جدول سنن الصلوات الخمس كاملة

سنن الصلوات الخمس هي السنن الرواتب التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها بشكل دائم، وأمر بها أمته وبين لهم ثوابها وجزيل أجرها، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحافظ على سنن الصلوات الخمس في حضره، وفي سفره كان يحافظ على سنة الفجر وهما الركعتان قبل الفجر فلا يتركهما في حضر أو سفر.

فضل سنن الصلوات الخمس

سنن الصلوات الخمس اثنتي عشرة ركعة تؤدى قبل الصلوات الخمس المفروضة وبعدها، ركعتان قبل صلاة الصبح، وأربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، فيكون مجموع سنن الصلوات الخمس اثنتي عشرة ركعة.

وحث النبي صلى الله عليه وسلم على سنن الصلوات الخمس في أكثر من حديث، حيث قال عليه الصلاة والسلام:

“ما من عبد مسلم يصلي لله -تعالى- في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة” رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم : “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة. وإن لم يكن أتمها قال لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته” رواه أحمد.

فمن كانت صلاته للفريضة فيها تفريط ونقص، أمر الله سبحانه وتعالى أن يتم تكملتها من سنن الصلوات الخمس أو السنن الرواتب فينجبر النقص ويحصل كامل الثواب.

اقرأ أيضاً : قصص واقعية عن فضل صلاة الضحى

أنواع سنن الصلوات الخمس أو الرواتب

جدول سنن الصلوات الخمس .

سنة الفجر

وهي من آكد سنن الصلوات الخمس التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتركها في سفره أو حضره، وهي ركعتان قبل فريضة الصبح، فالركعتان السنة قبل الفريضة تسمى الفجر، وركعتا الفريضة تسمى الصبح.

فضل سنة الفجر

عن عائشةَ رضِي الله عنها، قالت: ((لم يكُنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على شيءٍ مِن النوافلِ أَشدَّ تعاهُدًا منْه على رَكعتَي الفجرِ)).

وعن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((ركعتَا الفجرِ خيرٌ من الدُّنيا وما فيها.

وقالت رضي الله عنها أيضاً: عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، قالتْ: ((صلَّى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم العِشاءَ، ثم صلَّى ثمانيَ ركعاتٍ، وركعتينِ جالسًا، وركعتينِ بين النِّداءينِ، ولم يكُن يَدَعُهما أبدًا.

ومن السنة أن يقرأ في الركعة الأولى من سنة الفجر بسورة (قل يا أيها الكافرون)، وفي الركعة الثانية يقرأ بسورة (قل هو الله أحد).

سنة الظهر

سنة الظهر من سنن الصلوات الخمس التي كان عليه الصلاة والسلام يداوم عليها، وهب أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعد الصلاة، وعليه تكون سنة صلاة الظهر ست ركعات.

وهي من سنن الصلوات الخمس التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها في الحضر دون السفر.

فضل سنة الظهر

عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُا، قالت: ((إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان لا يدَعُ أربعًا قبل الظُّهر، وركعتَين قبل الغَداةِ)).

عن عبدِ اللهِ بنِ السَّائبِ رَضِيَ اللهُ عَنْه: ((أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُصلِّي أربعًا بعد أن تزولَ الشمسُ قبل الظهرِ، وقال: إنَّها ساعةٌ تُفتَحُ فيها أبوابُ السَّماء؛ فأحبُّ أن يَصعَدَ لي فيها عملٌ صالحٌ)).

عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي قبلَ الظهر أربعًا، وبعدَها ركعتينِ)).

سنة العصر

لم يرد في صلاة العصر أن لها سنن الصلوات الخمس، فليس قبل صلاة العصر صلاة ولا بعدها صلاة.

والدليل على أن صلاة العصر ليس لها سنة راتبة، ما ورد في حديث عائشةُ رَضِيَ اللهُ عَنْها عن تطوُّعِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((كان يُصلِّي في بيتي قبلَ الظهرِ أربعًا، ثم يخرُجُ فيُصلِّي بالناسِ، ثم يَدخُلُ فيُصلِّي ركعتينِ، وكان يُصلِّي بالناسِ المغربَ، ثم يَدخُلُ فيُصلِّي ركعتينِ، ويُصلِّي بالناسِ العِشاءَ، ويدخُلُ بيتي فيُصلِّي ركعتينِ…. وكان إذا طلَعَ الفجرُ صلَّى ركعتينِ)).

فهي رضي الله عنها في هذا الحديث لم تذكر سنة للعصر، ولا بينت أن النبي عليه الصلاة والسلام جعلها لها من سنن الصلوات الخمس.

وكذلك ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: ((حفظتُ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عشرَ ركعاتٍ؛ ركعتَينِ قبل الظُّهرِ، وركعتينِ بعدَها، وركعتينِ بعدَ المغربِ في بيتِه، وركعتينِ بعدَ العِشاءِ في بيتِه، وركعتينِ قبلَ الصُّبحِ، كانتْ ساعةً لا يَدخُلُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيها، حدَّثَتْني حفصةُ، أنَّه كان إذا أذَّنَ المؤذِّنُ وطلَعَ الفجرُ صلَّى ركعتينِ)).

جدول سنن الصلوات الخمس .

هل يجوز الصلاة قبل صلاة العصر

إذا كانت صلاة العصر ليس لها سنة مؤكدة، لكن يستحب الصلاة قبل العصر لمن أراد وذلك لورود استحباب الصلاة بين كل أذانين،عن عبدِ اللهِ بنِ مُغفَّلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، ثم قال في الثالثة: لِمَن شاءَ)).

سنة المغرب

من سنن الصلوات الخمس الراتبة ركعتان بعد صلاة المغرب.

ويستحب للمسلم فيهما قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى، والإخلاص في الركعة الثانية.

عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، قال: ((رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أكثرَ مِن خمسٍ وعشرينَ مرةً، أو أكثر مِن عشرين مرةً، يقرأ في ركعتَي الفجر: قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرونَ، وقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ))، وفي رواية: ((رمقتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أربعًا وعشرين مرةً، أو خمسًا وعشرين مرةً يقرأُ في الركعتينِ قَبلَ الفجرِ وبعدَ المغربِ: قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ، وقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)).

سنة العشاء

وهي من سنن الصلوات الخمس، وهي ركعتان بعد صلاة العشاء.

سنن أخرى غير الرواتب

هناك سنن أخرى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداوم على أدائها غير سنن الرواتب في الصلاة، ومن هذه السنن:

الوتر

  • وهو من السنن المؤكدة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتركها في سفر أو حضر مع سنة الفجر.
  • وصلاة الوتر تكون بعد العشاء وقبل الفجر، فمن كان يرى أنه يستيقظ قبل الفجر ويصلي بالليل فله أن يؤخر الوتر إلى آخر الليل.
  • ومن كان لا يثق في استيقاظه قبل الفجر فإنه يصلي الوتر بعد العشاء وقبل نومه.
  • وأقل صلاة الوتر ركعة واحدة، أما أكثرها فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم صلاة إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.

الضحى

صلاة الضحى من السنن التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواظب عليها، وهي الصلاة التي تكون بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويمتد وقتها حتى قبل صلاة الظهر بعشر دقائق.

ويمكن للمسلم أن يصليها ركعتان أو أربعة أو ثمانية أو يزيد في ذلك على القول الراجح من أقوال أهل العلم.

جدول سنن الصلوات الخمس .

صلاة ركعتين بعد الوضوء

من السنة أيضاً صلاة ركعتين بعد كل وضوء، قال رسول الله لبلال: “يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة” قال: “ما عملت عملا أرجى عندي من أني لم أتطهر طهورا في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي” متفق عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى