حقائق ونصائح عن الوقت تساعدكِ فى خسارة وزنكِ… إكتشفيها!

بالتأكيد نوعية كل طعام تتناولينه يؤثر على صحتك وقد يؤدى الى زيادة وزنك، كما ان مواعيد تناول هذا الطعام قد تؤثر أيضاً على صحتكِ العامة وعلى وزنكِ أيضاً، لهذا فنوعية الطعام ووقت تناوله قد يؤثر علينا بالسلب إن لم ننتظم على إسلةب معين ونظام غذائى معين، فتناول الطعام فى اوقات معينة من اليوم يساعدك فى خسارة وزنكِ بل ويبقيكِ مدة أطول دون الشعور بالجوع.

لهذا إختارت لكِ فى هذا المقال أهم النصائح التى تتعلق بتنظيم وقت تناولك للطعام، لتتمتعى بصحة أفضل، وخسارة أسرع فى الوزن.

تناولى البروتين صباحاً

تجنبى تماماً بداية يومكِ بالأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات فى وجبة إفطارك، بل بدليهم بتلك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والجبن والحليب واللحم البارد، فهذا سيساعدك على الشعور بالشبع والإمتلاء طوال اليوم.

تناولى الطعام بعد مرور 45 دقيقة من ممارسة الرياضة

الوجبة الخفيفة التى ستتناولينها بعد ممارستك للرياضة، يجب ان تكون غنية بالكربوهيدرات، وإبتعدى عن الدهون المشبعة تماماً، كما يجب تناولها بعد مرور 45 دقيقة من ممارستك للرياضة، وعلى سبيل المثال يمكنكِ تناول الحليب مع ثمرة من الفاكهة، أو الزبادى مع الشوفان اللذيذ والصحى.

تناولى وجبة الإفطار بعد مرور ساعة من إستيقاظك

بالتأكيد وجبة الإفطار هى اهم وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية على الإطلاق، فعند تخطى وجبة الإفطار وإلغائها، تفقدين جسمك فوائدها المحفزة للمعدل الأيضى، كما اظهرت الأبحاث أيضاً أن من يتخطى وجبة الإطار يكون أكثر وزناً من هؤلاء الذين لا يتخطونها، حيث أنه عند تخطى تلك الوجبة نكون أكثر عرضة لتناول وجبات غير صحية وغير متوازنة خلال اليوم، كما سنستهلك ونفرط فى تناول العديد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة غير المفيدة و التى لا حاجة لنا بها.

لهذا ننصحكِ دائماً بعدم إلغاء تلك الوجبة الهامة، والتى تقلل من إفراز هرمون التوتر خلال اليوم.

توقفى عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات

هل تعلمين أن تناولك للطعام قبل نومك مباشرة قد يسبب إرتفاع فى درجة حرارة جسمك؟ وزيادة فى معدلات سكر الدم والانسولين؟ نعم هذه حقيقة، فتناول الطعام قبل النوم مباشرة يمنع أيضاً إفراز هرمون الميلاتونين الذى تنتجه الغدة النخامية بالدماغ، وهى أهم الغدد بالجسم والتى تقود معظم الغدد الاخرى، فهى على سبيل المثال التى تفرز الهرمونات المنشطة، وهذا الهرمون يصل لقمة إفرازه أثناء فترة النوم، لهذا نشعر بالنشاط والحيوية عند إستيقاظنا، ولذلك فتناول الطعام قبل النوم قد يؤثر على إفراز هذا الهرمون، كما يؤثر على وظيفة الساعة البيولوجية والطبيعية بالجسم، والتى تتحكم أيضاً فى دورات الإستيقاظ النوم، فنبدأ فى الشعور بالأرق عند تأخير وجبة العشاء.

هذا غير أن تناول الطعام مباشرة قبل النوم يُنقص من إفراز هرمون النمو أيضاً، وعلى صعيد آخر فالحرمان من النوم والمعاناه من الأرق تسبب فتح الشهية والتهام المزيد من الطعام عند الصباح، ولهذا فهى دائرة متصلة تؤثر على بعضها البعض، فاحرصى بالتوقف عن تناول الطعام قبل ميعاد نومك بحوالى 3 ساعات.

عززى صحتك بتناول الطعام كل 4 ساعات يومياً

معظم النساء يعتقدن أن بإلغاء إحدى الوجبات الثلاث الرئيسية – وخاصة وجبة الإفطار- سيتمكن من خسارة أوزانهن بشكل أفضل وأسرع، وهذه معلومة خاطئة، لأن بإلغاء إحدى الوجبات الثلاث الرئيسية ينخفض مستوى السكر بالدم، فتشعرين بالإجهاد والتعب مبكراً كما تشعرى بالدوخة وعدم الثبات، هذا غير إنه يشعرك بالجوع بمعدل أكبر، لانك حرمتِ الجسم من إحدى وجباته الأساسية، لهذا فعند ميعاد الوجبة التالية تفرطين فى تناول الطعام من شدة الجوع.

لهذا يجب عليكِ تناول وجباتكِ الثلاث الرئيسية كاملة، بل وتناول وجبات خفيفة بين تلك الوجبات الثلاث، ولكن حاولى قدر الإمكان تنظيم مواعيد تناولك لتلك الوجبات، فسيحسن ذلك من عملية حرق الدهون عن طريق الحد من إفراز الأنسولين والسماح لهرمون اللبتين بلعب دوره السحري في السيطرة على الشهية وتسريع الأيض وأيضا من خلال إحداث توازن في هرمون الكورتزول المسئول عن التوتر والذي يعوق عملية حرق الدهون.

ححدى وقتاً معينا لتناول طعامك

حددى وقتاً معيناً تتناولين فيه وجباتك الرئيسية والخفيفة يومياً، فالتركيز على أوقات معينة لتناول الطعام يساعد كثيراً فى خسارة الوزن والشعور بالراحة النفسية.

زر الذهاب إلى الأعلى