جراحون ينجحون في زرع كلى من مصابين بالتهاب الكبد سي دون نقل العدوى بالمرض

HealthDay News : 06-Mar-2018

تمكن فريق طبي من مستشفى جون هوبكنز من زراعة كلى مأخوذة من متبرعين مصابين بالتهاب الكبد سي دون نقل العدوى إلى المرضى المستقبلين.

وقد أجرى الجراحون تلك العملية عند 10 مرضى، لا يشكلون سوى حفنة قليلة من مئات آلاف المرضى الذين يصارعون في المراحل الأخيرة من الفشل الكلوي بانتظار الموت أو الحصول على كلية من متبرع.

وبحسب الباحثين، فلم يكن أيًا من المرضى المستقبلين مُصابًا بالتهاب الكبد سي.

يقول المعد الرئيسي للبحث الدكتور نيراج ديساي، مدير برنامج زرع الكلى والبنكرياس بمستشفى جون هوبكنز بمدينة بالتيمور الأمريكية: “لقد وجدنا أنه بوسعنا زرع الكلى بأمان من متبرعين مصابين بالتهاب الكبد سي عند مستقبلين غير مصابين بالمرض دون نقل العدوى إليهم، وذلك شريطة استخدام المضادات الفيروسية المناسبة.”

وبحسب الباحثين، فإن ما نسبته 5-10 في المائة من المرضى المصابين بحالات كلوية في مراحلها الأخيرة يموتون كل عام وهم بانتظار الحصول على كلية من متبرع. ويوجد حاليًا أكثر من 95 ألف أمريكي على قائمة الانتظار للحصول على كلية بديلة عن كِلاهم التالفة، وقد تطول فترة انتظارهم إلى خمس سنوات وسطيًا قبل حصولهم على مبتغاهم.

جرى الحصول على الكلى في الدراسة من مرضى متوفين مصابين بالتهاب الكبد سي، وكانت أعمارهم تتراوح بين 13-50 سنة عند الوفاة.

قبل البدء بعملية الزرع، جرى إعطاء المرضى المستقبلين جرعة 100 ملغ من المضاد الفيروسي جرازوبريفير grazoprevir وجرعة 50 ملغ من المضاد الفيروسي إلباسفير elbasvir، واستمروا على البرنامج العلاجي بكلا الدوائين لمدة 3 أشهر بعد الزرع. كما أضيف لهذين الدوائين دواء ثالث هو سوفوبوفير sofobuvir بجرعة 400 ملغ عند المرضى الذين التقطوا عدوى محددة بالتهاب الكبد سي بعد الزرع (يُطلق عليها اسم النمط الوراثي 2 أو 3).

وبحسب الباحثين، فبعد 3 أشهر من الزرع كان جميع المرضى معافين من التهاب الكبد سي ولا يشكون منه.

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تشمل أعداد مرضى أكبر قبل اعتماد هذا الإجراء على نطاق واسع.

جرى نشر نتائج الدراسة في السادس من شهر مارس الحالي في مجلة حوليات الطب الباطني Annals of Internal Medicine.

هيلث داي نيوز، آلان موزيس

SOURCES: Niraj M. Desai, M.D., director, Kidney and Pancreas Transplant Program, Johns Hopkins Hospital, and transplant surgeon, department of surgery, Johns Hopkins Medicine, Baltimore; Thomas Schiano, M.D., medical director of liver transplant, Mount Sinai Health System, New York City; March 6, 2018, Annals of Internal Medicine, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731684

By Alan Mozes
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى