أقر مجلس جامعة جدة في جلسته الرابعة التي عقدت بمقر الجامعة، تطبيق خطتها التطويرية الجديدة للسنة التحضيرية مع بداية العام الدراسي المقبل، بحسب صحيفة “سبق”.
وأوضح وكيل الجامعة، الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، أنه جرى تشكيل لجنة خلصت إلى وضع تصور للسنة التحضيرية عبر مسارين تتمثل في المسار العلمي، ومسار العلوم التربوية والإنسانية، بحيث تبلغ جملة المقررات الدراسية في السنة التحضيرية 14 مقرراً تنقسم إلى جزءين، مقررات مهارية، ومقررات تخصصية علمية.
وأكد الحميدان، أن التطوير يأتي في إطار ما تشكله السنة التحضيرية من أساس لمسيرة الجامعة نحو التميز والجودة وفق رؤية المملكة 2030 ووسيلة لتحسين الأداء الأكاديمي للطلاب تقابل الفجوة المعرفية والمهارية بين التعليم العام والجامعة كتحدٍ للتحول الوطني المنشود، كما تعمل على الكشف والفرز المبكر للتخصصات الأكاديمية من خلال منظومة أكاديمية متكاملة تستثمر طاقات وقدرات الطلاب لتجهيزهم للنجاح الأكاديمي والمهني في بيئة جامعية مستقطبة ومتميزة.
وقال الدكتور الحميدان: إن إقرار الدراسة في بعض التخصصات بجامعة جدة بأسلوب التعليم المدمج يتم كبرنامج تستخدم فيه أكثر من وسيلة لنقل المعرفة والخبرة إلى المستهدفين منه بطرق اعتيادية أو من خلال فصول افتراضية باستخدام طرق متنوعة متزامنة وغير متزامنة، مع توفير أشكال مناسبة من المساعدة والدعم للطلاب.
وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار توجه الجامعة لبناء اقتصاد ومجتمع المعرفة، وتقديم تعليم مدمج يستجيب في مضامينه لمتطلبات التنمية من خلال برامج أكاديمية ومهنية تستجيب لاحتياجات سوق العمل الفعلية، وفق استراتيجية وطنية تزيد من كفاءة إنتاجية مؤسسات التعليم العالي.

شاركها.