جامعات أجنبية تفرض على المبتعثين إجراء فحوصات لإثبات عدم الإصابة بـ الإيدز

ذكرت مصادر أن عدة جامعات أجنبية وضعت شرطاً على الطلبة المبتعثين بمن فيهم السعوديين يتطلب إجراء فحوصات طبية شاملة لإثبات سلامة الطالب من الإصابة بمرض “الإيدز”، وضمان عدم انتقال العدوى بين الطلبة.

وأوضحت المصادر بحسب “الحياة” أن الملحقيات الثقافية للمملكة طالبت الطلاب، بضرورة الحصول على تصنيف “لائق صحيا” بتخطي تلك الفحوصات لضمان القبول، كما دعت الطلاب إلى مراجعتها فور أخذ أي تطعيمات خلال الكشف.
من جهتها، أصدرت ملحقية المملكة بالهند، تعليمات للطلاب تؤكد فيها إلزام قوانين الإقامة في جمهورية الهند الطالب بالحصول على تأشيرة طالب قبل المجئ إلى البلاد، مبينةً أنه يتم الحصول عليها من السفارة الهندية بالرياض، بعد إبراز رسالة القبول المبدئي من الجامعة التي سيلتحق بها.
وشددت الملحقية على المبتعثين ضرورة إجراء الفحص الطبي الذي يبين أنهم لائقين صحياً، خصوصاً فيما يتعلق بالسلامة من مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”، وهذا يُلزم الطالب مخاطبة الجهة التي سيدرس فيها والحصول على رسالة القبول المبدئي قبل المجئ إلى الهند .
كما أكدت عدة ملحقيات أخرى أهمية الحصول على التطعيمات الصادرة من الجامعات نفسها على أن تحوي الشهادة التطعيم ضد الأمراض المحددة من قبل الجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى