حدّدي ما إذا كان وزن جسمك سليمًا!

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار للمساعدة في تحديد وزن الجسم السليم. على سبيل المثال، الطول، العمر، النوع، نسبة الدهون، كثافة العظام وغيرها من العوامل التي تحدّد الوزن المثالي للجسم.

ومن أكثر الوسائل الشائعة لمعرفة ما إذا كان وزنك مناسبًا أو هناك زيادة أو نقص في الوزن هي طريقة حساب معامل كتلة الجسم (BMI).

معامل كتلة الجسم (BMI) = الوزن بالكيلو جرام / (الطول بالأمتار x الطول بالأمتار).

المعدل الطبيعي لمعامل كتلة الجسم (BMI) يتراوح ما بين 18.5 و 24.9. مما يعني أن أقل من 18.5 تشير إلى نقص في الوزن، و إذا كان 30 أو أكثر من ذلك فهذا دليل على السمنة. أما إذا كان يتراوح ما بين 25-29.9 فهذا يعني وجود زيادة في الوزن. وفي بعض البلدان تعتبر القواعد الصحية أن قيمة معامل كتلة الجسم الأقلّ من 20 تعبّر عن نقص في الوزن.

وبذلك، فإن هذه المعايير قد تختلف من بلد إلى آخر. أيضًا، إن معامل كتلة الجسم لا يعتمد على نسبة الدهون في الجسم. ومن الناحية المثلى، ينبغي أن يحتوي جسم الرجل على 10-22% من الدهون، بينما يحتوي جسم المرأة على حوالي من 20-32% من الدهون.

فيمكن قياس نسبة الدهون في الجسم من خلال طريقة بسيطة باستخدام معامل كتلة الجسم (BMI):

نسبة الدهون في جسم الشخص البالغ = (1.20x (BMI)) + (0.23x العمر) – (10.8x النوع) – 5.4

(على أن يحسب النوع للذكور = 1، وللإناث = 0)

كما يمكنك أيضًا تقييم منطقة الخصر إلى الأرداف (Waist to Hip Ratio) من خلال حساب WHR لتحديد ما إذا كان هناك خطر التعرض لبعض المشكلات الصحية أم لا.

بالنسبة للرجال، يجب أن تكون نسبة WHR 0.95 أو أقل، وبالنسبة للسيدات، لابد وأن تكون 0.80 أو أقلّ. فالرجال ممّن لديهم نسبة معامل WHR تساوي 1 أو أكثر والنساء ممّن لديهم معامل WHR 0.90 أو أكثر هنّ الأكثر عرضة لبعض المشكلات الصحية.

ولتحديد نسبة WHR، لا بد من قياس محيط الخصر، ومحيط الأرداف. ثم نقوم بقسمة حجم الوسط على حجم الأرداف.

كما أن هناك اعتقاد بأن الأشخاص ممّن لديهم القابلية لزيادة الوزن في منطقة الخصر (شكل جسم التفاحة) هم الأكثر عرضة للمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة (على سبيل المثال، أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، غيرها من الأمراض) أكثر من الأشخاص ممّن لديهم القابلية لزيادة الوزن حول منطقة الأرداف (شكل جسم الكمثرى).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا تحديد ما إذا كان وزن جسمك مثاليًا أم لا بحسب حجم الإطار الخارجي للجسم. ويمكنك قياس ذلك من خلال مسك معصم يدك باليد الأخرى. فإذا لامس الإبهام الإصبع الأوسط بسهولة، فإطار الجسم الخارجي لديك صغير. وإذا كان الإبهام يلامس الإصبع الأوسط بصعوبة، فالإطار الخارجي لجسمك متوسط. أما في حالة عدم إمكانية ملامسة الإبهام للإصبع الأوسط، فيكون الإطار الخارجي للجسم كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى