من الطبيعي أن يخلف حمل الأوزان وممارسة التمارين الكثيفة بعض الألم والأوجاع المتفرقة على مستوى عظام أو عضلات الجسم المختلفة ليوم أو اثنين بحد أقصى.

ولكن استمرار الألم أكثر من ذلك وإهمال الحصول على استشارة طبية ومواصلة ممارسة الرياضة من أخطر أنواع الأخطاء التي يرتكبها الرياضيين .

فحتى وعند الشعور بالتحسن بعد عدة أيام من الألم يجب أن يحصل الرياضيون على موافقة طبية للعودة إلى ممارسة التمارين، ورفع الأثقال مرة أخرى توالي الضغط على عضلات الجسم المصابة من قبل سوف يؤدي عاجلاً أو آجلاً بالتهابات والصدمات في الأنسجة داخل عضلات والمفاصل والمناطق المحيطة بها؛ مما يتسبب في تعرض الغضاريف والأوتار والأنسجة العضلية للأذى بحسب بول موستوف رئيس قسم العلاج الفيزيائي في مركز نيو ساوث ويلز الطبي .

وعلى الرغم من حث الرياضيين الدائم أنفسهم على احتمال الألم ومكافحة الكسل وطرد الخمول والأفكار السلبية في عقولهم والعمل بكل جد على التقدم والتطور داخل الجيم إلا أن هناك بعض أنواع الأوجاع التي لا يمكن أن يكمل الرياضيون تمارينهم بعد الشعور بأوجاعها أو الإصابة بها؛ لما تمثله من خطورة كبيرة على مستقبلهم وحياتهم الرياضة.. ومن أهم تلك الأوجاع:

1- أوجاع الكتف

يرى أخصائي الطب الرياضي في مركز ميرسي الطبي في ولاية ماريلاند جون بول رو أن عظام الكتف أحد أخطر المناطق والمفاصل التي تتعرض للإصابات داخل الجيم، خصوصاً الأجزاء العلوية من مفصل الكتف ومنطقة عظمة الترقوة المتصلة بها. فعند ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الكتف أو بعضلات الذراع مع ملاحظة الشعور بالألم عند رفع الأوزان فإن احتمالية الإصابة بالتهاب الأوتار وتضرر عظام مفصل الكتف بجانب تضرر الأنسجة العضلية لتلك العضلة تكون كبيرة جداً.

ومع هذا النوع من الألم ينصح الأطباء الرياضيين دائماً بالتوقف الفوري عن ممارسة التمارين الرياضية وعدم التحامل على النفس والخضوع لفحص بالأشعة؛ للوقوف طبياً على مدى سوء إصابة المفصل والعضلات . ومن أجل الوقاية خاصةً بالنسبة للرياضيين المبتدئين فإن الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة التي تفوق القدرات الشخصية أثناء ممارسة تمرين الكتف من الإجراءات الهامة.

2- ألم المرفق

ألم المرفق المصاحب لممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين عضلات الذراع علامة خطرة ومهمة على تعرض أوتار هذا المفصل الهام للضرر والتهاب العضلات المحيطة به .

ولعل مرض مرفق لاعب التنس الذي تمت تسميته بهذا الاسم لأنه أكثر أنواع الإصابات التي تداهم لاعبي التنس المحترفين من أبرز العلامات التي تجبر جميع الرياضيين على ترك الأوزان الحديدية على الفور؛ لأن التحامل على النفس قد يزيد الأمور خطورة ويتسبب بإصابة الرياضيين باختلال في التوازن العضلي للذراع وقوة المعصم والتأثير السلبي وإضعاف مفصل الكتف .

ومن بين أهم الإجراءات الوقائية الأولية هو تدليك المرفق المصاب باستخدام الثلج بمجرد الشعور بالألم حتى انحساره والحصول على فترة من الراحة لا تقل عن الـ7 أيام أو وفق الرأي الطبي للطبيب المعالج .

3- ألم الظهر الشديد

الشعور بألم قوي يجتاح الظهر ويمتد إلى الساقين مع الإحساس بخدر وغياب القدرة على الشعور فإن الأمر يعني أنك للأسف قد عرضت فقرات ظهرك لضرر شديد يجب معه أن تتوقف التمارين فوراً، وتذهب إلى المشفى قبل أن يتطور الأمر .

فبحسب المتخصصين والمحترفين الرياضيين فإن الممارسة الخاطئة لتمارين مثل الـ Squat القرفصاء أو الـ deadlifts الرفعة الميتة من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الفتك بفقرات الظهر والعمود الفقري والتسبب بألم وتمزق عضلات أسفل الظهر أهم العضلات المسؤولة عن كل خطوة يقوم بها الإنسان .

ولا يؤدي الإهمال في ممارسة التمارين السابق ذكرها إلى الضرر بفقرات وعضلات العمود الفقري فقط بل قد يشمل الضرر أوتار الركبة والعضلات المحيطة بها .

وينصح الطبيب الرياضي بول موستوف بالتوجه فوراً إلى المشفى في حالة استمرار الشعور بالخدر في الظهر والساق بشكل يؤدي إلى صعوبة في الحركة والمشي .

4- أوجاع الركبة

الشعور بالألم في كامل مفصل الركبة أو في أجزاء معينة منه أو سماع صوت فرقعة يصاحبها شعور بالألم، أو لا علامات يعني استمرارها لفترات طويلة على الإصابة ببدايات تمزقات أو التواءات في عضلات وأوتار الركبة وغضاريفها بجانب أربطتها الهامة مثل الرباط الصليبي.

وكحل طبيعي فإن التوقف عن التمارين التي تضر ممارستها بشكل خاطئ بمفصل الركبة مثل الـ Squat أو الـ Deadlifts أمر طبيعي مع الحصول على فترة من الراحة واستشارة طبية، فإهمال هذا النوع من الإصابات وانتظار التحسن مع الوقت أمر يؤدي إلى تفاقم الأمور وتطورها نحو أوضاع أخطر وأكثر ألماً .

5- ألم منطقة الورك أو الفخذ

من المناطق الهامة في الجسم التي تتحمل ضغطاً كبيراً أثناء ممارسة الإنسان لتمارين رفع الأثقال أو الرياضة بشكل عام، وهو ما يجعل تعرضها للإصابات أمراً وارد الحدوث جداً .

ومع الشعور بألم غير تقليدي أو غريب في منطقة الفخذ أو مفصل الورك فإن هذا الأمر يعد دليلاً على إصابة أنسجة وألياف العضلات في هذه المنطقة بالتعب والإجهاد الشديد بشكل يجعل الجسم ينبه صاحبه بأنه على وشق التعرض لتمزق في الفخذ أو ألم شديد في مفصل الورك .

لذلك وبعد الحصول على الراحة وتمام العلاج تعد ممارسة التمارين الرياضية، التي تستهدف بشكل أساسي تقوية تلك المنطقة من الجسم أمراً هاماً جداً وضرورياً.

شاركها.