توصيات الاطباء لعلاج نزلات البرد

 عند الاصابة بنزلات البرد يوصي الاطباء باتباع أربع خطوات بسيطة:

  1. نيل قسط كاف من النوم سواء في الليل او النهار، وذلك لان الجسم يحتاج الى توظيف كل طاقته من اجل محاربة المرض بدلا من الانهماك في مسائل أخرى.
  2. شرب كميات كبيرة من السوائل، خصوصا المياه والمشروبات التي تحتوي على الفيتامين سي. فهذه من شأنها ان تعزز المناعة وبالتالي قدرة الجسم على التعافي. كما ان السوائل تجنب المرء الاصابة بالجفاف وتعوّض الكميات المفقودة من الجسم نتيجة سيلان الأنف أو التعرق.
  3. تناول حساء الدجاج: إضافة الى غناه بالسوائل، أفاد بحث جديد أن حساء الدجاج هو أفضل علاج لنزلات البرد. فهو قادر على تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي، لأنه يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات.
  4. التوابل: أظهرت العديد من الدراسات ان رائحة التوابل والحرارة المنبعثة من الحساء او سواه من المأكولات، يمكنها معالجة الاحتقان الناجم عن نزلات البرد.

في هذا السياق، أجرى باحث في جامعة نبراسكا اختبارا على وصفة حساء الجدة ليتأكد بنفسه من ان للحساء فائدة في معالجة نزلات البرد. حضر وصفة مستخدما الدجاج والبصل والبطاطا الحلوة والجزر الأبيض واللفت والجزر العادي والكرفس وأعواد البقدونس والملح والفلفل.

ثم راقب حركة العدلات، وهي الخلايا البيضاء الأكثر انتشارا في الدم التي تدافع عن الجسم ضد العدوى، ليرى اذا كان عددها سيرتفع او لا مع تناول حساء الدجاج. ومعلوم ان تقليل حركة العدلات أن يقلل من النشاط في الجهاز التنفسي العلوي، الذي يسبب أعراضا تشبه البرد.

توصل رينارد إلى وجود ما يشير إلى أن حساء الدجاج قد يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات، قد تخفف الأعراض وتخفض التهابات الجهاز التنفسي العلوي، إلا أنه لم يتم إجراء هذه الدراسة على البشر.

وأضاف الدكتور رينارد أن الراحة النفسية والجسدية التي يتيحها الحساء يمكن أن يكون لها أيضا تأثير الدواء الوهمي.

كذلك، توصلت دراسة أخرى إلى أن رائحة حساء الدجاج والحرارة والتوابل، يمكن أن تساعد في مسح الجيوب الأنفية والاحتقان عن طريق فتح الشعب الهوائية.

زر الذهاب إلى الأعلى