تناولك لبقايا الأرز قد يضر صحتك

حذر مختصون من تناول الارز المتبقي في اليوم التالي، اذ قد يشكل ذلك خطرا على صحتك واصابتك بالتسمم الغذائي في حال عدم حفظه بالطرق السليمة.
واشار المختصون ان طبخ الارز عادة لا يساهم في قتل جميع العوامل الممرضة (Pathogens)، كما ان الاصابة بالتسمم الغذائي نتيجة تناول الارز تزداد في حال حفظه في درجة حرارة الغرفة.
وافاد الدكتور بينجامين شابمان (Dr Benjamin Chapman) ان بكتيريا باسلس سيرس (Bacillus cereus) المتواجدة في الارز والشوربات والاطعمة الجاهزة التي تبقى لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة، حيث تتكاثر هذه البكتيريا في هذه الدرجة.
بالتالي فان الاصابة بهذه البكتيريا تؤدي الى جفاف حاد يصيب المريض، وان لم يتم علاجه وتعويض السوائل المفقودة، فانه ينتج اضرارا صحية خطيرة، قد تؤدي في بعض الحالات الى الوفاة.
واكد المختصون ان حفظ بقاية الارز في الثلاجة وعدم تركه في درجة حرارة الغرفة يساعد في تقليل خطر الاصابة بالتسمم الغذائي، اذ يجب ان لا يتم حفظ الارز في درجات حرارة تتراوح ما بين 15- 50 درجة مئوية، كي لا تكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا وتكاثرها.
ويكمن الخطر هنا في حالة الاكل في المطاعم، اذ تقوم بدورها على طهي كمية كبيرة من الارز تكفي النهار بطوله، ويتم عادة حفظها بدرجة حرارة الغرفة مما يرفع من خطر اصابة الزبائن بالتسمم الغذائي، اما هذا الخوف فلا يكمن عند تناول السوشي، وذلك لاحتوائه على الخل وبالتالي قدرة حفظه بدرجة حرارة الغرفة تكون اكبر مقارنة بالارز العادي.
وتعد افضل طريقة لحفظ الارز العادي وعدم الاصابة باي مشاكل صحية هو بوضعه في الثلاجة بعد ساعتين من طبخه فقط!

زر الذهاب إلى الأعلى