كشف استبيان، يهدف إلى التعرف على آراء المقبلين على شراء السيارات وملاحظاتهم، أن ثلث السعوديين يرغبون في شراء سيارات كهربائية أو هجينة، وأغلبهم يرون أن مواصفات السلامة والأمان في السيارة فارق في شراء السيارة القادمة. جاء ذلك وفق نتائج استبيان موقع “المربع نت” المتخصص في أخبار السيارات وجديدها، أجراه خلال شهر أغسطس الماضي لجمع آراء المقبلين على شراء السيارات وملاحظاتهم، وكيف يقومون باختيار سياراتهم ومستلزماتها، إضافة إلى استطلاع آرائهم حول مستوى الأداء المقدم من الوكلاء في المنطقة قبل البيع وما بعد البيع.

وشارك في الاستبيان 18.497 شخصًا من الجنسين، وذكر 53.97٪ من المشاركين أنهم ينوون شراء سياراتهم خلال سنة واحدة فقط، كما أن 34.8٪ من المشاركين اختاروا أن يكون سعر السيارة التي سيقومون بشرائها في حدود 50 -100 ألف ريال سعودي. أما ما يخص الجوانب التي تساعد المقبلين على الشراء في اتخاذ القرار فقد ذكر 73.32٪ من المشاركين أن مواصفات السلامة والأمان في السيارة فارق في شراء السيارة القادمة، كما رأى 67.73٪ من المشاركين أن توفير تجربة قيادة السيارة لدى الوكيل يساعد في قرار الشراء. وفيما يخص الاستدعاءات فقد ذكر 93.3٪ من المشاركين أنهم يقومون بالتوجُّه إلى الوكيل لإصلاح سياراتهم في حال وجود استدعاء من قِبل وزارة التجارة. السيارات الكهربائية كان لها نصيب في هذا الاستبيان؛ إذ ذكر 32.05٪ من المشاركين أنهم يفكرون في شراء سيارات كهربائية.

وحول شركات التأمين رأى 37.26٪ من المشاركين أن السعر الأقل هو أهم عامل لاختيار شركة التأمين. أيضًا التمويل كان له نصيب في هذا الاستبيان؛ إذ إن 36.19٪ من المشاركين رأوا أن اختيارهم البنوك وشركات التمويل سيكون حسب نسبة الفائدة الأقل. ويهدف الاستبيان إلى إبراز الإيجابيات والسلبيات لدى المقبلين على شراء السيارات في المنطقة؛ وذلك لتطوير وتحسين قطاع السيارات وخدماتها، ولرؤية المملكة العربية السعودية القادمة، بما يتماشى مع رضا المستهلك، وإبراز نقاط القوة والضعف لدى الوكلاء والموزعين في المنطقة؛ الأمر الذي سيترتب عليه تطوير وتحسين أداء هذا القطاع بشكل عام. ويتناول الاستبيان مجموعة من المحاور والأسئلة المهمة والمساعدة في اتخاذ قرارات الشراء؛ إذ يستطلع آراء المقبلين على شراء السيارات، وأهم العناصر المؤثرة والمهمة التي تساعد في اتخاذ قرار شراء السيارة. كما يتضمن أسئلة حول عناصر التحسين التي تحتاج إليها وكالات السيارات، والشركات التي لها علاقة مباشرة بالسيارات، والخدمات التي تقدمها للعميل.

شاركها.