ثقب القلب عند الأطفال

وجود ثقب في القلب هو مصطلح يطلق على الشخص  المصاب بوجود عيب خلقي في القلب منذ  وقت الولادة، ويستخدم هذا المصطلح لوصف وجود ثقب في الجدران المحاطة بالقلب، أو مصطلح عام لوصف تشوهات القلب الهيكلية، والقلب هو محطة ضخ الدم المركزية في الجسم، بنيت مثل منزل مع أربع غرف، تسمى الغرفتان العلويتان الأذينان وتسمى الغرفتين السفليتين البطينين، و هناك جدار يفصل الأذينان والبطنين، ويسمى الحاجز، يعود الدم المنخفض في الأكسجين، أو الدم الأزرق، إلى الجانب الأيمن حيث يتم تمريره إلى أسفل الغرفة وإلى الرئتين، وفي الرئتين، يتلقى الدم الأكسجين. هذا الدم مع الأكسجين، أو الدم الوردي، يعود إلى اليسار والعودة إلى الجسم.

ثقب القلب عند الأطفال

ما هو مرض ثقب  القلب؟

عيب القلب هو مشكلة في بنية القلب تنشأ منذ الولادة، والأطفال الذين لديهم ثقب القلب يولدوا هكذا، غالبًا ما تُسمى عيوب القلب “الخلقية”، ويمكن أن تتراوح عيوب القلب من بسيطة (لا تتطلب علاج) إلى شديدة (تستوجب تدخل طبي).

ما هي أكثر عيوب القلب الخلقية شيوعًا؟

الأكثر شيوعا هو عيب الحاجز البطيني هذا يشكل حوالي 30 ٪ من جميع عيوب القلب الخلقية،  عيب الحاجز الأذيني، وتضيق الصمام الرئوي (تضيق الباب الجانبي الأيمن)، تضيق الصمام الأبهري (تضيق اليسار) والقناة الشريانية السالكة، وتنتمي هذه المجموعة من أمراض القلب إلى القلوب “الوردية”، أي أن الدم المنقول من القلب إلى الجسم مؤكسج بالكامل.

أعراض مرض ثقب القلب عند الأطفال

  • بعد فترة وجيزة من الولادة، يتم فحص جميع الأطفال من قبل الأطباء من أجل  اكتشاف التشوهات الخلقية، وهذا يشمل عيوب القلب، بعض العيوب المهمة تكون أعراضها بعد الولادة بفترة وجيزة، مثل أن الطفل قد يكون مصاب  بضيق التنفس أو زرقة الشفاة أو يرفض الطفل الرضاعة.
  • وبشكل عام، أغلب الأطفال لا يكون لديهم أعراض، لكن الطبيب، باستخدام سماعته، يفحص وجود صوتًا إضافيًا للقلب يسمى نفخة قلبية، وينشأ نفخة القلب من صوت تدفق الدم في القلب الطبيعي، إذا كان هناك شك في وجود عيب في القلب الهيكلي، يتم إحالة الطفل إلى طبيب القلب للأطفال لتقييمه.

    ثقب القلب عند الأطفال

كيف يتم علاج ثقب القلب؟

  • قد لا يحتاج الأطفال الذين يعانون من عيوب قلبية بسيطة إلى أي علاج، ولكن لدى بعض الأطفال أعراض خطيرة تحتاج إلى علاج طبي أو جراحي خلال السنة الأولى من العمر، وسيتم الاعتناء بهم بواسطة أطباء القلب للأطفال، والأطباء المتخصصين في علاج مشاكل القلب للأطفال، أو جراحي القلب للأطفال، الأطباء المتخصصين في جراحة القلب للأطفال، ويمكن أن تؤدي الإجراءات التي تتم من خلال قسطرة القلب مثل رأب الأوعية الدموية أو رأب الصمامات، إلى توسيع الأوعية الدموية أو الصمامات المسدودة، وهناك إجراء آخر، وهو انسداد جهاز القثطار، يمكن أن يغلق الفتحات أو الثقوب غير الطبيعية داخل القلب أو الأوعية الدموية دون جراحة.
  • بعض المشاكل، مثل عيوب الحاجز البطيني الصغيرة أو المتوسطة الحجم، قد تغلق أو تصبح أصغر مع نمو الطفل،  وأثناء انتظار إغلاق الثقب، قد يضطر الطفل إلى تناول الأدوية، قد تحتاج العيوب المعقدة التي تم اكتشافها مبكرًا إلى سلسلة من العمليات التي تنتهي عندما يبلغ عمر الطفل حوالي 3 سنوات.

 ماذا يحدث بعد العلاج؟

الأطفال الذين عولجوا من عيب (جراحيا أو طبيا) سيحتاجون إلى زيارات منتظمة مع طبيب القلب للأطفال، في البداية، قد تحدث هذه الزيارات في كثير من الأحيان،  وربما كل شهر أو شهرين، وفي وقت لاحق، قد يتم تقليصها، في بعض الأحيان يحتاج الطفل لزيارة واحدة فقط في السنة، وقد يستخدم طبيب القلب أدوات مثل الأشعة السينية أو رسم القلب الكهربائي (ECGs) أو مخطط صدى القلب لمشاهدة العيب وتأثيرات العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى