الثلاثاء, مارس 19

اذا كنت تعاني من التهاب اللثة و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية و الممكنة فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول تورم و التهاب اللثة.

70

تورم اللثة هي من أمراض اللثة التي تتميز بالاتهاب أو التورم في الأنسجة المحيطة بالفك أو المعروفة باسم اللثة .
هو شكل من اشكال أمراض اللثة وغالبا ما تكون خفيفة أن تذهب بدون أن يلاحظها أحد ، غير أنه من المهم أن يكون الشرط في التعامل على أنها حالة قد تقدم في شدة وربما يؤدي إلى الركود اللثة وتلف دائم للأسنان .
اللثة هي الغشاء المخاطي الذي يغطي أنسجة الفك المحيطة وختم جذور الأسنان . يحدها بإحكام على العظام الكامنة لتوفير الهيكل التي يمكن التحدي بالاحتكاك مع تيسير المضغ أو مضغ الطعام أثناء عملية الأكل .

أعراض تورم اللثة

تورم اللثة يمكن أن يكون موجود في جميع أنحاء الأسنان أو قد تكون وجدت تحت الأسنان أو في ما بين الأسنان . فإنه يمكن أيضا أن يكون موجودا في سنة واحدة والتي يمكن أن تكون إما في الأمام أو خلف الأسنان .
لون اللثة المنتفخة والحمراء إلى حد ما مع بنية غير ملائمة للأسنان واللثة لتي لا تترسخ .
يمكن ان يمر تورم اللثة سريعا على الرغم من أن هناك علامات منذرة لتحديد وجود تورم اللثة ،و تشمل ما يلي:
• تظهر اللثة المحمرة اللون والعطاء أو تورم
• اللثة تنزف بسهولة مع التنظيف بالفرشاة
عندما يتم ترك دون علاج اللثة تورم وتتفاقم ، والعلامات والأعراض ما يلي:
• اللثة المتورمة والمؤلمة وهذا ما يجعها تستمر ويجعلها تزداد سوءا بسبب الأكل وتنظيف الأسنان بالفرشاة أو خيط الأسنان .
• انحسار اللثة مما يجعل الأسنان تبدو أطول عن اللثة وتتحرك ببطء .
• تلون اللثة التي تتميز احمرار أو بقعة حمراء على اللثة أو احمرار عام على طول خط اللثة .
• رائحة الفم الكريهة ، وهي من بين علامات أعراض تورم اللثة .
• تغيير في هياكل الأسنان أيضا تشوه ويمكن أن ينتج فجوة بين الأسنان .
• الأسنان الفضفاضة الشائعة في الحالات الشديدة من تورم اللثة كشرط يمكن إحداث ضرر دائم في الأسنان عندما لم تعالج بشكل صحيح .

أسباب تورم اللثة

يعتقد ان اللثة المنتفخة يعود إلى تراكم البكتيريا أو عدوى بكتيرية التي تسبب الاصابة المباشرة والتي لم يتم تحديدها أو لم يتم تحديد السبب الدقيق للعدوى البكتيرية .
متورط العدوى البكتيرية على تراكم الترسبات في ما بين الأسنان مما يؤدي إلى تورم اللثة ، كما يحتوي على العديد من البكتيريا التي يعتقد أن تكون مسؤولة عن هذه الحالة . وتعتبر من العوامل لحالة تورم اللثة ، والتي تشمل ما يلي:
فقر صحة الفم
هو السبب الأكثر شيوعا لتراكم الترسبات وتورم اللثة لجزيئات الطعام بين الأسنان في التتراكم عندما لا يزيل من خلال الفرشاة للأسنان السليمة .
هذه الجسيمات الغذائية الصغيرة التي قد تقدم بالتماس إمكانية لنمو البكتيريا التي يمكن أن تصبح في وقت لاحق الضارة .

أطقم الأسنان

يمكن أن يكون السبب في أطقم الأسنان والأقواس التي تناسب بإحكام لتهيج اللثة وبالتالي تؤدي إلى التورم .

عدم نظام غذائي
اتباع نظام غذائي غني بالسكر الذي يشجع على تسوس الأسنان والتي يمكن أن تؤوي البكتيريا التي يمكن أن تصيب في وقت لاحق اللثة ويؤدي إلى تضخم .

نقص الفيتامينات
نقص في كمية من فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى التهاب اللثة .

الأدوية
الأدوية تهدف إلى إدارة وعلاج الحالات مثل زرع الأعضاء ، والمضبوطات ، وارتفاع ضغط الدم وحبوب منع الحمل تساهم في تورم اللثة حيث أن هذه الأدوية يمكن أن تؤثر سلبا على جهاز المناعة مما يسمح للبكتيريا لتنمو في اللثة .
التغيرات الهرمونية
التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ وخاصة خلال مرحلة يمكن أن تجعل اللثة أكثر عرضة للعدوى البكتيرية .

71

الحمل
الحمل يؤدي إلى زيادة في الدورة الدموية واحتباس السوائل .
زيادة الدورة الدموية هو المساهمة في ارتباط التهاب والحمل مع التغيرات الهرمونية التي اثنين مجتمعة هو بمثابة تورم اللثة مثل اللثة خلال هذه المراحل هي في ضعفها .

التدخين
تدخين السجائر هو عامل مساعد لأمراض اللثة التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب اللثة .

مرض السكري
الشرط الأساسي هو وجود عاملا مساهما آخر لتنمية تورم اللثة . يمكن ظروف مثل مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية وقمعها تضر الجهاز المناعي للفرد مع الظروف وقال وضعها في خطر لعدوى بكتيرية .

فمن الضروري لتورم اللثة يتم تحديدها بشكل صحيح وتعامل على أنها حالة قد تسوء ، لأنها إذا أهملت قد تسهم في وقت لاحق لتطوير الأوضاع الصحية المعمم جانبا من التسبب في ضرر دائم للأسنان . هذه المخاطر لتورم اللثة الشديدة تشمل ما يلي:
مرض القلب والأوعية الدموية
مرض القلب والأوعية الدموية المحتملة والبكتيريا التي إصابة تجويف الفم يمكن أن يكون لها القدرة على السفر والوصول إلى نظام القلب والأوعية الدموية .

الولادة المبكرة
الولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد هو المحتملة للنساء الحوامل مع تورم اللثة حول الأسنان وخصوصا عندما تتفاقم حالة ويتطور إلى التهاب اللثة التي يمكن أن تؤثر على الصحة العامة للمرأة الحامل .

علاج تورم اللثة

تورم اللثة يمكن منعها هي في الأساس بنظافة الفم جيدة ، فهي الخطوة الأولى في إدارة ومنع تورم اللثة .
لا بد أن يكون لها زيارة منتظمة مع طبيب الأسنان خاصة .
العلاج السريع هو بمثابة الوقاية من أضرار لا رجعة فيها والتي قد تتسبب في تورم اللثة .
• مطلوب استخدام الفرشاة العادية للأسنان بالإضافة إلى زيارة طبيب الأسنان لإزالة تراكم الترسبات .
• النظام الغذائي السليم والتغذية أمر ضروري لتجنب العدوى البكتيرية مع العمل على بناء جهاز المناعة .
• شطف الفم يمكن أن تساعد في القضاء على نمو البكتيريا . ويمكن شراء شطف الفم دون وصفة طبية في حين غسول الفم من الملح والماء يساعد على تخفيف تورم اللثة .

كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل

يتسبب التهاب اللثة من خلال تراكم الترسبات في الأسنان ، والذي هو في الأساس تراكم البكتيريا . ويمكن الوقاية منها عن طريق تفريش أسنانك ، صحيح! معظمنا مجرد الذهاب من خلال الاقتراحات عندما يتعلق الأمر تنظيف الأسنان لدينا ، ولكن مثل كل شيء آخر ، هناك طريقة! استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية يساعد أيضا في تنظيف فعال . و لا تنسى بالفرشاة يجب أن يتبعه الخيط الصحيح ويجب النظر بتنظيف الأسنان المهنية في بعض الأحيان .

ولكن ماذا لو كان لديك بالفعل التهاب اللثة؟ والذهاب إلى طبيب الأسنان الحل الوحيد؟ قطعا لا! هنا لائحة من أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة التي يمكن أن توفر الإغاثة من هذه الحالة المؤلمة :
1. الغرغرة المالحة :
تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

2. هلام الألوة فيرا :
الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

3. صودا الخبز :
هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطا طويلا للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

4. القرنفل :
إذا كنا نتحدث عن صحة الفم والأسنان ، لا يمكن للقائمة أن تكون كامله من دون ذكر القرنفل! انها فكرة جيدة لتطبيق زيت القرنفل إلى المناطق الملتهبة . ويمكن أيضا أن اثنين أو 3 فصوص من أن تترك بالقرب من اللثة للحصول على بعض الإغاثة من الالتهاب والألم . أخذ فص وفركه برفق على اللثة منتفخة وملتهبة مفيد أيضا في علاج هذا المرض .

5. عصير التوت البري :
استهلاك عصير التوت البري خالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها ، والحفاظ اللثة من الالتهاب

6. عصير ليمون :
إعداد غسول الفم مع عصير الليمون والماء . هذا هو واحد من أفضل الطرق للتخلص من التهاب اللثة تسبب البكتيريا تقديم الإغاثة على المدى الطويل من هذا المرض .

7. زيت الخردل والملح :
اللثة الملتهبة يمكن ان تهدأ من قبل تدليك لطيف مع خليط من زيت الخردل والملح . هذا ، إذا تكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، ويشفي التهاب اللثة بشكل سريع جدا .

8. مسحوق كايين :
تنظيف الأسنان بشكل منتظم مع خليط من معجون الأسنان وحريف مسحوق يخفف من الانزعاج الناجم عن التهاب اللثة ويمنع أيضا مزيد من مشاكل اللثة عن طريق تقييد نمو البكتيريا

9. المريمية :
مسحوق المريمية المغلي مع الماء ويخلط مع قليل من الملح يشكل عامل تخفيف رائع لتورم اللثة . يمكن تخزين هذا الخليط لمدة التطبيقات المتكررة

دراسات وابحاث :

ذكرت الدراسات الامريكية ان التدخين يؤدي إلى تفاقم التورم والالتهابات في اللثة . وأيضا الأطعمة الغنية السكر لأنها تشكل أرضية بين الأسنان وتشجع نمو البكتيريا ، ولابد من استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن للحصول على جهاز مناعي أقوى ، مما يقلل من الالتهابات عموماً ، فالوقاية خير من العلاج ولابد من استخدام الفرشاة ، خيط تنظيف وغسل الفم جيداً ، هذه الخطوات الثلاث الروتينية تحفاظ على الاسنان واللثة بصحة جيده

72

شاركها.