تقوية مناعه الجسم ب 4 طرق طبيعية نقدمها لكم على مجلة رجيم لكل من يعاني من كثره تكرار المرض و التعب هي طرق و وصفات طبيعية بعيدا عن الكيميائيات .

تقوية مناعه الجسم ب 4 طرق طبيعية

  •  قد يسأل البعض عن المخاطر التي يمكن أن يُسببها ضعف جهاز المناعة في الجسم، وستكون أول إجابة هي أن جسم الإنسان سيكون معرّضاً بشكل كبير للإصابة بالمرض فور دخوله إليه. ولكن الخبر الأسوأ هو أن جسم الإنسان لن يكون قادراً على الدفاع عن نفسه بطريقة قوية، وهذا يعني أن الشخص الذي أُصيب بالمرض سيبقى مريضاً فترة أطول. فعلى سبيل المثال عندما يُصاب شخصٌ ما يمتلك جهاز مناعة قويّ بالبرد، فإنه لن يبقى على مرضه لأكثر من 3-4 أيام، بينما سيبقى الشخص الذي يمتلك جهاز مناعة ضعيفاً مريضاً مدة قد تصل إلى أسبوعٍ كامل؛ ولهذا السبب من الضروري جداً أن يسعى الإنسان إلى تقوية جهاز المناعة في جسمه بشتى الطرق.

نصائح تقويه المناعه

1- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامين C

  • يعتبر الفيتامين C معززًا طبيعيًا للمناعة. لذلك لابد من الحرص على تناول المصادر الطبيعية للفيتامين C بصورة منتظمة ومنها الليمون، البرتقال، التوت البري، الفراولة، الفلفل الحار، البروكلي، الجوافة وغيرها من الخضروات والفواكه.
  • وهي أيضا أطعمة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف والتخلص من الشوارد الحرة، هذا بالإضافة إلى أن الأطعمة الغنية بالفيتامين C تساعد أيضًا على الوقاية من السمنة.
  • ولأقصى استفادة من الفيتامين C لا بد من تناول العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامين A والفيتامين B والزنك والسلينيوم أيضا. فعادة ما يحقق الفيتامين C نتائج أفضل عند ارتباطه مع العناصر الغذائية الأخرى.

2- تناول الخمائر الحيوية Probiotics

  • وهي تلك الأنواع المفيدة من البكتيريا المستوطنة داخل الأمعاء الغليظة والتي تلعب دورًا بارزًا في تنشيط حركة الأمعاء ومنها lactobacillus و bifidobacterium.
  • فهي تقوم بإفراز مضاد حيوي طبيعي يعمل على التخلص من الميكروبات المعوية والمهبلية الضارة، كما تساعد تلك الخمائر الحيوية في تعزيز المناعة وتحسين عملية الهضم. فيحتوي الجهاز الهضمي على حوالي 70% من الخلايا المناعية داخل الجسم.
  • لذلك لابد من الحرص على تناول مصادر الخمائر الحيوية بانتظام من خلال النظام الغذائي، ومن تلك المصادر الزبادي ومنتجات الألبان المختلفة والمخللات.

3- الحصول على قدر كاف من النوم خلال الليل

  • للنوم الليلي فوائد متعددة، فهي الفترة المثالية لإستعادة نشاط اعضاء الجسم المختلفة وضمان الحصول على صحة جيدة، ويؤثر بشدة على النظام المناعي للجسم.
  • وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن نقص النوم يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا. لذلك فالنوم الجيد وسيلة فعالة لوقاية الجسم من الأمراض المختلفة.
  • ففي خلال فترة النوم يقوم الجهاز المناعي بإطلاق السيتوكينات الواقية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى. والبالغين عامة بحاجة للنوم حوالي 6-8 ساعات خلال الليل.

4- التعرض لأشعة الشمس

  • تحتوي أشعة الشمس على الفيتامين D الذي يساعد على تقوية النظام المناعي، كما يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء ويساعد على تقليل خطورة الإصابة بالعدوى المختلفة.
  • ذلك إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، تهدئة الأعصاب، كما يساعد على إفراز مادة السيرتونين والإندورفين التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من التوتر.
  • فينصح بالتنزه والتعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة تقريبا يوميا. هذا بالإضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس يساعد على تجديد الطاقة اليومية والحصول على الهواء المنعش الخالي من الجراثيم والملوثات.

5- ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام

  • إنّ ممارسة التمرينات الرياضية مثل الركض، ركوب الدراجة، السباحة، اليوجا وغيرها لمدة 30 دقيقة عدة مرات خلال الأسبوع تساعد على تعزيز المناعة.
  • كما أن الممارسة المنتظمة للرياضة تساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب المختلفة وغيرها من الأمراض.
  • وبصرف النظر عن ممارسة الرياضة، يمكن ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء وتمارين التصور الإيجابي للتخلص من الضغط النفسي والتوتر، فهي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، كما أنها فعالة جدا لتحسين وظائف الدماغ.
  • فتعمل كل من التمرينات البدنية والتمرينات العقلية على تحسين الوظائف المناعية داخل الجسم. هذا وبالإضافة إلى شرب الماء بوفرة، فهو يساعد على التخلص من السموم في الجسم.

6- تناول شاي الأعشاب

  • شاي الأعشاب غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية اللازمة لتحسين قدرة الجهاز المناعي. ومن أكثر أنواع الأعشاب الشائعة التي تساعد على ذلك الزنجبيل، جذر عرق السوس والمريمية.
  • كما تستخدم جذور الأستراجالس كمضاد للأكسدة وموسعة للأوعية الدموية ويعمل على تخليص الجسم من السموم أيضا، كما أنه يساعد تعزيز المناعة والوقاية ضد السرطان.
  • لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب، فقد يكون لها بعض الأثار الجانبية على الصحة.
  • يحتوي الثوم أيضًا على مركبات تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، كما تقلل من ضغط الدم المرتفع، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. وهناك إعتقادات بأن للثوم القدرة على تدمير الخلايا السرطانية. وللتخلص من رائحة الثوم الكريهة داخل الفم، يمكن مضغ بعض ورقات من النعناع أو البقدونس أو بعض من بذور الشمر.

7- تناول البروتينات الخالية من الدهون خلال النظام الغذائي

  • تحتوي تلك البروتينات على الأحماض الأمينية مثل حمض الجلوتامين، الذي يساعد على تعزيز وظائف الجهاز المناعي. هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين وظائف الهضم وإصلاح الأنسجة.
  • ومن أهم المصادر للبروتينات اللبن والزبادي والجبن ومنتجات الألبان المختلفة، المأكولات البحرية، والدواجن.
  • كما تتواجد أيضا في بعض الخضروات مثل الكرنب والبقول والسبانخ واللفت والكرفس وغيرها من الخضروات

نصائح عديدة لتقوية المناعة

  1. الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ حيث إنّ عدم النوم بشكل جيد وكافٍ سيؤدي إلى ارتفاع في مستويات هرمون التوتر في الجسم؛ والذي يؤدي بدوره إلى المزيد من الالتهابات، وبالرغم من عدم توصل الباحثين إلى الآلية التي يحمي بها النوم جهاز المناعة؛ إلا أنّ الحصول على 7-9 ساعات من النوم بشكل يومي للأشخاص البالغين، يمثل المفتاح الأساسي للمحافظة على الصحة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث إنّ الاعتياد على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة كالمشي بشكل يومي مدة نصف ساعة؛ يساعد على تعزيز عمل جهاز المناعة في مكافحة العدوى.
  3. الحد من التوتر؛ فالتوتر المزمن يؤدي إلى زيادة تدفق هرمونات التوتر؛ وبالتالي تثبيط عمل جهاز المناعة، علماً بأنه قد لا يمكن التخلص من التوتر بشكل تام، ولكن يمكن التحكم به قدر الإمكان؛ من خلال القيام بخطوات بسيطة، مثل التأمل، والتواصل مع الآخرين، والقيام بأنشطة مختلفة للتّخلص من الطاقة الزائدة.

الطرق 4 لتقوية المناعة

 وصفة عيش الغراب بالليمون

  • عيش الغراب من افضل النباتات التي تساعد على زيادة المناعة حيث ان عيش الغراب يحتوي على نسبةعاليهمن البروتينات والسكريات المعقدة التي التي تشبة في تركيبها البكتريا والفطريات التي تهجم الجسم ولنها نافعة، وهذا يساعد على تحفيز خلايا النخاع الشوكي وتحفيز الجهاز المناعي وتقويتة، والليمون يحتوي على نسبة عاليه من فيتامين ج الذي يرفع المناعة ايضاً.
  • و وصفة عيش الغراب بالليمون من الوصفات ذات طعم شهي والتي يمكن تقديمها كمقبلات بجانب الطعام، ويتم احضار 5 حبات من عيش الغراب وتوضع على النار مع قطعةصغيرة من الزبدة ويضاف اليها الملح والفلفل الاسود ويتم تحميرها على نار هادئة لمدة دقيقة مع الزبدة ثم ترفع من على النار ويضاف اليها عصير نصف ليمونة

وصفة الثوم والبقدونس

  • البقدونس من الخضراوات الورقية الرائعة التي تحتوي على اكثير من الفيتامينات ويساعد البقدونس على تخليص الجسم من السموم وتنقية الكلي كما انه يزيد مناعة الجسم، والثوم يساعد على التخلص من الالتهابات ويساعد ايضا في تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • يتم تقطيع حزمة من البقدونس ويوضع في وعاء ويضاف اليها 10 فصوص من الثوم ثم يضاف الي الخليط لتر من الماء، يوضع الخليط على النار ويترك حتي يغلي مع الحرص ان يكون الخليط مغطي اثناء وضعة على النار، يتم اغلاق النار ويترك الخليط مغطي حتي يبرد تماماً ثم يصفي الخليط ويشرب منه كوب كل يوم في الصباح ويمكن تحليته بالعسل، عند الاستمرار على شرب هذا المشروب يومياً سوف تزيد مناعة الجسم بسرعة كبيرة وبطريقة طبيعية امنه

وصفة الزنجبيل والعسل

  • يساعد الزنجبيل على رفع المناعة بشكل كبير والعسل ايضا يساعد على زيادة مناعة الجسم ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، وعند شرب مشروب الزنجبيل بالعسل سوف تزيد المناعة بشكل كبير. يتم اضافة نصف ملعقة من الزنجبيل ويضاف اليها 2 ملعقة من العسل في كوب ثم يضاف الي الخليط الماء الساخن ويغطي الخليط ويترك حتي يهداً ثم يتم شربه ساخن او بارد حسب الرغبة، ويجب الحرص على تناول مشروب الزنجبيل بالعسل خاصة في فصل الشتاء لانه يساعد على زيادة المناعة بشكل كبير للغاية، وبالتالي يستطيع الجسم محاربة الامراض الموسمية كالانفلونزا، كما ان هذا المشروب يمد الجسم بالطاقة ويساعد على الدفى في فصل الشتاء.

حبة البركة والعسل والليمون

  • حبة البركة مفيدة جدا للجسم حيثانها تقي من امراض القلب ومفيدة للعيون وتساعد على رفع مناعة الجسم بشكل كبير، والعسل ايضا يساعد على رفع مناعة الجسم بصورة جيدة، والليمون يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج وهو مفيد للجسم ويساعدعلى رفع المناعة ويساهم في علاج الانفلونزا الموسمية.
  • يتم وضع 3 ملاعقمن حبة البركة المطحونة في وعاء ويضاف اليها 5 ملاعق كبيرة من العسل وعصير 3 حبات من الليمون، يضاف الى الخليط لتر من الماء المغلي ويغطي الخليط ويشرب منه كوب صباحاً وكوب مساء، وهذا المشروب يحسن جهاز المناعة ويساعد على التخلص من الفضلات ويحسن عمل الجهاز الهضمي ويمنع امراض القلب.

شاركها.