حان الوقت الأن للتوقف عن عادة تناول أقراص الفيتامينات يوميا قبل مغادرة المنزل ، فيجب التصرف كالأشخاص الناضجين وتقييم المنافع الصحية والمخاطر المتعلقة بالفيتامينات ، فيوجد حقائق عن الفيتامينات يجب التعرف عليها أولا ، وهناك أشياء محددة لابد من الحذر منها ، حيث من الضروري الإلمام بكل هذه المعلومات السلبية والإيجابية حفاظا على الصحة العامة والبقاء في أفضل حال .

تشمل هذه الحقائق أفضل الطرق التي تتناول خلالها الفيتامينات ، ليتم إمتصاصها من الجسم جيدا ، وكذلك الفيتامينات التي لا يجب تناولها معا ، إذن لابد من الفهم الجيد لهذه الأمور قبل التسرع في استهلاكها ، حتي نتجنب المخاطر الصحية العديدة التي قد تحدث على المدى الطويل .

يعتبر تناول الأطعمة الصحية الوجه الآخر للعملة “الفيتامينات” ، ولكن بعيدا عن الأطعمة المقلية والضارة ، وقد يكون هناك بعض الشكوك العديدة المثارة حول الطريقة الصحيحة لتناول هذه الفيتامينات ، لذلك يقدم هذا المقال النقاط الهامة حول هذا الموضوع وكيفية تجنب مخاطر الفيتامينات .

حقائق يجب أن تعرفها عن الفيتامينات للإستفادة  القصوى منها والحد من مخاطرها :

1- يجب تناول فيتامينات أ ، د ، ه وك مع الدهون : تعتبر هذه الفيتامينات من الأنواع القابلة للذوبان في الدهون ، والتي لا يستطيع الجسم امتصاصها في غير وجود الدهون ، لذلك يوصى بتناولها مع وجبة تحتوي على الدهون ، ويفضل إختيار الدهون الصحية مثل الأفوكادو .

2- لا تخلط بين فيتامين ه وزيت السمك : يعتبر زيت السمك وفيتامين ه من العناصر التي تزيد سيولة الدم ، وعندما يتم المزج بينهما قد يسبب نوعا من الحساسية  للكدمات بسهولة أو يؤدي النزيف الشديد ، لذلك تعد هذه النقطة من أهم الحقائق التي يجب أن يعرفها جميع الأشخاص لما لها من خطورة على صحة الإنسان .

3- يجب التوقف عن تناول أقراص فيتامين أ : لا يوجد دليلا واضحا حول أهمية فيتامين أ في تعزيز الجهاز المناعي ، وتناول فيتامين أ يوميا يزيد من خطر الإصابة  بمرض السرطان ، أمراض القلب وكسور العظام ، كما أنه يسبب تعطيل نمو الجنين لدى المرأة الحامل .

4- لا يجب تناول الفيتامينات على معدة فارغة : قد يسبب تناول الفيتامينات على معدة فارغة الغثيان ، كما أن المعدة تقوم بإفراز العصارات الحمضية الهاضمة حتي تستطيع هضم وتحليل المكملات الغذائية ، مما يسبب إزعاج جدار المعدة وعدم الشعور بالراحة .

5- قد يساعد فيتامين ب6 على النوم : يساعد فيتامين ب6 في إنتاج التريبتوفان ، وينظم كمية السيروتونين التي ينتجها المخ ، حيث تسبب الزيادة الكبيرة في السيروتونين في التأثير على القدرة على النوم ، فيقوم فيتامين ب6 في الحماية من هذه المشكلة .

6- الفيتامينات التي تذوب في الدهون تمد الإنسان بالطاقة الوافرة : إذا تناولت هذا النوع من الفيتامينات ليلا ، فإنها تستغرق وقتا طويلا لتقل في الجسم ، كما تعطى طاقة كافية للجسم طوال الليل ،لذلك يجب تجنب تناولها متأخرا  وهذه الحقيقة عن الفيتامينات هامة جدا .

7- يجب تناول فيتامين ج مع الحديد : يتم إمتصاص الحديد في الجسم بسهولة عندما تتناوله مع فيتامين ج ، ويجب أيضا البحث عن الأطعمة الغنية بفيتامين ج مع الحديد ومنها الفاصوليا الجافة .

8- المقاومة بين الكالسيوم والحديد : يعيق الكالسيوم إمتصاص الحديد في خلايا الجسم ، لذلك لا يجب المزج بين الأطمة الغنية بالحديد والأخرى التي تحتوي على الكالسيوم ، وتعتبر هذه المعلومة من أهم الحقائق التي يجب معرفتها للإستفادة القصوى من الفيتامينات .

9- يجب أن يتناول الأشخاص النباتين فيتامين ب12 : إذا كنت من بين الأشخاص الذين لا يتناولون البيض واللحوم ، فيجب أن تسد نقص فيتامين ب12 عن طريق المكملات الغذائية .

10- يجب زيادة استهلاك الفيتامينات بعد حالات الإسهال : إذا كنت من الأشخاص الذين تعرضوا للإسهال ، فيجب أن تعلم أنك فقدت الكثير من المعادن والفيتامينات أثناء هذه الحالة ، لذلك ينصح بضرورة تناول المكملات الغذائية لتعويض ما فقدته .

شاركها.