جميع طرق علاج البواسير الداخلية

تحدثنا في موضوع سابق بعنوان ماهي البواسير؟ أن البواسير لها نوعان، أولهما البواسير الخارجية والآخر هو محور موضوعنا وهو البواسير الداخلية. ووضحنا أن البواسير الداخلية لا تكون ظاهرة ولا يمكن لمسها أو التعرف عليها في وقت مبكر كما هو الحال مع البواسير الخارجية، وأن أعراض البواسير الداخلية عادة ما تكون في صورة ظهور دم مع البراز ولو في صورة نقاط صغيرة أثناء التبرز. ووضحنا أن البواسير الداخلية لها أربعة درجات وأن بتطور المرحلة للدرجة الثانية يمكن أن تخرج البواسير من فتحة الشرج أثناء التبرز ومن ثم تعود مجدداً إلي مكانها بعد الانتهاء من العملية، في حين أن الدرجة الرابعة غالباً ما تتطلب إجراء احدي عمليات البواسير.

أما بخصوص علاج البواسير الداخلية، فتختلف طرق علاج البواسير حسب درجة الإصابة والتي يمكن تقسيمها كما ذكرنا إلي أربعة درجات رئيسية، أبسطها هي الدرجة الأولي والتي تخون مختفية بصورة تامة داخل الجزء السفلي من المستقيم، في حين تظهر الدرجة الثانية أثناء التبرز (التغوط) ومن ثم تعود لمكانها بشكل تلقائي، ويمكن استخدام الإصبع برفق للضغط عليها في حالة الإصابة بالدرجة الثالثة لتعود للداخل في حين تظل البواسير الداخلية بارزة للخارج في الدرجة الرابعة ولا يمكن عودتها. وفي هذه الدرجة تكون حالة الإصابة قد تفاقمت بشكل كبير ويصعب في هذه الحالة علاج البواسير طبيعياً كما هو الحال مع الدرجة الأولي مثلاً.

وكما ذكرنا تختلف طريقة علاج البواسير الداخلية من شخص لآخر حسب حالته ودرجة إصابته والأعراض المصاحبة لإصابته كما هو موضح أدناه:

علاج البواسير الداخلية من الدرجة الأولي: في حالة الإصابة بالدرجة الأولي يمكن علاج البواسير باستخدام الأدوية المقبضة للأوعية الدموية أو اللبوس الموضوعي لجعلها تنقبض وتضمر أو المراهم الطبية المختلفة وهناك العديد من طرق علاج البواسير الداخلية بدون جراحة مثل عمل حمامات الجلوس في الماء الدافئ.

علاج البواسير الداخلية من الدرجة الثانية: في حالة تطور مرحلة الإصابة من الدرجة الأولي إلي الدرجة الثانية تظل البواسير يمكن علاجها طبيعياً. ويمكن استخدام الأدوية السابقة للمساهمة في علاج الدرجة الثانية، في حين أن هناك العديد من الطرق الأخرى لعلاج بواسير الدرجة الثانية مثل استعمال الرباط المطاطي أو الحقن بمواد مخثرة أو استخدام الأشعة تحت الحمراء، وجميع هذه الطرق تعمل علي ضمور البواسير في اغلب الحالات، طالما المريض يتجنب بشكل كامل اسباب البواسير ما يزيد من احتمالات فرص نجاح علاج البواسير بدون جراحة. لكن في المقابل هناك حالات لا تستجيب لمثل هذه الأنواع من العلاجات الأمر الذي يؤدي إلي استمرار المعاناة أو تطور درجة الإصابة ما يؤدي إلي ترشيح الطبيب للتدخل الجراحي للتخلص من البواسير بشكل كامل.

علاج البواسير الداخلية من الدرجة الثالثة والرابعة: في غالبية حالات الإصابة بالدرجتين الثالثة والرابعة من البواسير الداخلية يتم استئصال البواسير جراحياً بشكل كامل وهناك أيضاً أكثر من طريقة واحدة لفعل هذه العملية الجراحية، لكن جميعها أصبحت نسب نجاحها عالية للغاية وغالباً ما يعود المريض لبيته بعد الانتهاء من العملية ويستطيع ان يمارس حياته بشكل طبيعي في غضون أيام.

في جميع الأحوال يجب في حالة رؤية دم مع البراز ولو قطرة واحدة الذهاب في أسرع وقت للطبيب، أولاً للتأكد من أن سبب الدم هو الإصابة بالبواسير الداخلية وليس بسبب الإصابة بأي من أورام المستقيم الحميدة والخبيثة لا قدر الله والتي يشترك جميعها في ظهور نفس الأعراض وغالباً ما لا تصاحب جميع هذه الأمراض آلام ما يجعل من المريض يعتقد أنه لا توجد مشكلة، بل ومن الممكن ألا يكتشف المرض في وقت مبكر. والسبب الثاني لضرورة الذهاب إلي الطبيب المختص هو لأهمية علاج البواسير الداخلية من دون تدخل جراحي في بداية الإصابة بالمرض، كما يقلل ذلك من المعاناة وصعوبة العلاج وسرعة استجابة الجسم. فهذا الموضوع لا يمكن الاستهانة معه علي الإطلاق، ولا يوجد أي داعي للحرج من الإفصاح عن الإصابة بهذا المرض والذهاب لتشخيصه، فحوالي 70% من البالغين بالدول المتقدمة يصابون بالبواسير بسبب الجلوس لفترات طويلة في قمة الأسباب.

زر الذهاب إلى الأعلى