عندما يسأل سائل ما هي ثمار التعامل الحسن مع الاخوة ؟ يمكن أن يكون الرد هو التقرب منهم والتعامل معهم بود واحترام وألفة والارتباط الدائم والتواجد في المواقف والمصاعب التي تواجههم في حياتهم والتآزر ببعضهم البعض، وحيث أن الإسلام قد حثنا على حسن المعاملة مع الآخرين وذلك اقتداء بالرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام حيث أنه كان دائم التعرض للأذى من أصحابه ولكنه كان لا يتصدى لهذا الأذى بالرد أو الاستنفار أو غير ذلك وإنما كان يقابله بالإحسان والمعاملة الحسنة وبالرغم من أن هؤلاء كانوا من المشركين إلا أنه كان يطبق حسن المعاملة في الخلق والدين لذا فيجب على كل مسلم ومسلمة الاقتداء بالرسول الكريم وخلقه الرفيع.

بالرغم من أن الواقع الذي نعيشه حاليا أحيانا يحتم علينا الابتعاد عن المشاكل وعن بعض الأشخاص الغير مرغوب فيهم إلا أننا يجب أن نعرف كيف نتعامل مع هؤلاء الأشخاص بحيث لا نصبح في عزلة عن المجتمع وعن أفراده بسبب حالات شاذة.

ثمار التعامل الحسن مع الاخوة

  • طاعة الله والتقرب منه لأن حسن المعاملة من حسن الأخلاق وحسن الأخلاق من أفضل درجات التقرب إلى الله وحبه للإنسان وبالأخلاق يمكننا أن نحصل على عفو ومغفرة الله تبارك وتعالى ومحو سيئاتنا.
  • الإصلاح فيما بين الإنسان ومن حوله وكسب حبهم وودهم والمعاملة الحسنة تدل على سمو الأخلاق مما يوضح نقاء القلب وسماحة النية والطباع.
  • اكتساب محبة النبي الكريم حيث أننا عندما نتخلق بالأخلاق الكريمة والمعاملة الطيبة لإخواننا نقتدي به وبخلقه الراقي الذي طغت رقة قلبه وبشاشة وجهه على كل الشرور التي واجهته في الدنيا وأثناء دعوته للإسلام.
  • المعاملة الحسنة والأخلاق الكريمة من أهم الأعمال التي تزيد موازين الحسنات في يوم القيامة وتبعد صاحبها عن النار وشرورها.
  • تكوين مجتمعات سوية تتسم بروح التعاون والمؤاخاة بين أفرادها تنبذ التفرقة والنزاعات التي تبث الفتنة والشر بين أفرادها.
  • نشر ثقافة الحب والود والعطاء بين الأفراد في المجتمع.

كيفية المعاملة الحسنة مع الإخوان

للأخ الحق في مال أخيه

أي أنه يجب على الإخوة التكاتف والتضامن فيما بينهم بما لا يضر أحدهم وعندما يكون أحدهم في حاجة للمال أو في ضائقة يجب ان يكون أخيه في كتفه ويؤازره.

المساعدة بالنفس في قضاء الحاجة

الوقوف بجانب الإخوة عند الحاجة بالقوة والمجهود وهو ما يحبه الله تبارك وتعالى في عباده أن يكونوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.

للأخ على أخيه حق اللسان

وهو ألا ينطق الأخ إلا بما يحبه أخيه وبما يقربه منه وذلك في وجوده او غيابه والدفاع عنه حين توجيه التهم أو الادعاءات الباطلة عليه.

للأخ على أخيه حق العفو عن الهفوات

وقد يكون الصديق له هفوة على صديقه في دينه عندما يقوم بارتكاب أي معصية ويجب في هذه الحالة التعامل بلطف مع الأخ واحتوائه وتقديم النصيحة له بالمعروف، والهفوة الأخرى تكون في حق الأخ عندما يقصر في أي من حقوقه تجاه أخيه.

للأخ حق الدعاء لأخيه

يجب على الأخ الدعاء لأخيه سواء كان حيا او ميتا وذلك مصداقا للحديث الشريف عن أبي الدرداء – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل”.

للأخ علي أخيه حق الوفاء

والوفاء هنا يعني الثبات والاستمرار في الحب والدوام حتى بعد الموت ويكون في شكل العلاقة بين الأخ وأبناء وأصدقاء أخيه.

شاركها.