تناول خليط الكيك قبل تسويته يسبب مخاطر صحية جسيمة

حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية من ترك الأطفال يلعقون ملعقة خليط الكعك ووعائه العميق، مشددين على أن هذا التصرف قد يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم أوالنزيف المعوي أوالإسهال أوالقيء المستمر.

وهذا بسبب احتوائها على البكتيريا المعوية الخطيرة “إيكولاي” التي تنتقل عبر الغذاء والتي تقود أحياناً إلى الإصابة بالفشل الكلوي. وقالت الوكالة إن السبب لا يعود إلى البيض النيئ، بينما بسبب الدقيق الخام، مشيرة إلى أن التحذير جاء بعد تفشي بكتيريا إيكولاي المميت والتي اكتشف علاقتها بالدقيق الخام، داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى إثره قامت السلطات الأمريكية بإعادة 10 ملايين طن من الدقيق الخام، لفحصه، والتأكد من علاقته ببكتيريا “إيكولاي” الخطيرة.

وتهيب الوكالة بالوالدين عدم ترك أطفالهما يتذوقون الكعك النيئ قبل طهيه داخل الفرن، وإلا ستكون عواقبه وخيمة، وجاء هذا القرار بعد إصابة العشرات بسلالة “إيكولاي o121” في أمريكا العام الماضي، وعقب اختبارات مكثفة على مطحنة في مدينة كانساس بولاية ميزوري.

وترتبط هذه البكتيريا القاتلة بالأطعمة غير المطهية مثل اللحوم وغيره أو الخضروات النيئة أو الطعام الملوث أو الحليب غير المبستر، لكن الباحثين وجدوا أن له علاقة أيضاً بالدقيق الخام الذي يدخل في العديد من المخبوزات والمعجنات.

وتنصح الوكالة بعدم تناول أي دقيق غير مطهي أو أطعمة تحتوي على دقيق غير مطهي مثل لعق خليط الكيك أثناء تحضيرها، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى