توقعات بتفاقم الجفاف بالساحل الشرقي لأستراليا

قالت هيئة الأرصاد الأسترالية اليوم الخميس إن “الساحل الشرقي للبلاد سيشهد طقساً جافاً خلال الأشهر الـ 3 المقبلة على الأقل، مما يفاقم جفافاً أتلف محاصيل وزاد من الصعوبات التي يواجهها المزارعون لمواصلة نشاطهم”. وفي أحدث توقعاتها للطقس التي تغطي 3 أشهر، قالت هيئة الأرصاد إن هناك احتمالاً نسبته 30% فقط أن يتخطى هطول المطر متوسط مستوياته في أغلب مناطق الساحل الشرقي خلال الربيع الذي يستمر من سبتمبر(أيلول) وحتى نوفمبر(تشرين الثاني) المقبلين.

وإذا ازداد الجفاف سوءاً فسيعاني قطاع الزراعة الأسترالي تلف مزيد من المحاصيل وسيضطر المزارعون أيضاً لذبح ماشيتهم بأعداد أكبر نظراً لما يكابدونه لإيجاد طعام وماء كافيين لإبقائها حية.

وبدأ بعض منتجي الطعام في الحصول على إمدادات من غرب أستراليا بعد أن عجزوا عن تدبير ما يكفي من الحبوب من الساحل الشرقي، لكن هيئة الأرصاد قالت إن الساحل الغربي أيضاً، وهو مصدر أكبر إنتاج زراعي في أستراليا، سيشهد طقساً أكثر جفافاً من المعدل خلال الأشهر الـ 3 المقبلة، مما يزيد الضغط على الإمدادات الوطنية.

ومن المتوقع أن يسجل إنتاج القمح في رابع أكبر مصدر له أسوأ انخفاض خلال 10 سنوات هذا العام، لكن من المتوقع أيضاً أن يخفف إنتاج الغرب من حدة تراجع الإنتاج في الشرق.

زر الذهاب إلى الأعلى