الإمساك عند الأطفال يعرف بأنة عدم قدرة الطفل على الأخراج بشكل طبيعى ويصاحبة قلة فى عدد مرات التبرز لدى الطفل و قد يكون الإمساك عند الأطفال فى عمر الرضاعة هو الأشد الما حيث يظل الأمساك عند الرضع يجعلة يصرخ باستمرار ولا تعرف الأم احيانا سبب صراخ الطفل.

طفل يبكي

الإمساك عند الاطفال

الإمساك هو حالة غير طبيعية يحصل فيها نقص في عدد مرات الإخراج عن ما اعتاد عليه الطفل، أو إخراج الطفل برازا صلبا وجافا وذا قطع كبيرة غير معتادة، مع مواجهته لصعوبات في إتمام الإخراج وربما ألم خلال ذلك.

علامات الإمساك عند الأطفال

– نقص عدد مرات التبرز إلى أقل من 3 مرات في الأسبوع، أو إلى أقل من المعتاد له.

– إخراج براز صلب وجاف وذي حجم كبير بصفة غير معتادة.

– مواجهة صعوبات في إتمام الإخراج.

– تلطيخ الملابس الداخلية للطفل بالبراز.

– تدني شهية الإقبال على الأكل.

– نقص وزن الجسم.

– ألم أثناء التبرز.

 

حل مشكلة الإمساك عند الأطفال

الإمساك عند الأطفال يكون نوعين

النوع الأوّل هو الإمساك المزمن والذي يستمّر لفترة طويلة تصل لعدّة أشهر،

والنوع الثاني هو الإمساك الخفيف المؤقت والذي يكون بسبب عادات غذائيّة خاطئة من الأمّ، كنقص الألياف والسوائل من طعام الطفل، أو بسبب نقص حركة الطفل.

 

أسباب الامساك عند الاطفال 

  • من الممكن أن انتقال الاطفال من الرضاعة من الأم الى الرضاعة بالحليب الصناعي من أحد أسباب الامساك عند الاطفال، اذ ان الاطفال الذين يرضعون من الأم معدل تبرزهم أعلى من الاطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي.
  • اطعام الطفل طعام لا يحتوي على الألياف، وقلة شرب الطفل للماء والسوائل.
  • من أبرز أسباب الامساك عند الاطفال هو تناول السكريات بكمية كبيرة.
  • الاصابة بحالة مرضّية، بعض الأمراض قد تسبب امساك مزمن عند الاطفال مثل القصور في الغدة الدرقية والذي يتم كشفه في سن مبكر.
حل مشكلة الإمساك عند الأطفال

علاج الامساك عند الاطفال بالاعشاب

  • علاج الامساك عند الاطفال  باليانسون وذلك عن طريق القيام بغلي كوب من الماء ومن ثم اضافة ملعقة كبيرة من اليانسون، بعد ذلك تركه يبرد وجعل الطفل يشربه.
  • الكزبرة مفيدة جداً في التخلص من الامساك عند الاطفال ويمكن استخدامها عن طريق غلي كوب من الماء واضافة ملعقة من الكزبرة اليه، ثم ترك المشروب يبرد قليلاً وجعل الطفل يشربه.
  • يعتبر البابونج من أفضل طرق علاج الامساك عند الاطفال بالاعشاب وذلك عن طريق اعطاء الطفل مغلي البابونج لتناوله اذ ان البابونج يطرد الغازات من الجسم ويسرع من عملية الهضم.
  • عصير البرقوق يتميز بالقدرة على علاج الامساك عند الاطفال وذلك عن طريق ملئ ثلاث أرباع القنينة بالماء وملئ الربع المتبقي بعصير البرقوق ومزجه جيداً، واعطاء الطفل القليل منه والقيام بذلك تدريجياً.

 

شاركها.