بغداد هي عاصمة الدولة العراقية ، وهي من أكبر المدن فيها ، ويزيد عدد سكان بغداد عن تسعة ونصف مليون نسمة ، و هي تعتبر ثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد القاهرة ، والمرتبة 35 عالمياً من حيث التعداد السكاني .

وتتميزجغرافية بغداد بالتميز حيث تتوفر فيها المياه طوال السنة مع تجنبها لمخاطر الفيضانات ، فمدينة بغداد تقع على نهر دجلة وهو نهر ينبع من داخل تركيا ويقسم مدينة بغداد الى قسمين يرتبطان بكثير من الجسور والكباري التي تربط بين ضفتي النهر .

وتتميز مدينة بغداد بأنها المركز الثقافي والفني  للدولة العراقية ، ونتشر بها الكثير من المسارح والمكتبات و دور السينما ، كما ينتشر بها الكثير من المتاحف التس تعرض آثار الحضارة الاشورية والبابلية ، و تكثر بها آثار الحضارة الاسلامية فبغداد كانت عاصمة الخلافة العباسية طوال مدة الخلافة و التي استمرت لقرون عديدة .

تاريخ بغداد

بغداد

الخليفة أبو جعفر المنصور العباسي هو من بنى مدينة بغداد عام 764 ، وسماها مدينة السلام وهو الاسم الذي اشتهرت به على مر التاريخ وكانت مركزا للثقافة والحضارة لقرون .

سبب بناء بغداد

كان الخليفة أبو جعفر المنصور يعيش في مدينة الهاشمية في العراق ، ولكن حدث أن ثارت عليه طائفة تسمى طائفة الراوندية و كادوا أن يقتلوه ، فتشائم منها وبحث عن مكان يصلح لبناء عاصمة جديدة للدولة العباسية الناشئة حديثاً ينقل اليها جيشه ووزارات دولته ، وبالفعل خرج أبو جعفر وبحث حتى وقع اختياره على موقع يطل على نهر دجلة ، وبعد أن خطط المهندسون المدينة على الأرض وقسموا شوارعها وأماكن بناء القصور والوزارات أمر الخليفة العباسي بوضع النفط على حدود الشوارع والقصور المخططة على الأرض وأمر باشعال النيران فيه ليلاً ، فرأى المنظر العام للمدينة فأعجبته وأمر ببنائها .

بغداد في عهد هارون الرشيد

  • بلغت بغداد في عهد الخليفة هارون الرشيد أقصى اتساع لها ، وأصبحت بحق مركز العالم القديم و أهم مدينة فيه ، و اتسعت فيها المدينة و زخرت بالفنون و الاداب و عم الرخاء أرجاء الخلافة العباسية كلها ، و أصبحت بغداد مقصد العلماء والشعراء وأصحاب الفنون و الحرفة .
  • أصدر الخليفة هارون الرشيد أمراً ببناء دار الحكمة في بغداد ، و جلب اليها كل ما وصلت اليه يده من كتب في جميع الفنون والعلوم و الحكم ، و أرسل لاحضار الكتب من الدول المجاورة و الكتب المكتوبة باللغة اليونانية والهندية والصينية ، و أمر بترجمتها ومعرفة ما وصلت اليه الحضارات السابقة من علوم وفيزياء وفلك ورياضيات ،وأضاف اليه العلماء المسلمين الكثير ، وابتكروا مخترعات حديثة لم يعرف العالم لها مثيلاً مثل الساعة المائية التي أهداها الرشيد للملك الأوروبي شارلمان ، وكانت تعد أعجوبة من أعاجيب ذلك الزمان  .
  • قام هارون الرشيد ببناء مستشفى كبيرة لعلاج المرضي وتقديم العلاج لهم وسماها بمستشفى هارون الرشيد ، وتولى ادارتها الطبيب بن بختيشوع وهو الطبيب الخاص بهارون الرشيد ، وقسمها لأقسام حسب نوع المرض ، وجعل فيها الأسرة لنوم المرضي وأجرى عليهم مرتب ثابت حتى خروجهم من المستشفي ، وصارت هذه المستشفي اشهر مستشفى في العالم القديم بأثره .
  • اهتم الرشيد ببناء المساجد الضخمة والقصور الفخمة في عاصمة دولة الخلافة ، وأنار الطرق والمساجد ليلاً بالقناديل فازدهرت فيها الحياة ليلاً و نهاراً.
  • قام هارون الرشيد بشق الترع والقنوات المائية و تنظيم الزراعة وبناء القناطر على نهر دجلة .

تدمير المغول لبغداد

اجتاح المغول العالم الاسلامي وأراضي الخلافة العباسية ، وكان الخليفة العباسي المستعصم قد وصل به الاهمال وعدم الاهتمام بالدولة أن سلم قيادة الدولة والوزارة الكبرى لوزيره الشيعي ابن العلقمي ، والذي قام بتسريح الجيش وخفض عدد جنوده و أهمل بناء الاستحكامات حول العاصمة بغداد ، و لما وصلت جيوش المغول بقيادة هولاكو الى أسوار بغداد كان الخليفة غارقاً في اللهو و الجواري ، فاجتاحت الجيوش التترية بغداد وقتلوا الخليفة وأهل بيته عام 1258 ، وأبادوا أهلها ويقال أن من قتل في بغداد على يد المغول بلغ أكثر من اثنين مليون مسلم ، وقاموا بتدمير دار الحكمة  ، و صنعوا من الكتب التي كانت فيها جسراً على نهر دجلة عبرت عليه خيولهم ، وتغير لون ماء دجلة بسبب مداد الكتب التي ألقيت فيه ، و كانت هذه أكبر مصيبة حلت بالدولة الاسلامية .

بغداد في العصر الحاضر

 

خاتمة عن بغداد

في عام 1990 اجتاحت جيوش صدام حسين الكويت لتبدأ حرب الخليج الثانية ، والتي شن فيها التحالف الدولي بقيادة أمريكا هجوماً عنيفاً على بغداد و قام طيران التحالف بتدمير البنية التحتية والطرق و الكباري و الجسور ومحطات المياه والكهرباء و القصور و المستشفيات ، وقاموا بفرض حصار خانق على العراق استمر ثلاثة عشر عام عانت فيه العراق من الفقر والحرمان و تناقص عدد سكان العاصمة بشكل كبير .

الاحتلال الأمريكي

في عام 2003 قام الجيش الأمريكي باجتياح العراق واسقاط نظام صدام حسين ، وقاموا بتدمير أجزاء كبيرة من العاصمة بغداد ، ونهبوا المتاحف والآثار الاشورية والبابلية والاسلامية ، وتضررت جميع مناحي الحياة في بغداد من طرق ، ومواصلات ، ومستشفيات ، ومباني تعليمية وتدهورت جميع مظاهر المجتمع العراقي .

النشاط الاقتصادي لبغداد

اشتهرت بغداد بانتشار أشجار النخيل بها خاصة على ضفاف نهر دجلة ، وكانت بغداد قبل الغزو الأمريكي مركزاً لتصدير التمور الى العالم العربي والاسلامي ، كما انتشرت في بغداد على مر السنين الاشجار المثمرة والحمضيات مثل الليمون والبرتقال .

وتشتهر بغداد حاليا بصناعة الجلود والسجاد والمنسوجات ، و هي تعتبر من أهم مصادر الدخل للسكان العراقيين فيها ، كما ويشتهر فيها صناعة الأسمنت والدخان و التي يعمل بها عدد كبير من سكان العاصمة ، و تعتبر صناعة النفط من الصناعات الرئيسية في بغداد العاصمة ، ومن الجدير بالذكر ان انتاج بغداد من النفط يزيد عن مئة ألف برميل يومياً ، كما و تعتبر مصفاة الدورة التي تقع في بغداد ثالث أكبر مصفاة للنفط في البلاد ، وحقل النفط الذي يقع يقع شرق بغداد به أكبر احتياطي للنفط في العراق.

معالم بغداد السياحية

خاتمة عن بغداد

تشتهر بغداد بالكثير معالم الآثار والمباني الاسلامية ، فكون بغداد عاصمة الخلافة العباسية لقرون جعلها غنية بمعالم المعمار الاسلامي مثل مسجد الامام أبو حنيفة النعمان و ساعة المدرسة المستنصرية و جامع الخلفاء و مسجد الامام موسى الكاظم و بقايا سور بغداد و المدرسة السلجوقية و جامع مرجان .

 

خاتمة

لا تزال بغداد من أهم المدن في العالم العربي والاسلامي على الرغم مما أصابها في الفترة الأخيرة من تدهور شمل الكثير من مناحي الحياة وذلك بسبب الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد ، ولا تزال معالم الحضارة الاسلامية هي الطاغية على ثقافة العاصمة على الرغم من مظاهر التغريب والعولمة التي يحاول بها النفوذ الامريكي واعوانه صبغ العاصمة بها وسلخها من ماضيها الاسلامي المشرق .

 

 

شاركها.