الثلاثاء, مارس 19

مرضى قصور القلب

مرضى قصور القلب، خطوة ايجابية قد تشكل نقلة نوعية على صعيد العلاجات المتوافرة لمرضى قصور القلب. إذ ابتكر باحثون في الولايات المتحدة جهازا جديدا يلتف حول القلب ويضخ الدم، يمكن أن يساعد في شفاء أولئك الذين يعانون من قصور في القلب ويقلل خطر السكتة الدماغية.

أوضح فريق البحث من جامعة هارفارد ومستشفى بوسطن للأطفال في التقرير الذي نشر في مجلة  “Science Translational Medicine”  أن الجهاز يهدف إلى تعزيز وظيفة القلب إذا تعطلت.

يذكر ان حوالي 5.7 ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها يعانون من فشل القلب. يُكلف الأمر البلاد ما يقدر بنحو 30.7 مليار دولار سنويا، وفقا لجمعية القلب الأميركية.

ومعلوم ان العلاجات التقليدية لقصور القلب ترتكز على استخدام آلات مساعدة البطين (VAD) التي تضخ الدم ميكانيكيا عبر قلب المريض عن طريق أنبوب يمر في داخل الجسم، وترصد الأجهزة الخارجية الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم والسكتات الدماغية.

بسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، يحتاج المرضى الذين يستخدمون VAD إلى تناول مضادات التخثر (منع تجلط الدم). ورغم ذلك لا تزال تحدث السكتات القلبية لدى نحو 20% من المرضى. يستخدم مرضى قصور القلب VAD هذا أثناء انتظارهم عملية زراعة القلب، لكن يعيش معظمهم مع هذه الأجهزة بقية حياتهم.

الجهاز الجديد

لذا ابتكر الباحثون جهاز روبوت لين “soft robotic sleeve” يُزرع بشكل ملائم حول القلب ويقدم المساعدة للبطين دون ملامسة الدم المتدفق من خلال القلب، مما يخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويلغي الحاجة إلى تناول مضادات تخثر الدم.

يتكون الجهاز الجديد من السيليكون المرن الذي يمكن تعديله ليناسب حجم القلب. يدعم الروبوت مجموعة من أجهزة ضخ الدم المستخدمة للحد من الاحتكاك وحالات الالتهاب فيما يتحرك الجهاز المزروع على سطح القلب.

يستخدم الجهاز الجديد الهواء المضغوط من أجل تشغيل عضلات السيليكون الصناعي، مما يتيح إمكان محاكاة حركات القلب بطريقتين: اللف والضغط. ويمكن لأجهزة الاستشعار قياس الضغط المبذول من قبل الجهاز وتنظيم الحركة على جانبي القلب. كما يمكن أن يكون نظام التحكم في الروبوت متزامنا مع ضربات قلب المريض، وكذلك تخصيص الجهاز لحاجات أخرى محددة من أجل علاج الأمراض.

حتى الآن، تم اختبار الجهاز على الحيوانات فقط لكنه أظهر نتائج واعدة، حيث استُخدمت عقاقير لتحفيز قصور القلب الحاد عند الخنازير، مما أدى إلى تراجع عمل القلب بنحو 45%. وهنا تمكن الباحثون من علاج حالة قصور القلب عند الخنازير باستخدام الجهاز الجديد، ليعود عمل القلب إلى طبيعته بنسبة تصل إلى ما يقرب من 97%.

شاركها.