تمارين المقاومة أفضل من المشي وركوب الدراجة

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن تمارين المقاومة التي تؤدّى من وضعية الجلوس مثل رفع الأوزان مع ممارسة المشي أو ركوب الدراجة أو الركض تخفّض احتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة تتراوح بين 30 و70 بالمائة. وتتضمن مجموعة أمراض القلب ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والسكري، والبدانة. وأكّدت الدراسة التي أجريت في جامعة سان جورج بجرانادا ما أشارت إليه دراسات سابقة من أن القليل من رفع الأوزان يكفي لحماية صحة القلب. وأضافت أن تمارين المقاومة التي تؤدّى من وضعية الجلوس تمنح القلب فوائد أكثر بقليل من المشي وركوب الدراجة.

وبحسب الدراسة التي شارك فيها أكثر من 4 آلاف شخص أعمارهم تتراوح بين الـ 21 والـ 50، تحقق هذه التوليفة من التمارين التي تجمع بين تدريبات المقاومة والأيروبك أعلى فائدة للقلب مع فئة الشباب.

ويفسّر ذلك التفاوت بين الحد الأدنى من الفائدة والذي يبلغ خفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 بالمائة وينطبق على كبار السن، وبين الحد الأقصى الذي يصل إلى 70 بالمائة وينطبق على الشباب.

وينصح خبراء التدريب برفع أوزان قليلة مع تكرار حركة التمرين مرات أكثر لبناء العضلات، وتحقيق الفوائد الصحية من التمارين على نحو أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى