اذا كنت تعاني من ترسبات فروة الراس و تبحث عن طرق صحية للتخلص منها فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول طرق تنظيف فروة الراس من الترسبات.

528

الشعر الجميل يعني الشعر الصحي الخالي من القشر القوي الغير متساقط ، مما يعني أن تعرض فروة الرأس للإصابة بالقشر أو ترسبات بقايا الشاميو والكريمات والزيوت تعد عائقا لتنفس فروة الرأس بطريقة صحية ، كما يحول دون تغذية بصيلات الشعر بالشكل الكاف مما يضعف خصلات الشعر ويعرضها للتقصف والتكسر بل والتساقط ، وتعد العناية بالشعر غير قاصرة على التنظيف بالشامبو واستعمال المرطبات بل لابد من التنظيف العميق الذي يتمثل في تقشير فروة الرأس وتنظيفها بعمق لإزالة الترسبات وذلك بخطوات بسيطة وبطريقة طبيعية آمنة لا تؤذي فروة الرأس بأي مواد كيمائية .

نصائح للعناية بفروة الرأس :

– عدم الاستحمام بالماء الساخن : يعد تعرض فروة الرأس للماء الشديد السخونة أمر قاسي وضار ، حيث تؤدي الحرارة المرتفعة لتفتح مسام الرأس بطريقة مبالغ فيها مما يسبب تساقط الشعر ، لذا ينصح بغسل الشعر بالماء الدافئ وتدليك فروة الرأس برفق .

– تنظيف فروة الرأس جيدا : أي أن كثير من النساء تهتم بتنظيف خصلات الشعر جيدا دون الاهتمام بتنظيف فروة الرأس ، والتي تعد ذات أهمية كبيرة لصحة الشعر ، حيث لابد من تدليك فروة الرأس بالأصابع برفق والتأكد من وصول الشامبو لها ، ثم شطف الشامبو من الشعر وفروة الرأس جيدا حتى لا تترسب بقايا الشامبو على فروة الرأس وتكون طبقات تعيق تنفس وتغذية الشعر .

– تمشيط الشعر : حيث يؤدي لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر لنمو خصلاته ، كما يعمل على توزيع زيوت الرأس الطبيعية على خصلات الشعر بطريقة تامة مما يؤدي لترطيب وتنعيم الشعر .

– علاج فروة الرأس : إذ ينصح بعلاج البثور والحبوب التي قد تصيب فروة الرأس نتيجة للزيوت الزائدة بفروة الرأس مع تراكم البكتيريا والأتربة ، وهي بثور مؤلمة تعمل على انسداد مسام فروة الرأس .

طرق تقشير فروة الرأس وتنظيفها من الترسبات :

مغلي البابونج : يتميز البابونج بقدرته العلاجية للالتهابات مما يعني فائدته في علاج فروة الرأس ، والقضاء على قشر الشعر والتقشير اللطيف لفروة الرأس ، لذا ينصح بغلي البابونج وتبريده ثم استعماله لشطف الشعر بعد غسل الشعر اللطيف بشامبو الأطفال حيث لا يحتوي على مواد كيمائية قاسية .

خل التفاح وماء الأكسجين : وهي وصفة مفيدة تعمل على تطهير فروة الرأس والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تؤدي لظهور قشرة الرأس والبثور ، كما تعمل على تنظيف فروة الرأس من الترسبات العنيدة ، وذلك بخلط فنجان من خل التفاح مع نقاط من ماء الأكسجين بتركيز 10% ، مع عشر فناجين من الماء المفلتر ، ثم تدليك فروة الرأس بها جيدا مع التدليك لربع ساعة ، ثم شطفه جيدا بالماء الفاتر .

529

زيت شجرة الشاي مع زيت الصبار :
يتميز زيت شجرة الشاي على تقليل افراز الزيوت في فروة الرأس مما يفيد في علاج الشعر الدهني ، لذا يعد زيت شجرة الشاي اختيار جيد لتنظيف فروة الرأس بطيقة عميقة والقضاء على الترسبات الضارة ، وذلك بخلط قليل من شجرة الشاي مع قليل من زيت الصبار ثم تديلك فروة الرأس كل مساء ثم غسل الشعر في الصباح بالماء الدافئ .

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) : حيث تعمل على تقليل درجة حموضة فروة الرأس مما يحمي فروة الرأس من الإصابة بالفطريات ، كما تعمل على إذابة الترسبات المغطية لفروة الرأس ، لذا يمكن غسل الشعر بمحلول مكون من ملعقة من بيكربونات الصوديم مع ربع فنجان من الماء لتدليك فروة الرأس لمدة ثلاق دقائق ثم شطف الشعر بالماء الفاتر .

عصير الليمون : من المواد الطبيعية الهائلة في تنظيف فروة الرأس العميق والقضاء على قشرة الشعر والقضاء على الترسبات ، لذا ينصح بشطف الشعر بعد غسله بشامبو لطيف بقليل من عصير الليمون المضاف إلى لتر من الماء وتكرار هذه الغسول عدة مرات أسبوعيا .

المريمية : تتميز بقدرتها على مكافحة البكتيريا والفطريات المسببة مما يؤدي لتنظيف فروة الرأس والقضاء على الترسبات الضارة ، كما تعمل على تقليل الشعور بالحكة والتهابات فروة الرأس ، لذا ينصح بغلي ملعقة من المريمية في قليل من الماء ثم تركها لمدة ساعة للحصول على الزيوت الطيارة المفيدة ، يستعمل مغلي المريمية لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو .

الملح : يفيد الملح في إذابة الدهون والترسبات العالقة على فروة الشعر ، كما يقضي على القشرة والفطريات ، لذا يمكن غسل الشعر بمحلول ملحي بعد غسله بالشامبو وتركه لدقائق ثم شطفه بالماء الفاتر .

اليكي هذه الوصفات السحرية للتخلص من قشرة الشعر نهائيا :

وصفة خل التفاح والثوم :
المكونات : خل التفاح، ثلاث رؤوس ثوم ، معلقة ماء البصل

طريقة التحضير : قومي بفرم الثوم جيدا حتى يصبح عجينة ، ثم تضعيه في زجاجة نظيفة مع خل التفاح وتغلقي الزجاجة جيدا ، وتتركيها لمدة أسبوع واحرصي على رج الزجاجة كل يوم حتى لا يترسب الثوم في القاع ، بعد اسبوع ضيفي معلقة ماء البصل للزجاجة ويدهن منة على فروة الراس يوميا لمدة اسبوع مع التدليك .

وصفة الليمون وزيت الزيتون :
المكونات :ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج ، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع قليل من الماء .

طريقة التحضير: امزجي المكونات معا ثم دلكي بها فروة راسك واتركيها على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

وصفة الزعتر :
ويمكن علاج قشرة الشعر ايضا بالأعشاب الطبيعية مثل الزعتر ، حيث يتم طحنه ثم يؤخذ منه ملعقة ويتم نقعه في الماء ، وتدلك به فروة الرأس، وذلك قبل النوم مباشرة .

وصفة زيت شجرة الشاي :
ان زيت شجرة الشاي يعتبر مطهر لفروة الرأس ومضاد حيوي ايضا للجروح والالتهابات قومي بتدليك فروة رأسك جيدا بالزيت باطراف اصابعك لمدة 3 دقائق ثم اتركيه على فروة راسك لمدة ساعة ثم اشطفية بالماء .

وصفة نبتة الصبار (الالوة فيرا ) :
هي اعظم علاج لقشرة الرأس بالمنزل قومي باستخراج الهلام الداخلي لنبتة الصبار وتدليك فروة راسك به واتركيه على راسك طيلة فترة الليل ثم اشطفيه في الصباح بالماء .

وصفة زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت اكليل الجبل :
هذه الزيوت الثلاثة مفيدة جدا لعلاج قشرة الشعر وتوفر الترطيب واللمعان والتغذية التي يحتاج اليها شعرك فقط قومي بتدليك فروة رأسك بأي من هذه الزيوت وضعي منشفة دافئة على راسك لعدة دقائق ثم اغسلي شعرك بالشامبو .


النصائح الذهبية للعناية بالشعر اثناء وقبل وبعد الاستحمام :

1-الانحناء للامام عند غسل الشعر هذه الطريقة تساعد على تجديد وجريان الدورة الدموية بالراس .

2-تخفيف الشامبو بالماء الدافئ اولا قبل وضعه على الشعر .

3-مع بداية الغسيل يفضل استخدام الماء الفاتر اولا .

4-انهاء غسبل الشعر بالماء البارد .

5-غسل الشعر جيدا والتاكد من زوال الشامبو والبسلم المتبقي بالشعر .

6-وضع البسلم على الاطراف وليس على جذور الشعر .

7-ابقاء الشعر ملفوفا بالمنشفة لفترة طويلة وتجنبي تسريحة بعد الاستحمام على طول .

8-اربطي شعرك بقطعة حرير حتى يجف بدلا من استعمال المجفف ذلك يكون صحيا اكثر .

9- ابتعدي عن استخدام المواد الكيميائية التي تهلك الشعر واستخدمي المواد الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية والصبار .

10- واظبي على قص اطراف شعرك بعد الاستحمام كل شهرين 1سم .

11- لاتستعملي مشطا معدنيا واستعملي المشط البلاستيكي .

12-اعملي حمام زيت لشعرك بشكل دائم عن طريق تدليك فروة الراس .

13- لا تستخدمي بكرات اللف ذات الاسنان سواء المعدنية او البلاستيكية لانها تتلف الشعر وتقطعه

531

شاركها.