جوجل يحتفي بذكري ميلاد “زرياب”.. طلال مداح رحل ولم يغب

احتفى موقع “جوجل”، اليوم الأحد 5 أغسطس، بالذكرى الـ 78 لميلاد الفنان السعودي الراحل طلال مداح.

وغير محرك البحث الشهير شعاره ليحمل لوحة فنية للفنان طلال مداح وهو يحمل عوده.

وولد مداح في مثل هذا اليوم من عام 1940، في مكة المكرمة وبدأ مشواره الفني في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، عندما أطلق أغنيته الأولى “وردك يا زارع الورد”.

وكانت الأغنية بأسلوب الذي يسمونه “الأغنية المكبلة” حيث جرت العادة قبلها عند المطربين السعوديين أن يلحنوا أي عمل بأسلوب مايسمى بأغنية اللحن الواحد. وشكلت “وردك يا زارع الورد” انطلاقة لأحد أبرز فناني الخليج عبر التاريخ.

ثم لحن وغنى طلال مداح كثير من الأعمال المكبلهة منها “يالي الليالي مشوقة”، و”مجروح وان”، و”هو حبك”، و”غريبة”، و”مكتوب ومقدر أسمر من البر ” وغيرها.

عُرف مداح بألقاب عديدة منها “الحنجرة الذهبية” و”قيثارة الشرق ” و”صوت الأرض” و”فارس الأغنية السعودية” و”فيلسوف النغم الأصيل” و”زرياب ”  و”أستاذ الجميع”.

كان لطلال مداح تأثير كبير على الثقافة العربية في القرن 20 وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية.

اشتهر مداح بأغنيتي “زمان الصمت” و “مقادير” اللتين غناهما عدة فنانين بعد رحيله، إذ غنت المطربة الجزائرية وردة “مقادير” وتبعها مطربون آخرون، كما غنى المطرب اليمني أحمد فتحي أغنية “زمان الصمت” ولحقه عدد من الفنانين، لتصبح هاتان الأغنيتان علامتين فارقتين في الفن الخليجي ومن أهم الروائع التي قدمتها الأغنية الخليجية عبر التاريخ.

تعاون طلال مداح مع عمالقة الفن في مصر وغيرها من الدول العربية مثل محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي ومحمد الموجي، كما اشترك بغناء أوبريت “الله البادي” مع محمد عبده.

توفي “زرياب” على خشبة المسرح بإحدى حفلاته في 11 أغسطس من عام 2000، لينتهي بذلك مشوار أحد عمالقة الفن الخليجي مع الحياة وتبقى روائعه حية.

زر الذهاب إلى الأعلى