حمية دوكان.. أفضل طريق لخسارة الوزن سريعاً

حمية دوكان هو نظام غذائي من أجل إنقاص وزن الجسم تم أختراعه من قبل طبيب فرنسي يدعى بيير دوكان في عام 1979 لكن شهرته الواسعة بدأت في عام 2000 بعد طباعتة في كتاب و قد تم إطلاق أسم حمية الأميرة عليه بعد أن أتبعته (كيت ميدلتون) دوقة كمبريدج قبل زفافها.

تعتمد حمية دوكان على البروتين بشكل كبير فيتم تناول أغذية تحتوي على البروتين بنسب عالية قليلة الكاربوهيدرات و هذا يؤدي إلى تقليل الشهية و من ثم حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر مما يتسبب في إنقاص وزن الجسم و بعد إتباع مراحل الحمية يستطيع الإنسان أن يصل إلى الوزن الذي ينشده و يتحكم في شهيته بإكتفائه بحصص أقل من الطعام.

أكبر مزايا هذه الحمية أنها تجعل الإنسان يتمكن من تناول ما يشاء من الأطعمة بشرط أن تكون محتوية على البروتين قليل الدهون و ليس بحساب عدد السعرات الحرارية أو تناول كميات محددة من الأطعمة.

نقدم لكِ في هذا المقال المراحل التي تتبع في حمية دوكان, والمميزات والعيوب .

– المرحلة الأولى :

يطلق عليها أسم مرحلة الهجوم و تكون مدتها من يومين إلى سبعة أيام و فيها ينقص وزن الجسم بمقدار كيلو جرامين أو ثلاثة كيلو جرامات و تعتمد على تناول البروتين قليل الدهون بأية كمية و من أنواع الطعمة المعتمدة فيه الأسماك و كافة المأكولات البحرية مع الحرص على تناول مقدار ملعقة و نصف من نخالة القمح و شرب كمية وفيرة من المياه كل يوم.

– المرحلة الثانية :

يطلق عليها أسم مرحلة الإستمرار و فيها ينقص الوزن كل أسبوع بمقدار كيلو جرام واحد و فيه يكون الإعتماد على تناول البروتين و الخضروات التي لا تحتوي على النشويات مثل الطماطم و الخيار و الباذنجان و يتم الإستمرار في هذه المرحلة حتى تصلي للوزن الذي تريدين.

– المرحلة الثالثة :

يطلق عليها أسم مرحلة التماسك و فيها تقومين بتناول الخضروات الخالية من النشويات و البروتينات قليلة الدهون و الفواكه و يمكنكِ أن تتناولي وجبتين في الأسبوع بالشكل الذي تريدين.

– المرحلة الرابعة :

يطلق عليها أسم مرحلة تثبيت الوزن و تقومين فيها بتناول البروتين يوماً واحداً فقط في الأسبوع مع الحرص على تناول نخالة القمح كل يوم و ممارسة المشي لعشرين دقيقة كل يوم.

– مميزات حمية دوكان :

– تجعلكِ تخسرين الوزن كثيراً.

– تعطيكِ الحرية في تناول الطعمة التي تريدين مادامت ذات بروتينات عالية و دهون قليلة.

– لا تجعلكِ تشعرين بالجوع.

– لا تحتاج منكِ أن تحسبي عدد السعرات الحرارية أو كميات الطعام.

– عيوب حمية دوكان :

– قد تعانين من الإمساك في مرحلتها الأولى نظراً لعدم تناولكِ الخضروات.

– قد يعرضكِ لإرتفاع الكوليسترول في الدم نتيجة للافراط في البروتينات

زر الذهاب إلى الأعلى