جمع كلام العلماء في حكم المصافحة وقول تقبل الله بعد الفراغ من الصلاة مباشرة


جمع كلام العلماء في حكم المصافحة وقول تقبل الله بعد الفراغ من الصلاة مباشرة


الحافظ ابن كثير- العثيمين – محمد ناصر الدين الألباني – اللجنة الدائمة

_________________________________

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
أهل السنة والجماعة يقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة : هو بدعة ؛ لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ، لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها ” انتهى
تفسير ابن كثير” (7 / 278-279(

_________________________________

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
ما رأى فضيلتكم في المصافحة وقول ” تقبل الله ” بعد الفراغ من الصلاة مباشرة ؟
فأجاب بقوله : ” لا أصل للمصافحة ، ولا لقول ، ” تقبل الله ” بعد الفراغ من الصلاة ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ” انتهى .
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين” (13 / 171(وسئل أيضا :
هناك من الناس من يزيد في الأذكار بعد الصلاة كقول بعضهم : ” تقبل الله ” أو قولهم بعد الوضوء ” زمزم ” فما تعليقكم حفظكم الله تعالى ؟
فأجاب بقوله : ” هذا ليس من الذكر ، بل هذا من الدعاء إذا فرغ وقال : ” تقبل الله منك ” ومع ذلك لا نرى أن يفعلها الإنسان ، لا بعد الوضوء ، ولا بعد الصلاة ، ولا بعد الشرب من ماء زمزم ؛ لأن مثل هذه الأمور إذا فعلت لربما تتخذ سنة فتكون مشروعة بغير علم ” انتهى .
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين” (13 / 211) .
تنبيه . على أنه ينبغي التنبه إلى الحكمة والرفق في بيان مثل هذه الأمور التي يخفى ما فيها على كثير من الناس ، لاعتقاده أن ذلك دعاء مجرد ، وأنه لا يدخل في باب البدع ، فمن حسن الأدب في مثل ذلك أن تجيب دعاءه لك ، بأن تدعو أنت له ، أو تقول له جزاك الله خيرا ، أو نحو ذلك ، ثم تبين له برفق السنة في مثل ذلك .
روى الترمذي (2738) عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ رَجُلًا عَطَسَ إِلَى جَنْبِ ابْنِ عُمَرَ ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ .
قَالَ ابْنُ عُمَرَ : وَأَنَا أَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ، وَلَيْسَ هَكَذَا عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ عَلَّمَنَا أَنْ نَقُولَ : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ ) . حسنه الألباني .
فانظر : كيف أن ابن عمر رضي الله عنهما بين له أن مثل هذا القول ليس منكرا في حد ذاته ، وإنما المنكر ترك سنة النبي صلى الله عليه وسلم والأخذ به ، أو اعتياده كما تعتاد السنة .
وتأمل رفقه بالمخطئ ، وتأليفه لقلبه ، مع تنبيهه على موضع السنة في ذلك المقام .
___________________________________
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 17633(
س: عندنا إذا أنهى المصلون صلاة الجماعة يقول المصلي لأخيه أو للمصلي الذي قربه: ( تقبل الله صلاتك )، فيرد عليه قائلاً: تقبل الله صلاتنا وصلاة المؤمنين جميعًا. فما قولكم في ذلك؟
ج: التزام قول المصلي بعد السلام لمن بجواره تقبل الله ليس مشروعًا، بل ذلك من البدع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

___________________________________

الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه اللهسئل في سلسلة الهدى والنور الشريط 130 السؤال الأولهل قول المصلي لأخيه بعد انتهاء الصلاة : تقبل الله أو يقبل الله مشروع صحيح .؟إذا كان السؤال من الناحية العربية اللغوية فلا فرق ,ولكن ما أظن أن السؤال يتعلق من الناحية العربية .وإذا كان السؤال كما أظن من الناحية الشرعية , فكل هذه صور لا أصل لها في السنة .لأن من الناحية العربية إذا قال قائل تقبل الله ,مثل يتقبل الله .تقبل الله في الماضي ,كما يقول القائل بالنسبة للميت المسلم رحمه الله ,أو يقول يرحمهم الله .فكلاهما بمعنى واحد , كذلك إذا قال رحم الله فلانا ,بمعنى اللهم ما ارحم فلانا لأن هذا جملة دعائية .وذلك (كلمة غير واضحة ) الدعاء بالتقبل للصلاة من الناحية العربية كلها تؤدي غرضا واحدا .لكن الحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم طيلة حياته المباركة التي عاش وهو يصلي بالناس إماما ويعلمهم الصلاة وهو القائل كما نعلم جميعا (صلوا كما رأيتموني أصلي ) ما جاء عنه إطلاقا أنه قال يوما لأصحابه تقبل الله أو يتقبل الله أو الله يتقبل منكم .كما أن العكس لم ينقل أي أن أحدا من أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام قال له شيئا من هذه الألقاب الثلاثة .كل ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا توجيها منه إلى أصحابه ولا توجيها من أصحابه إليه .ولعلكم تعلمون قول الرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان يخطب به في الناس خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم , ولذلك السنة أن المصلي إذا انتهى من الصلاة ,وكان لم يلقى أحد المصلين من قبل ,السنة أن يسلم عليه وأن يصافحه .أما دخل اثنان فأكثر المسجد ثم خرجوا مع بعض فيقول أحدهم للآخر تقبل الله منك فهذا كما قلنا لم يرد في السنة إطلاقا .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى