتعرضون للإصابة بالأمراض بكثرة، ومن الجيد أنه يمكن زيادة مناعة الأطفال بعدة طرق سهلة وبسيطة للتقليل من سرعة الإصابة، وسنقدم في هذا المقال طرق تقوية المناعة عند الأطفال.

طرق تقوية المناعة عند الأطفال

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تقوية جهاز المناعة عند الأطفال ومنها:

  • الرضاعة الطبيعية هي من أنجح الوسائل التي يمكن للأم زيادة مناعة طفلها منذ ولادته، فحليب الأم يحتوي على فيتامينات وعناصر وأجسام مضادة يحتاج إليها جسم الطفل خلال مراحل عمره المختلفة، وقد أثبتت الدراسات بأنّ مكونات حليب الأم تختلف مع نمو الطفل وتقدمه في السن.
  • اتباع نظام غذائي صحي للطفل يزيد من قوة جهاز المناعة لديه وخاصةً ممن لم يرضعوا رضاعةً طبيعيّةً، فيجب أن يحتوي النظام الغذائي على الخضار والفواكه الطازجة، والأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم والبيض، وكذلك التركيز على الأطعمة التي تزيد من المناعة مثل الرمان والتفاح والجزر والبرتقال والفراولة والفاصوليا وغيرها، وفي نفس الوقت التقليل من السكريات والأطعمة الجاهزة.
  • أخذّ قسط كافٍ من النوم، فالأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى 18 ساعة من النوم، بينما الأكبر سناً يحتاجون من 10 إلى 12 ساعة بالإضافة إلى القيلولة خلال النهار، ومنعهم من السهر والتأخر في النوم ليلاً.
  • تعويد الطفل على ممارسة الرياضة، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يحفّز تطور جهاز المناعة، كما أن تعويده عليها منذ الصغر يجعلها عادةً في حياته.
  • التعرّض لأشعة الشمس، لأنها تزوّد الأطفال بفيتامين د الضروري لبناء العظام ونموها وزيادة قوتها.
  • تعريض الطفل لاستنشاق الهواء المنعش باستمرار بعيداً عن الهواء الملوث بالدخان والأتربة.
  • تعويد الطفل على العادات الصحية اليومية مثل غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام وغيرها.

السلوكيات التي تقلل من مناعة جسم الأطفال

  • يعد تناول المضادات الحيوية بكثرة من السلوكيات الخطيرة التي تقلل من مناعة جسم الطفل للأمراض.
  • منع الطفل من اللعب في أشعة الشمس لظن الأهل بأنها تسبب أمراض الجلد والسرطانات، ولكن في الحقيقة إنّ التعرض الصحي هو الذي يمتد من شروق الشمس إلى الساعة العاشرة تقريباَ، ومن بعد العصر إلى وقت المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى