حبوب الظهر والهرمونات

حبوب الظهر من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، من جميع الأعمار والفئات، والحبوب عموما لا تظهر في منطقة واحدة فقط، بل تنتشر بشكل عشوائي لا يمكن التحكم به، وتعتبر حبوب الظهر أكثرها إزعاجاً، وتحتاج إلى عناية مكثفة للتخلص منها، على الرغم أن المشكلة يسهل حلها، إلا أن مجرد ظهورها يسبب عدم الشعور بالراحة، وقد يسبب بعض الآلام المزعجة في الكثير من الحالات، ويعود سبب ظهور الحبوب إلى العديد من العوامل الوراثية والنفسية والصحية،  وسنتعرف في هذا المقال على علاقة حبوب الظهر والهرمونات التي تعتبر من الأسباب الشائعة لظهورها.

أنواع حبوب الظهر

قبل التحدث عن علاقة حبوب الظهر والهرمونات يجب أن نتطرق إلى بعض النقاط الهامة، ومنها أنواع حبوب الظهر ومما تتكون:

يتكون الظهر عادة من مجموعة ضخمة من غدد دهنية، وظيفتها في الجسم هي الاهتمام، بإنتاج زيوت طبيعية لتزييت الجلد، ومنح الشعر الزيوت الطبيعة التي يحتاج إليها، ولكن في بعض الأحيان قد تتراكم تلك الدهون، وتؤدي إلى إغلاق بصيلات الشعر وتنتشر الحبوب نتيجة لذلك، ويوجد منها:

حبوب ذات رؤوس بيضاء

تتكون نتيجة غلق بصيلات الشعر، أي كان سبب ذلك.

حبوب ذات رؤوس سوداء

عندما تظهر الرؤوس السوداء يعتقد الجميع أنها نتيجة تراكم الأتربة على البشرة، وأدت إلى إغلاق المسام، ولكن في الحقيقة هي تظهر نتيجة، تفاعل الإفرازات الدهنية التي تنتجها البشرة مع جراب الشعرة، الذي عادة ما يكون ظاهر على الطبقة السطحية للبشرة وتكون النتيجة امتلاء المسام المفتوحة بمادة ذات لون أسود.

حبوب وردية

تلك الحبوب تنتمي لفئة حب الشباب، ذات ملمس لين.

البثور

تنتمي أيضا لحبوب الشباب، ولكنها تظهر على شكل انتفاخ بالظهر، أو المكان الذي تظهر به، وفي بعض الأحيان تكون ممتلئة بسائل أصفر.

الخراج

من أصعب الحبوب التي قد يتعرض لها الإنسان هي الخراج، ويتوقف مدي صعوبتها على المكان الذي تظهر به وحجمها، وإذا لم تعالج سريعاً، تترك أثر عميق في البشرة مثل علامة أو ندب.

حبوب الظهر والهرمونات

غالباً ما تظهر حبوب الظهر نتيجة لوجود اضطرابات هرمونية بالجسم، وتعاني منه النساء بصورة أكبر لأنهن على خلاف الرجال يمرون بفترة الدورة الشهرية، التي عادة ما تكون مصحوبة بظهور حبوب وغالبا ما تزول مع انتهاء فترة الحيض، وأيضا خلال شهور الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية، وتظهر الحبوب في العديد من المناطق المختلفة، وفترة المراهقة.

وإذا استمرت الحبوب في الظهور وأنتشرت، يجب الفحص والتأكد من نسبة الهرمونات في الجسم، وإكتشاف الخلل، ومعرفة سببه، وبعد ذلك تبدأ رحلة العلاج، وعادة ما تستخدم كريمات تعمل على تقشير البشرة، ومحاربة ظهور الحبوب في مناطق أخرى، بجانب التخلص من آثار الحبوب حتى لا تترك ندوب على البشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى