السرطان مرض خطير يصيب الخلايا، التي تعتبر اللبنات الأساسية للجسم،  يحدث عندما تنقسم الخلايا انقساماً غير الطبيعي وتتكاثر بطريقة غير خاضعة للرقابة،  وهناك العديد من أنواع السرطان وكل نوع يتطور بشكل مختلف، البعض ينمو ببطء، وبعضهم يتقدم بسرعة، والبعض الآخر يتصرف يتطور بشكل عشوائي غير متوقع،  وتستجيب بعض أنواع السرطان للعلاج بشكل جيد، بينما يصعب علاج أنواع أخرى.

حالات شفيت من السرطان بعد انتشاره

السرطان المتقدم

السرطان المتقدم هو مصطلح يستخدم لوصف السرطان الذي من غير المرجح علاجه، قد يكون سرطان الابتدائي أو الثانوي، ويشير السرطان الأولي إلى الكتلة الأولى من الخلايا السرطانية (الورم) في عضو أو نسيج، ويقتصر الورم على موقعه الأصلي مثل الأمعاء، وهذا ما يسمى السرطان الموضوعي.

كيف يبدأ السرطان؟

إذا تحركت الخلايا السرطانية من الموقع الأساسي عبر مجرى الدم أو الأوعية اللمفاوية في الجسم إلى موقع جديد، فيمكن أن تتكاثر وتشكل أورامًا خبيثة أخرى، وهذا هو المعروف باسم السرطان الثانوي أو المنتشر. السرطان الثانوي يحتفظ باسم السرطان الأصلي الأساسي،  على سبيل المثال، لا يزال سرطان الأمعاء الذي انتشر إلى الكبد يسمى سرطان الأمعاء المنتشر، حتى عندما يكون لدى الشخص أعراض ناجمة عن سرطان في الكبد.

كيف ينتشر السرطان؟

قد يتطور سرطان بعض الناس عند تشخيصهم لأول مرة، فقد ينتشر السرطان أو يعود (يتكرر) بعد العلاج الأولي، لا يمكن علاج السرطان المتقدم عادة، ولكن يمكن السيطرة عليه في كثير من الأحيان، بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تساعد العلاجات المُحسّنة في إدارة السرطان وتخفيف الآثار الجانبية، مما يسمح للناس بالعيش لفترة طويلة وأحيانًا لسنوات بنوعية حياة جيدة. في هذه الحالة، يمكن اعتبار السرطان مرضًا مزمنًا (طويل الأمد).

خيارات علاج السرطان المتقدم

تعتمد خيارات العلاج المتاحة على هدف العلاج سواء كان ذلك لمحاولة علاج السرطان أو منع انتشار السرطان أو السيطرة على الأعراض،  ويعتمد العلاج على مكان بدء السرطان ومدى انتشاره وصحتك العامة وتفضيلاتك،  وتشمل العلاجات الأكثر شيوعًا العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو الجراحة أو العلاج الموجه أو العلاج الهرموني أو العلاج المناعي أو مزيج من هذه العلاجات، في بعض الأحيان، يكون العلاج متاحًا من خلال التجارب السريرية.

ما هي  المفاهيم الخاطئة الشائعة لدى المرضى حول انتشار السرطان؟

واحد من أكبر مصادر القلق للمرضى يأتي عندما ينتشر السرطان من مكان إلى آخر، على سبيل المثال، من الممكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى العظام، ويفترض الناس أنهم مصابون الآن بسرطان العظام، ولكن هذا ليس هو الحال، ولكن يكون لديهم في الواقع سرطان الثدي النقيلي، يتم علاج السرطان حسب نوع الخلية،  وتستجيب خلايا سرطان الثدي بطرق معينة لعلاجات معينة، إذا انتشر السرطان إلى العظام، فستظل تتلقى علاجًا لسرطان الثدي.

حالات شفيت من السرطان بعد انتشاره

هل تشفي الحالات المصابة بالسرطان المتقدم؟

على الرغم من أن العلاجات الطبية قد لا تكون قادرة على علاج السرطان المتقدم، إلا أن بعض العلاجات قد لا تزال قادرة على إبطاء نموه أو انتشاره، أحيانًا لعدة أشهر أو حتى سنوات،  ويمكن أن تساعد الرعاية التلطيفية والإرادة القوية أيضًا في إدارة أعراض السرطان، والتي قد تشمل الألم، ويمكن أن تقلل من الآثار الجانبية الناجمة عن علاجات السرطان،  في أي مرحلة من مراحل السرطان المتقدمة، يمكن لمجموعة من خدمات الرعاية الملطفة الأخرى تحسين نوعية الحياة.

شاركها.