تورم عيون الأطفال

في بعض الأحيان قد نلاحظ تغير في حجم جفون العين العلوية والسفلية عند الأطفال، ويظهر تورم عيون الأطفال لعدة أسباب نستعرضها معاً فيما يلي، ويشير الورم لتعرض الطفل لبكتيريا تسببت بإنتفاخ الجفون، كما نستعرض أيضاً أعراض تورم عيون الأطفال وكيفية علاجها، بالإضافة لبعض النصائح لوقاية الطفل من الإصابة بأمراض الرمد المختلفة.

أسباب تورم عيون الأطفال

علاج انتفاخ العينن عند الأطفال
علاج انتفاخ العينن عند الأطفال

حساسية العين

قد يكون الطفل مصاب بحساسية بالعين والتي تظهر أعراضها من تورم وإحمرار بكلاً من الجفن العلوي والجفن السفلي، وقد تكون الحساسية من مادة بعينها أو من التلوث المنتشر بالهواء، وتنتشر أمراض الرمد في فصل الربيع نتيجة حساسية العين تجاه حبوب اللقاح المنتشرة في فصل الربيع.

عدوى الغدد الدمعية

تتسبب عدوى الغدد الدمعية في إصابة الجفون بنتوءات وتورم الجفون.

إلتهابات الجيوب الأنفية الحادة

تؤثر إلتهابات الجيوب الأنفية الحادة على جفون العين، وتؤدي للتورم وإحمرار منطقة ما حول العين عند الأطفال.

الخبطات المباشرة

قد يتعرض الطفل لبعض الخبطات المباشرة والصدمات التي تتسبب في تورم العين وتحولها للون الأزرق نتيجة للإصابة، ويمكن إحتواء التورم في هذه الحالة من خلال إستخدام كمادات الماء البارد مع المراهم المعالجة للتورم.

دمل العين

قد تتسبب البكتيريا والجراثيم المنتشرة في إصابة الطفل بدمل العين، وقد يكون السبب هو ملامسة الطفل لسطح ملوث ومن ثم ملامسته للعين فتنتقل البكتيريا مباشرةً للعين.

البكاء لفترات طويلة

يتسبب بكاء الطفل المرير لفترات طويلة في إحمرار الجفون وتورمها، ويزداد حدة الورم مع تعرض الطفل للتعب والإجهاد الشديد، فيظهر تورم العين عند إستيقاظه من النوم بشكل أكثر وضوحاً.

حدوث إنسداد في القنوات الدمعية

يتسبب إنسداد القنوات الدمعية للطفل في عدم خروج الدموع بالشكل الطبيعي، الأمر الذي يثير إلتهاب الجفون وإحمرارهما، بالإضافة إلى تورمهما.

علاج انتفاخ جفن العين السفلي عند الأطفال
علاج انتفاخ جفن العين السفلي عند الأطفال

أعراض تورم عيون الأطفال

  • الشعور بالحكّة الشديدة.
  • إحمرار الجفون.
  • وجود إفرازات صفراء اللون.
  • آلام العين.
  • إنتفاخ الجفون وتورمهما.
  • زيادة إفراز الغدد الدمعية للدموع.

طرق علاج تورم عيون الأطفال

عند ملاحظة تورم العيون عند الأطفال ينبغي الذهاب للطبيب المختص، والذي يمكنه تحديد سبب تورم الجفون ووصف العلاج المناسب للمرحلة العمرية للطفل.

كما يمكن التخلص من الورم بعيون الأطفال من خلال إتباع بعض الإرشادات في كيفية التعامل مع الجفون المنتفخة بالنسبة للأطفال، ونتناولهم معاً فيما يلي:

  • مساعدة الطفل ليحظى بقسط كافي من ساعات النوم والراحة؛ ليتمكن الجهاز المناعي من مقاومة البكتيريا المسببة للتورم والإلتهابات.
  • الإهتمام بنظافة الطفل الشخصية وخاصةً اليدين والوجه بأكمله.
  • تجنب تواجد الطفل بالأماكن المشحونة بالدخان والهواء الملوث وأماكن الإزدحام.
  • الإلتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى