يعتبر الجزر من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل حقائق لا تعرفها عن فائدة الجزر.

266

يُعتبر الجزر من أكثر الخضروات فائدةً للانسان نظراً لإحتواءه على الفيتامينات المشبّعة لإحتياج الجسم كـ معزز وَ كـ مُضآد .. بالاضافة الى انه من الخضروات اللذيذة والمتعددة الاستخدام فيمكن استخدامه في الحساء او في السلطات او يؤكل كما هو او يستخرج منه عصير الجزر المفيد واللذيذ فما هي فوائده الطبية والعلاجية؟

القيمة الغذائية للجزر:

فيتامين أ
مادة الكاروتين
نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوزالسيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى ) بالإضافة إلى
غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها
ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب – ب2 – ب6 – ج – و – د
يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.

تاريخ وموطن الجزر:

يقال أن شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و آسيا الوسطى هي موطن الجزر. وقد انتشر منها إلى جميع أنحاء العالم. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.
ويذكر أن الطبيب الإفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح استخدم الجزر في علاج الهستيريا والهياج النفسي و الانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج.

فوائد الجزر:

الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية
يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
منبه لحرقان المعدة
يزيد إفراز الصفراء
مدر للبول
يعطي الدم حاجته من البوتاسيوم
يعدل فعل الغدة الدرقية
يستعمل في علاج القروح والتسلخات الجلدية
يطهر الجسم اذا اكل نيئا من الديديان والجراثيم
ينفع بذره وأوراقه اذا دقت وجعلت على القروح المتاكلة

فوائد عصير الجزر:

يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامينA

الجزر في التجميل:

يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة
الجزر والكاروتين فمن أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون

دراسات عن فوائد الجزر:

-الجزر من وسائل التجميل وينصح باكله مطبوخا
اقر خبراء التغذية بان الجزر يعد من وسائل التجميل الأساسية نظرا لأنه غني بفيتامين A الذي يعمل على صحة وسلامة الجلد ، ولذلك فهو يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ، فلـ قشرة الجزر الطازج تأثير واضح كمضاد للبقع والشوائب ،بالإضافة لأنه يعمل على تحسين البشرة وهو أيضا غذاء مفيد لصحة الشعر والعينين . كما من المستحسن أكله مطبوخا، لأن طبخه يؤدي إلى تخليص المواد المغذية التي يحتوي عليها من خلاياه المعروفة بشدتها وقسوتها. و هو مصدر ممتاز لمادة البيتا كاروتين Betacarotine التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية إذا تناولتها بجرعة كبيرة
-قشرة الجزر غنية بالفيتامينات
إختلف العلماء والباحثينْ عن إقتباس الفائدة العُظمى من الجزر فـ هل عن طريق تناوله يكون أفضل امّ عصره وشربه كـ عصير ولكنهم وضعوا بعين الاعتبار انّ القشر الخارجي هو اللبنة الاساسية التي تحوي الفيتامينات والعناصر والمركبات الغذائية المفيدة ..
-الجزر من اهم الاطعمة التي تحمي من السرطان
عرضت ستاسي كندي خبيرة التغذية بمعهد للسرطان في بوسطن قائمة بأهم الأطعمة المقاومة للسرطان، حيث أشارت إلى أن “هناك الكثير من الأطعمة المتاحة في فصل الخريف والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض السرطان”.تناول تفاحة يومياً يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والرئة والقولون بل والثدي والكثير من الخضروات الغنية بالألوان مثل الجزر والشمندر والجزر الأبيض ينصح بتناولها أثناء فصل الخريف بصرف النظر عن الموسم الذي نمر به يجب دوماً أن نبحث عن الأطعمة الغنية بالألوان عندما نرغب في أطعمة تحمي من السرطان
-الجزر ملك الخضروات ومنجم الفيتامينات
الدراسات التي بحثت الجزر خرجت بنتائج تطرح تناوله كأحد أهم المنتجات الغذائية عالية الفائدة الطبية للصغار والكبار. فقوة الجزر تنبع من تركيز مادة “بيتاكاروتين” التي تتحول في الجسم الى فيتامين أيه (A)، وكذلك من وجود فيتامين كي (K) الأساس في تفعيل عمل عناصر تخثر الدم، ومواد “فايتو” الكيميائية، وجملة أخرى من المواد النافعة.ويشير تحليل المختبرات لكوب من الجزر المقطع، بوزن 120 غراما، الى أنه يحتوي على كمية من السكريات بمقدار 12 غراما، وواحد غرام من البروتين، وكمية لا تذكر من الدهون، ليبلغ بهذا مجموع الطاقة فيه حوالي 52 كالوري (سعر حراري). وبمقارنة الحاجة اليومية من الفيتامينات، فإن هذه الكمية من الجزر تمد الإنسان بأكثر من ستة أضعاف حاجته اليومية من فيتامين إيه (A)، وكذلك بأكثر من ضعفي حاجته اليومية من فيتامين كي (K)، و 20% من فيتامين سي (C)، و10% من فيتامينات بي – 1(ثيامين)، وبي-6 (بايريدوكسين)، وبي-3 (نياسين)، وكذلك 5% من فيتامين الفوليت. أما من المعادن والأملاح فإنها تمده بحوالي 10% من البوتاسيوم والمنغنيز، و5% من الفسفور والمغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، وقليل من الحديد والنحاس، و4 غرامات من الألياف.

fresh carrots isolated on white background

فوائد متعددة لتناول عصير الجزر على الريق :

– تناول عصير الجزر على الريق مفيد للجهاز الهضمي .. يتمتع الشخص الذي يحرص على تناول كوب من عصير الجزر يومياً على الريق براحة جهازه الهضمي و منع الإمساك وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية و الألياف الغذائية التي تعمل على تلين الأغشية المخاطية .

– تناول عصير الجزر على الريق يحميك من أمراض القلب … يحتوي عصير الجزر على البيتا كاروتين و هي من مضادات الأكسدة التي تكافح الكوليسترول الضار مما يحسن حالة الشرايين و يحمي جهاز القلب من الإصابة بالنوبة القلبية .

– تناول عصير الجزر على الريق مفيد للفم .. يحتوي عصير الجزر على الفيتامينات خاصة فيتامين ج اللازم لتقوية اللثة ،و الاسنان و يسهم الجزر في افراز اللعاب الذي يسير باتجاه متساوي مع حموضة المعدة و كذلك البكتيريا التي توجد بالفم مما يخلصك من رائحة الفم الكريهة .

– تناول عصير الجزر على الريق ينشط جهاز الكبد .. مضادات الأكسدة و الفيتامينات الموجودة بالجزر تتحد معاً لطرد السموم من الجسم خاصة ما ترسب من دهون في الكبد بالإضافة لذلك فإن الألياف الغذائية الموجودة بالجزر تساعد الكبد ،و القولون على سرعة التخلص من الفضلات مما يحافظ على صحتهم .

– تناول عصير الجزر على الريق هام للجلد في فصل الصيف .. تتسبب أشعة الشمس المحرقة في تغير لون الجلد و لكن مع الاستمرار على تناول كوب من عصير الجزر يومياً تتحسن صحة الجلد و تعود إليه النضارة و الاشراق و ذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ الهام لصحة الجلد .

تناول عصير الجزر على الريق مفيد للرجيم و يقاوم السرطان :

– أولاً عصير الجزر على الريق يحارب السرطان : تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الجزر منع نمو الخلايا الخبيثة و ثبت علمياً أن عصير الجزر يحمي من الإصابة بسرطان المستقيم ،و سرطان القولون ،و سرطان الرئة ،و سرطان البروستاتا .

– ثانياً عصير الجزر على الريق مفيد للرجيم : يحتوي عصير الجزر على ألياف و عناصر غذائية تساعد في خسارة الوزن خاصة اذا تم إضافتها إلى عصير الليمون أو الشمندر و لكن يفضل عدم تناول عصير الجزر خلال النهار و ذلك لأنه يحتوي على نسبة من السكريات .

265

شاركها.