اذا كنت تعاني من حب الشباب و تبحث عن اهم الوصفات الطبيعية الفعالة للنخلص منه فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل حلول للتخلص من حب الشباب.

338

معظم الناس يجدون أنفسهم يعانون من تفشي حب الشباب في مرحلة ما من العمر خصوصا فى مقتبل العمر ، سواء كان ذلك بسبب الهرمونات أو الإجهاد، والسعى لبشرة صحية خالية من حب الشباب والبثور مطلب يسعى له الجميع ونحن هنا نطرح بين يديك بعض الحلول للتخلص من حب الشباب

اليكم هذه الوصفة التي تبين لكم طريقة تحضير كريم لعلاج حب الشباب من المواد الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية .

ملاحظة هامة حول كريم حب الشباب :
في حين أنه قد يبدو غير بديهي إضافة الزيت على الكريم , الا انه في الواقع مهم جدا اضافته , لان تطهير الوجه يعمل على ازالة زيوت البشرة الطبيعية ، وإذا لم يتم استبدالها بزيت يتم اضافته على الكريم فإنه يؤدي الى إنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية من الجلد اكثر من ذي قبل .
الزيوت العطرية التي يمكن استخدامها :
3 قطرات من زيت الافندر
2 قطرات من زيت البرغموت أو الليمون
1 قطرة من المسك
1 قطرة من زيت الإيلنغ

طريقة صنع كريم حب الشباب :

المكونات :
4 ملاعق صغيرة (20 مل ) من زيت بذور العنب
1 ملعقة طعام (5 جرام ) شمع الاستحلاب
1/2 ملعقة شاي حمض دهني (مثبت)
1/2 ملعقة شاي (2 مل ) أو 2 كبسولة فيتامين E
1/3 كوب (75 مل ) من الماء المقطر
1 ملعقة طعام (15 مل ) من هلام الصبار
5 قطرات من مستخلص بذور الجريب فروت
5 قطرات من زيت الافندر
3 قطرات من زيت الليمون او البرغموت
1 قطرة من المسك او زيت الإيلنغ
1 قطرة من زيت خشب الأرز
التحضير :
يضاف الزيوت و شمع الاستحلاب والحامض الدهني في كوب من الزجاج الحراري الآمن (مثل البيركس) ويقلب جيدا .
وضع الكوب في وعاء من الماء و تدفئته ببطء على نار خفيفة حتى يتم اذابه الشمع , ثم يتم إزالته من النار و إضافة فيتامين E .
يضاف الماء المقطر وهلام الصبار إلى كوب زجاجي حراري منفصل ويوضع على الموقد (باستخدام طريقة الحمام المائي) أو في الميكروويف، وتدفئته بلطف حتى يفتر .
يصب الخليط الاول إلى الخليط الاخير مع التحريك باستمرار بمضرب يدوي وبعد هذه الخطوة – سيكون لديك كريم لحب الشباب محلي الصنع
صب الكريم في علبة نظيفة و معقمة (250 مل) من الزجاج الداكن أو وعاء بلاستيكي وتركه حتى يبرد قبل تغطيته .
تحريك الكريم بعد كل فترة لمنع فصل المكونات , و تخزينه في مكان بارد ومظلم .
هذه الوصفة تحضر حوالي (125 مل ) من الكريم يتم استخدمه في كل ليلة بعد غسل الوجه وتجفيفه جيدا .

استكشاف الأخطاء وإصلاحها في الكريم المنزلي :

إذا كان الكريم خفيف جدا : بمجرد أن يبرد تماما – في وعاء منفصل اضافه ملعقة صغيرة من الزيت العطري و 1/2 إلى 1 ملعقة من شمع الاستحلاب و 1/2 ملعقة من الحامض الدهني , و اذابتهم في حمام مائي و اضافه 3 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ ثم صب الخليط على الكريم البارد وخلطة جيدا وتركه حتى يبرد .
إذا كان الكريم سميك جدا : يتم صنع خليط مثل الطريقة السابقة ولكن هذه المرة يتم تقليل شمع الاستحلاب إلى 1/2 ملعقة وعدم اضافة الحامض الدهني و اضافته الى الكريم وتقليبه جيدا .
لا يمكن فقط إضافة المزيد من الماء الى الكريم لتخفيفه اذا كان سميك لانه يمكن ان يفصل , و شمع الاستحلاب يعمل على ربط كل المكونات معا .
ملاحظات :
لتخفيف قوام الكريم إضافة قليلا من شمع الاستحلاب وتقليل كمية الحمض الدهني .
يمكن تقليل قوة العطر من خلال تقليل عدد قطرات الزيوت الأساسية , لا زيادة الزيوت الأساسية، لأنها يجب أن تكون بنسبة مئوية معينة من الوصفة الإجمالية .
قد يكون بعض الاشخاص لديهم حساسية من هلام الصبار , في هذه الحاله يمكن استبدال هلام الصبار بملعقة كبيرة من الماء أو إذا كانت بشرتك جافة اضافه ملعقة كبيرة من الجلسرين النباتي .
لمعلوماتك : الحمض الدهني هو حمض طبيعي شمعي موجود في الدهون الحيوانية والنباتية التي تطري المستحضرات والكريمات .

وصفة علاج حب الشباب في شهر

مكونات الماسك:
اللبن الرائب يحتوي اللبن الرائب على حمض اللبنيك الذي يرطب الجلد الجاف، ويساعد في إزالة الخلايا الميتة في البشرة.
طحين الحمص يحتوي على الكثير من المغذيات التي تغذي البشرة، كما يساعد في علاج الشحوب.
النيم الهندي يحتوي النيم على مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا والفطريات، لذا فهو أهم مكونات الماسك؛ حيث يعالج حب الشباب، البثور، والدمامل.
مسحوق خشب الصندل يساعد مسحوق خشب الصندل البشرة الدهنية على التحكم في افرازاتها، كما يساعد الجلد على الاسترخاء ويمنحه الحيوية والصفاء.
جل الصبار يساعد جل الصبار في تأخير ظهور علامات التقدم في السن، ويساهم أيضًا في علاج تجاعيد الوجه.
ماء الورد عمل كتونر فعال يحمي الجلد من الجراثيم والأوساخ، كما يعطيه لمسة نضارة وحيوية.
طريقة تحضير الماسك :
في وعاء نظيف وجاف نضع ملعقة كبيرة من اللبن الرائب، وملعقة كبيرة من طحين الحمص.
نضيف إليهم ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، وملعقتين كبيرتين من النيم المجفف.
للمكونات السابقة نضيف ملعقة كبيرة من ماء الورد، وملعقة كبيرة من جل الصبار.
يتم خلط المكونات جيدًا حتى الحصول على خليط قوامه كالمعجون.
نضع الماسك على الوجه والرقبة مدة 15 دقيقة.
بعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد.
النتيجة:
عند استخدام الماسك يوميًا بانتظام ستلاحظ كيف سيختفي حب الشباب وأي أثر خاص به خلال شهر على الأكثر.
سيمنح الماسك الوجه الإشراق، الحيوية، واللمعان.
اقتراحات:
لعلاج حب الشباب أيضًا، يُنصح بفرك الوجه بمكعبات ثلج.
عند تجفيف الوجه، لا تفرك المنشفة به؛ فذلك يفاقم مشكلة حب الشباب.
يستخدم الماسك يوميًا، أو ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل.
كن صبورًا عند استخدام الماسك، فالنتيجة لن تظهر بسرعة، يجب المداومة على تطبيق الماسك بانتظام.

339

العلاج بواسطة طبيب أمراض جلدية :

1- أدوات التجميل : يتوفر لدى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية عدد من الأدوات التى تتساهم فى التخلص السريع من الحبوب إذا كنت مللت من إستخدام العلاجات يمكنك التوجه للطبيب لإستشارته بخصوص هذة الأدوات .

2- الحصول على صنفرة الوجه:
صنفرة الوجه هى مادة هلامية تحتوي على حمض متخصص فى القضاء على الجلد الميت والخلايا البكتيريا. يمكنك أن تحافظ على صنفرة الوجه بشكل منتظم فستقضى تدريجيا على حب الشباب .

3- العلاج بالليزر :
العديد من الأمراض الجلدية والتناسلية الآن اتعالج بإستخدام الليزر وهو ضوء يقتل فرط نشاط الغدد المنتجة للدهون تحت جلدك، هذه العملية يمكن أن تكون مؤلمة، ولكنفعالة فى خفض حب الشباب 50٪ في المتوسط.

4- محاولة العلاج بالضوء : على عكس العلاج بالليزر المؤلم، فالعلاج بالضوء هو إستخدام نبضات من الضوء أكثر اعتدالالتقتل البكتيريا. وقد أظهرت ألوان معينة من الضوء (بما في ذلك الأحمر والأخضر والأزرق) تأثير إيجابي على قتل حب الشباب، اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كان علاج الضوء يناسبك .

5- استخدام عقاقير معينة :
بعض الأدوية يمكن أن يصفها طبيب الجلدية ة للمساعدة في حالات سيئة بشكل خاص من حب الشباب، ولكن يجب استخدامها بحذر كما هو الحال مع جميع الأدوية، قد يكون هناك آثار جانبية غير مرغوب فيها في جزء صغير من السكان.

يمكنك إستخدام حبوب منع الحمل لتساعد على تنظيم الهرمونات التي يمكن أن تنتج حب الشباب، اسأل طبيب الأمراض الجلدية إذا كان ذا العلاج مناسب لك .

تغيير نمط الحياة لمنع أنتشار وظهور حب الشباب :

1- ممارسة الرياضة بإنتظام: ممارسة الرياضة تساعد من الحد من حب الشباب، فإنها تطلق الاندورفين الذي يخفض مستويات التوتر وبالتالي تقليل إنتاج الدهون ، وأيضا إفراز العرق التي ينظفخلايا الجلد الميتة.

حاول أن تمارس الرياضة بشكل يومي لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة للمساعدة في تقليل حب الشباب ليس فقط على وجهك، ولكن أيضا على الصدر والكتفين، والظهر.

2- لا تلمس وجهك: وهذا أمر صعب للغاية، لأن الناس عرضة للمس وجوههم دائما، ولكن كن حذرا من الخدش وجهك، أو الضغط على البثور المزعجة، لأن ذلك يدخل بها المزيد من البكتيريا وسوف يجعل حب الشباب أكثر سوءا.

3- كثرة الاستحمام : الاستحمام يساعد فى الحفاظ على انخفاض إنتاج الدهون وقتل البكتيريا والتخلص من خلايا الجلد الميتة. غسل كامل الجسم مع مطهر معتدل واستخدام الشامبو التي تحد من إنتاج الدهون في شعرك. ومن المؤكد أن الاستحمام بعد ممارسة الرياضة دائما لإزالة خلايا الجلد الميتة .

4- تناول الطعام الصحي: الأطعمة التي يتم تجهيزها سريعا وتحتوي على الكثير من الزيوت تزيد من قابلية جسمك لإنتاج حب الشباب ، الحصول على كمية مناسبة من المواد الغذائية من الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والبروتين تساعد بشرتك على التجدد بشكل أسرع والحد من إنتاج الزيوت .

5- الحصول على ثماني ساعات على الأقل من النوم: النوم يقتل عصفورين بحجر واحد، كما أنه يساعد علىإسترخاء الجسم وكذلك إزالة السموم منه، إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، فإن بشرتك لن تكون قادرة على تجديد خلايا الجلد ،تنظيم دورة النوم الخاصة بك عن طريق الذهاب إلى الفراش في وقت ثابت كل ليلة والنوم مدة لا تقل عن ثماني ساعات.

6- شرب الكثير من الماء: الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم وتنقية بشرتك، لذلك تأكد من شرب الماء في كثير من الأحيان على مدار اليوم.

7- استرخاء الجسم والعقل: مستويات التوتر العالية تؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون ، لذلك محاولة أخذ حمام، قراءة كتاب، التأمل، أو ممارسة اليوغا تجعل بشرتك تستجيب أكثر للنمو والتجدد .

8- غسل الأقمشة الخاصة بك: يجب غسلها على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لإزالة الزيوت والبكتيريا التي تتراكم عليها مع مرور الوقت عليك غسل كل مايتلاسق مع بشرتك بشكل مباشر مثل الملابس، والمناشف، وسادة.

9- استخدام ماكياج خالي من الزيت: تجنب المكياج السميك الذى يساهم فى انسداد المسام ، وعليك أن تستخدم مكياجات خفيفة على البشرة لاتؤثر عليها .

نصائح :

كن صبورا : فحب الشباب يظهر فجأة لكنه لاينتهى إلا بمرور وقت لكنه فى النهاية ينتهى فكن صبورا ولا تدع العلاج .
لا تستخدم الكثير من علاجات حب الشباب في وقت واحد: فقد يكون منتج منهم ناجح لكن الآخر فاشل فتفسد العلاج بأكمله .

تحذيرات :

عليك أن ترتدى واقى للشمس فى حالة علاجك لحب الشباب فإن علاجات حب الشباب تجعل وجهك أكثر تأثرا بالشمس .

إذا كنتى حاملا وظهر لك حب الشباب فلاتستخدمى أى علاج قبل مراجعة الطبيب .

341

شاركها.