تمارين لتحسين نبرة الصوت لصوت جميل

تمارين الصوت

تمارين لتحسين نبرة الصوت لصوت جميل

 

الصوت والكلام هم من اكبر النعم علي الإنسان عز وجل والبعض يرى أنه لديه الموهبة للغناء أو أنه يحب هذا المجال ويرغب في تحسين نبرات صوته فعليك بالمداومة علي تمارين معينة وينتظم عليها بشكل يومي.

البعض الآخر يرى انه يمتلك صوت من اجل ترتيل القرآن وانه عليه أني ينمي هذه الموهبة ويدرب صوته ليصبج اجمل أثناء قراءة القرءان الكريم.

وعلي الرغم من الغرض في تحسين الصوت سواء كان للغناء او لترتيل القرءان بصوت عذب وجذاب علي الإنسان الإنتظام علي بهض التمارين الصوتية والتي سوف نشرحها في السطور القليلة القادمة:

 

تمارين الصوت

تمارين لتحسين نبرة الصوت لصوت جميل

 

• تمارين الهواء

هي اول تمرين في تحسين الصوت وإضافة نبرات رائعة إليه وهو سهل للغاية لا يحتاج إلي مدرس أو حتي أخصائي حيث يتم سحب نفس طويل للغاية علي قدر المستطاع من فتحتي الانف حتي يشعر الإنسان بإنتفاخ ملموس في البطن مثل البالونة التي تمتلئ بالهواء، وبعد ذلك يخرج هذا النفس الطويل عن طريق فتحت الفم ويفضل ان يتم تطبيق الشفتين علي بعضهما البعض وترك مخرج صغير للغاية لإخراج الهواء كله حتي تلزق البطن في الظهر.

 

ويساعد هذا التمرين علي التحكم في النفس أثناء استخدام الصوت حتي لا يشعر الإنفسان بالضيق في التنفس او خنقة أثناء إستعمال صوته.

 

• حبس الزفير

في هذا التمرين نحتاج إلي الإستلقاء والإسترخاء علي سطح ناشف مثل الأرض ويكون الجسم كله علي نفس المستوى، ويتم التوقف عن أخذ الأكسجين “الشهيق” فجأة لفترة من زمن علي حسب قدرة المتدرب كلما طالت المدة كلما كان أفضل ، وبعد ذلك يتم أخذ زفير وحبسه هو أيضا ويفضل تكرار عذا التمرين مرة واحدة في اليوم حتي يشعر الإنسان انه تحسن وطول في مدة حبس الانفاس هذه.

 

• الجري

الجري ليست رياضة للرشاقة ونحت الجسم أو التخلص من الاوزان الزائده فقط لا بل هو وسيلة أيضا للحصول علي نبرات صوت رائعة، حيث ينصح بالجري خصوصا في الفترة الصباحية قبل تعامد الشمس وارتفاع درجة الحرارة كما ان الهواء يكون منعش ونقي ملئ بالأكسجين المفيد للغاية للجسم، وينصح بالجري لمدة ربع ساعة وتزيد الفترة بشكل تدريجي مع الإنتظام علي هذا التدريب.

 

• تدريج النفس

في هذا التمرين يجب ان يكون الإنسان واقفا ومستقيم بشكل مشدود، حيث يشد الظهر والصدر لاعلي لإظهار صوت الصدر، تسحب عضلات المعدة تحة الداخل لتكون لازقة في الدهر تقريبا/ ويعد الإنسان من 1 إلي 5 ثم يحبس النفس مرة أخرى ويخرج من الفم تدريجيا ، ومن المفترض ان تزيد أرقام بعد فترة من الإستمرار علي التدريب حتي يصل حبس انفاسه لمدة أطول من 5 ثوان.

 

• المختص

يفضل دائما إذا كنت تريد إستخدام صوتك للوصول إلي عالم الشهرة عليه بالإستعانة لمختص في تدريب الأصوات حيث يمكن الإنتظام معه علي اداء التدريب بشكل صحيح وفعال.

 

نصائح سحرية لتحسين الصوت

 

• التوقف التام عن التدخين وكذلك المشروبات الكحولية لأنهم أهم عميلان يتلفون الأحبال الصوتية ويقوم بتدميرها.

• الإبتعاد التام عن المشروبات المكونة من الكافيين مثل القهوة والشاي النسكافية وغيرها وكذلك التقليل من المشروبات الغازية التي تباع في الأسواق.

 

• البعد التام عن تناول الاكلات الثقيل والمليئة بالدهون وكذلك البعد عن الزيوت والاكلات الثقيلة.
• الإنتظام علي شرب الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون والبابونج وأكثر من المشروبات التي تساعد علي تنظيف الجوف والاحبال الصوتية.

• يفضل إدخال العسل الأبيض يوميا سواءعن طريق تناول ملعقة من العسل الأبيض قبل النوم أو حتيتحلية المشروبات العشبية به.

زر الذهاب إلى الأعلى