حالة مطرية على معظم مناطق السعودية لمدة أسبوع.. هنا تفاصيلها

كشف الباحث في الطقس والفلك نزيه الحيزان عن حالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن تعمق كتل هوائية باردة يقابلها اندفاع كتلة هوائية رطبة وتبريد عالي في طبقات الجو العليا، سينشأ عنها ” بمشيئة الله ” هطول أمطار على مناطق واسعة من السعودية ودول الخليج .

وأوضح الحيزان لـ ” عين اليوم ” أن تأثير الحالة سيبدأ من صباح يوم الأحد ويمتد تأثيرها حتى نهاية الأسبوع بهطول متفاوت النسب في ظل احترار مياه البحر الأحمر والذي بدوره سيوجد إضطرابًا جويًا متنقلا من شمال غرب السعودية وشمالها مرورًا بالوسط والغرب وإلى الشرق مضاعفًا من شدة الحالة مع تقدم الجبهة الباردة وتعمقها ووجود نسب رطوبة عالية في الأجواء .

وأضاف الحيزان أنه وفقًا لرصد النماذج العالمية للحالة المطرية المتوقعة ستبدأ بالتأثير على سواحل منطقة تبوك من بعد منتصف هذه الليلة بداية من ضبا ثم إلى الداخل لتشمل تبوك ومحيطها مع ساعات الفجر الأولى وإلى منطقة الجوف في قطاعها الغربي فيما بين القريات وطبرجل، وإلى طريف في الحدود الشمالية وجنوب منطقة تبوك جهة العلا وتيماء والسواحل جهة الوجه .

توقعات يوم الأحد

وأشار الحيزان إلى أنه مع ظهيرة يوم الأحد وفيما بعدها حتى منتصف الليل يتأثر بالهطول جنوب منطقة الجوف وشمالها حتى عرعر وإلى حزم الجلاميد والمنطقة الواقعة بين منطقتي الجوف وحائل حتى جبه ، ومن المتوقع أن يشمل الهطول غرب وجنوب غرب حائل مع بقاء تأثر جنوب شرق الجوف ومنطقة تبوك في قطاعها الغربي .

توقعات يوم الاثنين

وأوضح الحيزان أن الحالة الماطرة ستبدأ يوم الأثنين في التوسع ، إذ سيتجدد تأثيرها من بعد ظهيرة يوم الاثنين على منطقة تبوك مع تعمق خطوط التبريد حيث من المتوقع أن تشتد نسب الهطول مصحوبة بعواصف رعدية على سواحل تبوك وإلى القطاعات الداخلية مع بقاء تأثير الحالة الجوية على منطقة الجوف والحدود الشمالية وحائل ، ومن المتوقع أن تدخل سواحل المدينة المنورة في نطاق التأثر وكذلك القطاع الداخلي للمدينة لتشمل العيص وخيبر وينبع فيما تتسع رقعة الهطول شمالاً لتطال العويقيلة ورفحاء .

توقعات يوم الثلاثاء

وأضاف الحيزان أنه في ساعات ما بعد منتصف الليل وساعات الفجر من يوم الثلاثاء تنحدر تأثيرات الحالة الجوية جنوبًا في قطاع المدينة المنورة وغربها ، إذ من المتوقع أن يبدأ التأثير على سواحل المدينة بهطولات متفاوتة ، كذلك يبدأ التأثير على منطقة حائل مع استمرار التأثير على رفحاء وشرق منطقة الجوف .

مشيرًا إلى استمرار تأثير الحالة الجوية في ساعات ما بعد الظهيرة حتى منتصف ليل الثلاثاء على منطقة المدينة المنورة وعلى منطقة حائل بنسب متوسطة إلى غزيرة ، وفي ساعات الليل الأولى يبدأ التأثير على منطقة القصيم في قطاعها الشمالي الغربي والأوسط جهة بريدة وعنيزة وقطاعها الجنوبي الغربي جهة الرس ، وصولاً إلى حفر الباطن مع دخول مناطق جنوب المدينة المنورة في نطاق التأثر ، وإلى السواحل جهة رابغ وجنوبها حتى المنطقة الغربية وشمال جدة وكذلك جدة كمدينة .

توقعات يوم الأربعاء

وأكد الحيزان أن الحالة الماطرة سيستمر تأثيرها بعد منتصف ليل الثلاثاء وصباح الأربعاء على منطقة القصيم وحفر الباطن وتدخل الخفجي في توقعات الهطول ، وتتسع رقعة الهطول لتشمل محافظات شمال منطقة الرياض فيما بين الزلفي والمجمعة وغربها كذلك المناطق الواقعة شمال الدوادمي حتى الرس جنوب غرب القصيم ، مع استمرار تأثر القطاع الغربي بالأمطار فيما بين جدة ومكة وشمالها حتى جنوب المدينة المنورة جهة مهد الذهب وما وقع في محيطها .

وأضاف : بعد ظهيرة الأربعاء يبقى التأثير على منطقة القصيم بشكل متفاوت بين خفيف إلى متوسط وكذلك شمال منطقة الرياض جهة حوطة سدير والمجمعة وما في محيطهما ، وإلى جنوب حفر الباطن والخفجي والكويت واستمرار تاثير الحالة الجوية على القطاع الغربي للمدينة المنورة وجنوبها .

كذلك يبقى التأثير مستمرًا على القطاع الغربي مع إنحدار التأثير جنوبًا للسواحل الجنوبية من الليث حتى القنفذة وجنوبها إلى منتصف ليل الأربعاء لتدخل المنطقة الشرقية في نطاق التأثر من بعد منتصف ليل الأربعاء وساعات صباح الخميس بنسب هطول متوسطة بالغالب قد تصحب بالعواصف الرعدية ويستمر تأثر شمال منطقة الرياض فيما بين الزلفي والمجمعة وشقراء مع بقاء تأثر المنطقة الغربية وخاصة شرق مكة المكرمة .

توقعات يوم الخميس

وعن توقعات يوم الخميس بيّن الحيزان أن تأثير الحالة سيبقى مستمرًا من بعد الظهيرة في المنطقة الشرقية ، مع اتساع لنطاق التأثير بدخول الرياض في التوقعات بهطول متوسط من الدوادمي وحتى شرق الرياض ، واستمرار تأثر القطاع الغربي بالهطول فيما بين مكة والطائف وجنوبًا للمرتفعات .

ولم يستبعد الحيزان أن تشهد تلك الحالة الماطرة عواصف رعدية وتساقطًا لحبات البرد، مشددًا على ضرورة عدم المجازفة والتهور والدخول للبحر .

زر الذهاب إلى الأعلى